حيوانات و أسرار

معلومات عن الثعلب .. تعرف علي أبرز الحقائق المذهلة عن الثعالب وأنواعها المختلفة

ينتمي الثعلب إلي فصيلة الثدييات التي تتشابه مع عدد من الحيوانات من حيث الشكل كالكلاب ,والذئاب كما تتفق معهم في شكل الساقين الرفيعتين , الذيل الكثيف  لذا كان من الضروري أن نتعرف سويا علي معلومات عن الثعلب .

معلومات عن الثعلب

يعتبر الثعلب من أسرع الحيوانات في العالم حيث تصل سرعته إلي 45 ميلا في الساعة  فضلا عن تمتعه بالعديد من المميزات  كقوة  بصره, ورشاقة جسمه  كما تتعدد فصائله  المختلفة ويعد الثعلب الأحمرمن أكثر تلك الفصائل  شيوعا في النصف الغربي من العالم والجدير بالذكر أن الثعلب الذكر يطلق عليه ثعلب والأنثي يطلق عليها ثعلبة أما بالنسبة  للصغار فيطلق عليهم ضغابيس ومن هنا كان علينا أن نقدم لكم في مقالنا معلومات عن الثعلب .

عمر الثعلب البري

لايزيد عمر الثعلب عن ثلاث سنوات وذلك إذا كان يعيش في البرية  أما بالنسبة للثعالب التي تتربي في الأسر فهي تستطيع العيش مدة أطول حيث تتراوح أعمار الثعالب الموجودة في حدائق الحيوان فيما بين عشر سنوات إلي اثني عشر شهرا .

الثعلب حيوان اجتماعي

تعيش الثعالب في مجموعات بحيث يكون قائدها أكثر الثعالب قوة وتتضمن مجموعة الثعالب كلا من : الثعالب الأشقاء , والإناث , الثعالب الصغري التي تحتاج لمزيد من الرعاية والإهتمام  , ومن المعروف عن الثعالب أنها تخصص الليل لإصطياد فرائسها بينما تنام نهارا وفي حال كان  مكان عيش الثعالب آمنا نحرص مجموعات الثعالب علي الخروج للصيد نهارا .

الثعلب حيوان اجتماعي

الثعلب حيوان اجتماعي

علام يتغذي الثعلب ؟

ينتمي الثعلب إلي رتبة  آكلات اللحوم إلا أنه من الممكن أن يتغذي علي النباتات ومن أمثلة الغذاء المفضل للثعالب : الفئران , الفواكه , الأرانب البرية , السحالي والجرذان كما يمكن أن ينحصر غذائه علي الأسماك , سرطانات البحر في حال كانت تعيش قريبا من المحيطات وقد تجد أحيانا صعوبة في الحصول علي الطعام فتلجأ إلي تناول الطعام الملقي في صناديق القمامة .

مكان عيش الثعالب

يطلق علي مكان عيش الثعلب اسم (الوكر )  حيث يقوم ببنائه في جحر تحت الأرض ومن مميزات تلك الأوكار تمتعها بدرجة حرارة جيدة لكي تتمكن الثعالب من النوم في أوقات النهار دون أن تتأثر بإرتفاع درجات الحرارة فضلا عن كونها مكان مناسب لتخزين الغذاء , وتعتبر حصن أمان لصغار الثعالب .

أصوات الثعالب

يستطيع الثعلب التواصل مع بقية الثعالب الأخري عن طريق إصدار العديد من الأصوات والتي تتنوع بين 28 صوتا مختلفا ومن تلك الأصوات : النباح , الزمجرة , العواء , الهدير  فضلا عن تمتعه بقوة سمعية بحيث يستطيع سماع الأصوات ذات التردد المنخفض كصوت حفر القوارض تحت الأرض .

أصوات الثعالب

أصوات الثعالب

موسم التزاوج عند الثعالب

تقوم أنثي الثعلب بإصدار نوع  خاص من العواء تعبيرا عن استعدادها للتزاوج  ويتميز هذا الصوت بنبرته العالية التي تقترب كثيرا من الصراخ ,وتستغرق فترة حمل أنثي الثعلب 53 يوما , لتضع الأنثي بعد ذلك من 2- 7 صغار في المرة الواحدة كما يطلق علي صغير الثعلب اسم جرو ويقوم الزوجان بالإعتناء بالصغار, كما يلعب الأشقاء الأكبر دورا في تربيتهم وذلك بإحضار الطعام لهم .

