حيوانات و أسرار

معلومات عن حيوان الضب .. تعرف علي أبرز المواصفات الشكلية والسلوكية للضب وأنواعه المختلفة

ينتمي حيوان الضب أو مايعرف بالسحلية الشوكية إلي عائلة الحرذونيات حيث يعد أحد أنواع الحيوانات الزاحفة التي تشبه التمساح من حيث الشكل لذا كان من الضروري أن نتعرف علي معلومات عن حيوان الضب .

معلومات عن حيوان الضب

تعيش حيوانات الضب في البراري والصحراء خاصة صحراء الجزيرة العربية  كما تحمل لحومها العديد من الفوائد لجسم الإنسان رغم قيام البشر بتعذيبها ,وقتلها لمجرد التسلية لذا سنقدم لكم من خلال مقالنا التالي معلومات عن حيوان الضب .

معلومات عن حيوان الضب

معلومات عن حيوان الضب

 المواصفات الشكلية للضب

– يمتلك الضب رأس ,وجسم عريضان إضافة إلي عنق قصير كما تغطي الحراشف جسمه .

– يبلغ طوله حوالي 85 سنتيمترا أما بالنسبة للونه الأساسي فهو الرمادي الذي يتغير للأصفر بتغير درجة حرارة جسمه .

– ذيله طويل ذو شكل أسطواني مفلطح وتوجد عليه أشواك قوية مكونة شكل حلقات شوكية يتراوح عددها بين 20- 23 حلقة  يقوم بإستخدام لضرب أعدائه .

– الجسم الداخلي للضب مغطي بطبقة سوداء تسبب في منع فقدان الماء .

– يمتلك أربعة أطراف ينتهي كلا منهما بخمسة أصابع مزودة بمخالب ,وأسنان قوية .

– ذكور الضب أكبر في حجمها من الإناث حيث يتراوح وزنها فيما بين نصف كيلو غرام ,وواحد كيلو .

 المواصفات الشكلية للضب

المواصفات الشكلية للضب

 

المواصفات السلوكية للضب

– يعتبر الضب من الحيوانات الإنعزالية التي تتصف بطابعها العدائي , ومن الممكن أن ينتقل  عدائه إلي أشقائه في حالة إجتماعه معهم لمدة طويلة .

– لايفضل الضب العيش ضمن مجموعة بل أنه غالبا مايظل منفردا كما يعمل علي تحديد مناطقه الإقليمية عن طريق إفرازه لرائحة خاصة من غدده الفخدية, والشرجية إلا أن بعض الأنواع منه تفضل العيش ضمن   مجموعة يتراوح عددها من 10- 100 ضب  .

–  يحرص حيوان الضب الكبير علي الإختباء داخل جحره خاصة عند التعرض لهجوم من قبل الحيوانات المفترسة التي يخشاها كالذئاب , الكلاب , الطيور الجارحة حيث يستعمل مخالبه للتشبث بالجحر خوفا من أن يتم سحبه للخارج لبنما الضب الصغير يهرب مختبئا تحت  الحجارة  فهو لايبني جحرا خاصا به إلا بعد بلوغه .

البيئة الملائمة لعيش  حيوان الضب

يتكيف حيوان الضب علي العيش في المناطق الحارة تبعا لتكوينه وفي حالة انخفاض درجات الحرارة عن عشرين درجة مئوية  شتاءا  فإنه يدخل في سبات شتوي نظرا لكونه من الحيوانات التي تتغير درجة حرارة أجسامها وفقا لدرجة حرارة الوسط المحيط حيث يمارس نشاطه نهارا في درجة حرارة تتراوح بين 36- 38 درجة مئوية وتعد درجة الحرارة المثلي لعيش حيوان الضب .

البيئة الملائمة لعيش حيوان الضب

البيئة الملائمة لعيش حيوان الضب

غذاء الضب

– رغم اعتبار الضب من الزواحف النباتية إلا أنه يتغذي أيضا علي النمل والخنافس حيث يفضل صغار الضب تناول الحشرات أكثر من النباتات , وتتمتع النباتات الصحراوية التي يتغذي عليها الضب يإحتوائها علي الألياف .

– يمتلك حيوان الضب جهاز هضمي معقد بحيث يمكنه من امتصاص أكبر قدر من العناصر الغذائية  الموجودة في الطعام , ويرجع ذلك لإحتواء النباتات الصحراوية علي الأملاح بنسبة كبيرة  لذلك خلق الله تعالي غدد بداخل أنف الضب ليتمكن من  تخليص الجسم من الأملاح مع إحتفاظه بالماء .

تكاثر حيوان الضب

– تسمي أنثي الضب المكون بينما صغيره يطلق عليه الحسل ,ويعتبر من الحيوانات البياضة التي تتكاثر بالبيض ,ويبدأ موسم التزاوج لدي الضب بعد انتهاء فصل الشتاء وقبل قدوم فصل الصيف ويجب أن يكون لونه أصفر فاتحا  وتتوقف عملية تكاثره عند بداية شهر تموز .

– تحدث عملية التزواج عندما يلقح الذكر أنثاه ثم نضع الأنثي البيض داخل حفرة بعدها تفقس  البيضات ليخرج منها حيوان ضب صغير .

– يتحول سلوك الأنثي لتصبح عنيفة خلال موسم التزاوج وخاصة عند دخول ذكور ,وإناث الضب الأخري إلي جحرها .

-يحدث التكاثر مرة واحدة سنويا عادة ماتكون في شهر إبريل .

أنواع الضب

– الضب الأفريقي

يطلق عليه الضب المغربي , وتمنع المغرب تصديره بهدف حمايته وأبرز مايميزه امتلاكه لحراشف صغيرة , ولون جسمه بني عليه نقاط صغيرة  يتحول عند التعرض للشمس إلي درجات البرتقالي, أو الأصفر وتعتبر الإناث في هذ النوع أكثر عدائية من الذكور .

– ضب مالي

ينتشر هذا النوع في مالي جنوب شرق الصحراء الكبري فضلا عن تمتع جسمه بلون أصفر . بالنسبة لرأسه فتكون سوداء اللون .

- ضب مالي

– ضب مالي

– الضب العماني

يتميز بذيله الذي يأخذ شكل القرص إضافة إلي صغر حجم أشواكه كما أن ذيله عريض, وقصير جدا حيث أن طوله أقل من نصف طول الرأس والجسم .

– الضب المصري

أكبر أنواع الضب ويمتلك رأسا دائريا صغيرا مقارنة بالأنواع الأخري علاوة علي كثرة  الجلد المجعد علي جانبي جسمه ,لون ظهره بني غامق مائل للون الأسود كما أن صغاره يشبهون الأبوين لكن مع عدم وجود بقع علي الخلفية البنية للجسم

 

الضب المصري

الضب المصري

طرق صيد الضب

تتعدد طرق اصطياد حيوان الضب ومن هذه الطرق :

– الغرق:  أكثر طرق صيد الضب شيوعا, فمن المعروف يقوم بحفر جحره قريبا من سطح الأرض ,وعند خروجه للصيد يعود لجحره بسرعة , وتعتمد علي إغراق جحر الضب بالماء حتي يجبر الضب علي الخروج ,وإمساكه من رقبته تجنبا لعضه .

– الرمي : من أسهل طرق صيد الضب اصطيادة عن طريق رميه بالرصاص حيث يقوم الصياد بمراقبة فريسته ثم الضغط عاي الزناد مع مراعاة أن يكون التصويب في رأس الضب تجنبا لقتله مع استخدام الرشاش والخرازة في صيد الضب

المراجع

المصدر

 

اترك تعليق