أمراض و علاجات

علاج حساسية وتقرحات الشفايف .. أسبابه و أعراضه و طرق علاجه

قد يعاني بعض الناس من تورم وحساسية في الشفاة و قد يتطور الأمر ليصل لوجود تقرحات و لكن قد لا نعرف الأسباب التي تكون خلف تلك التورم و الحساسية و لذلك سوف نتعرف على أعراض وأسباب حساسية وتقرحات الشفايف من خلال هذا المقال بالتفصيل .

علاج حساسية وتقرحات الشفايف

علاج حساسية وتقرحات الشفايف

علاج حساسية وتقرحات الشفايف

أسباب حساسية و تقرحات الشفايف

يوجد عدة أسباب خلف ظهور حساسية و تقرحات الشفايف و منها :

  1. عند تغير الظروف الجوية كالتغيير من الصيف للشتاء .
  2. جفاف الفم لفترات طويلة .
  3. سيلان في اللعاب وخصوصا في فترة النوم .
  4. وجود نقص شديد في فيتامين ب.
  5. وجود أنيميا شديدة أو فقر دم لدى الشخص .
  6. غسل الفم بشكل مستمر .
  7. وجود بكتيريا و فطريات بالفم .
أسباب حساسية و تقرحات الشفايف

أسباب حساسية و تقرحات الشفايف

طرق علاج تقرحات الشفايف

يمكنك علاج تقرحات الشفايف من الخارج بالطرق التالية :

  1. زيت جوز الهند : وهو يعمل كمضاد لقتل الجراثيم والقضاء على البكتيريا التي تتواجد عند الفم، يمكن إستخدامه في علاج إلتهاب الشفاه و التقرحات من خلال دهن الشفايف به بشكل مباشر 3 مرات باليوم و هو مرطب طبيعي رائع للشفاة .
  2. زيت شجرة الشاي : يحتوي زيت شجرة الشاي على مجموعة من الخصائص التي تعمل كمضاد للجراثيم والبكتيريا أيضا و يمكن أن نستخدمها لعلاج التقرحات التي تظهر على الشفاة من خلال وضعه على الشفاة لعدة مرات باليوم حتى تحصل على نتيجة مجربة و مضمونة .
  3. زيت الزيتون ، من المعروف أن زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية الجيدة التي تعمل على علاج مشكلات البشرة و هو يحتوي على مواد تعمل كمضاد فعال للبكتريا و تساعد على علاج الإلتهابات الموجودة بالشفاة و يمكن دهن الشفاة بزيت الزيتون أربع أو خمس مرات على مدار اليوم حتى يتم الشفاء .
طرق علاج تقرحات الشفايف

طرق علاج تقرحات الشفايف

علاجات طبيعية لحساسية و تقرحات الشفايف

يوجد عدة طرق طبيعية يتم استخدامها في علاج حساسية وتقرحات الشفايف منها :

  1. الفازلين : و يعتبر من أهم طرق علاج تقرحات و حساسية الشفاة ، يمكن أن نضيف الفازلين على الشفاة ليمنع إنتشار البكتيريا و الفطريات على الشفايف و يمكن أن نقوم بوضع الفازلين على الشفاة بشكل مستمر طوال اليوم حتى نحصل على شفايف رطبة و صحية .
  2. الزبادي : تحتوي الزبادي على بكتيريا حية مما يساهم في قتل الميكروبات و الفيروسات التي تسبب حساسية الشفايف و يمكن أن ندهن الشفاة بالزبادي و نتركه حتى يجف و نقوم بشطف الشفايف بالمياة الفاترة و يمكن تكرار دهن الزبادي عدة مرات باليوم حتى تشفى تماما .
  3. زبدة الكاكاو : تعتبر من الطرق الرائعة جدا لعلاج حساسية الشفاة و التقرحات التي تظهر بها ، كما أنها تستخدم لعلاج التشققات و الإلتهابات المختلفة و يمكن أن نستخدم الزبدة لترطيب الشفاة .
  4. الجلسرين ، من الطرق الفعالة لعلاج تقرحات الشفايف و تشققاتها ، يمكن أن نقوم بدهن الشفايف 3 مرات يوميا حتى يساعد على الترطيب .
  5. الكحول : يعتبر من أهم طرق علاج حساسية وتقرحات الشفايف و تعمل على قتل البكتيريا و الفطريات المختلفة التي تسبب الحساسية الخاصة بالشفايف ، يمكنك غمس قطعة قطن نظيفة بالكحول و نقوم بدهن الشفاة 3 مرات باليوم حتى الشفاء .
  6. خل التفاح : يعتبر من أفضل المضادات للجراثيم و الفطريات و يمكن علاج التقرحات الموجودة بالشفاة من خلال دهنها بخل التفاح بعد تخفيفه بالماء و سوف تحصل على نتائج مرضية و سريعة .
  7. الألوفيرا : يحتوي على بعض المواد المطهرة الهامة وهوعلاج فعال و ضروري لتقرحات الشفاة ، كما أنه سريع جدا و يساعد على علاج الألم الناتج عن تورم الشفاة و التقرحات الموجودة بها ، يمكن و ضعه بالثلاجة و يتم دهن الشفاة به عدة مرات مع تركه نصف ساعة ثم نشطفه.

المراجع

المصدر1

المصدر2

اترك تعليق