خصائص الثعالب

يعتبر الثعلب من أصغر أعضاء فصيلة الكلبيات ويتمتع بالعديد من الخصائص وهي كالتالي :

– يمتلك أذنان كبيرتان عدا الثعالب القطبية التي تتميز بقصر أذنيها .

– دقة الخطم ويقصد بالخطم مقدمة أنفها وفمها .

– قصر فرائها ,وكثافة زيلها .

– يتصف الثعلب بصفة الدهاء والمراوغة

– يتراوح طوله فيما بين 60-70 سم

خصائص الثعالب

خصائص الثعالب

فصائل الثعالب

– الثعلب الأحمر

– الثعلب القطبي

– آكل السرطان

– الثعلب الأشيب

– الثعلب خفاشي الأذنين

– الثعلب الرمادي

–  ثعلب جزر الفولكلاند

– ثعلب كوزميل

-ثعلب الفنك

– ثعلب بتاغونيا

أنواع الثعالب

– الثعلب الأحمر

-كما سبق وذكرنا أنه أشهر أنواع الثعالب ويمتاز بلون فرائه البني المحمر ,أو الأحمر البرتقالي كما يغطي فرائه الأبيض منطقة البطن وينتشر هذا النوع في أغلب مناطق آسيا وأوروبا , وفي جنوب استراليا ويعد غذائها الأساسي من لحوم القوارض والطيور وقد يأكل بعض الفواكه كالعنب والتوت .

-يعتبر ثعلب الصليب من أشهر أنواع الثعلب الأحمر وقد سمي بهذه التسمية نسبة إلي الصليب الكبير في منتصف ذراعه والممتد لأسفل ظهره إضافة إلي الثعالب الفضية ذات الفراء الأسود , ثعلب التيبيت في جبال الهمالايا , الأحمر الياباني

الثعلب الأحمر

الثعلب الأحمر

الثعلب القطبي

-ترجع تسميته بالثعلب القطبي لأنه يعيش في المناطق القطبية خاصة في الجزر الموجودة حول المحيط القطبي الشمالي ويحرص هذا النوع من الثعالب علي إختيار مكان عيشه في المناطق الخالية من الأشجار

-أبرز مايميزه صغر حجمه حيث يبلغ طوله 70 سنتيمترا أما طول ذيله فيبلغ 40 سنتيمترا كما أنه يتبع وسيلة غاية في الدهاء للإمساك بفريسته وذلك عن طريق تغيير فرائه في فصل الصيف من اللون البني أو الرمادي إلي الأبيض ناصع البياض في فصل الشتاء .

-ينحدر من هذه الفصيلة الثعالب الزرقاء الرمادية  كما يتمثل غذائها الأساسي  علي الثدييات وبيض الطيور, وبقايا فرائس الدببة .

الثعلب الرمادي

– من مميزات هذا النوع تمتعه بفراء رمادي اللون علي منطقة الظهر مع وجود اللون الصدئي علي الرقبة, والأذرع ,والأقدام  واللون الأبيض في منطقة البطن .

– يعيش في جنوب كندا ,وجنوب الولايات المتحدة ,أمريكا الوسطي

– هذا النوع معروف بثعلب الشجرة  لقدرته علي تسلق الأشجار مقارنة بالأنواع الأخري .

الثعلب الرمادي

الثعلب الرمادي

الثعلب خفاشي الأذن

-يتميز هذا الثعلب بتضخم آذانه , ولون ظهره البني الرمادي  ويتواجد هذا النوع بكثرة في المناطق الجافة من جنوب وشرق أفريقيا .

-يتصف بقدرته الفعالة علي الجري السريع وتغيير مساره بشكل حاد ليتمكن من اصطياد فرائسه

ثعلب الفنك

من أصغر أنواع الثعالب كما يطلق عليه ثعلب الصحراء حيث يعيش في البيئات الصحراوية ويمتلك أذان كبيرة بالإضافة إلي فرائه الرملي الناعم  الطويل .

ثعلب الفنك

ثعلب الفنك

المراجع

المصدر

المصدر

اترك تعليق