أنظمة و دول اليمن معلومات

معلومات عن اليمن .. تعرف على العادات اليمنية واللغات والحياة الإجتماعية فى المجتمع اليمنى

اليمن , المعروفة رسميا باسم الجمهورية اليمنية هى بلد في الطرف الجنوبي من شبه الجزيرة العربية وثاني أكبر دولة عربية ذات سيادة في شبه الجزيرة . تابع معنا فى هذا المقال لتكتشف مجموعة معلومات عن اليمن.

معلومات عن اليمن

اليمن

اليمن بلد صحراوى يحدها من الغرب البحر الأحمر ومضيق باب المندب ، وفي الشمال المملكة العربية السعودية وشمال شرق سلطنة عمان بالإضافة إلى حدودها البحرية مع جيبوتي وإريتريا والصومال.

تبلغ مساحة البلد 527،970 كيلومتر مربع وهي تقارب مساحة دولة السويد , يمتد ساحلها لمسافة 2000 كيلومتر ويسكنها حوالى 26 مليون شخص . تعد مدينة صنعاء عاصمة لليمن وأكبر مدينة فيها حيث تقع المدينة في وادى جبلي على ارتفاع 2200 متر وتعد موقع تراثى عالمى على قائمة اليونكسو .

معلومات عن اليمن

معلومات عن اليمن

اللغة

يتم استخدام اللغة العربية لغة الإسلام والقرآن في المناسبات اليمنية الرسمية وتستخدم اللهجات اليمنية في الحياة اليومية فى معظم البلاد حيث حافظت بعض المجموعات اليمنية على لهجتها القديمة في الفرع العربي الجنوبي . اللغة الأجنبية الأكثر استخدامًا هي الإنجليزية بالإضافة إلى اللغة الروسية فى صنعاء وعدن .

معلومات عن اليمن

معلومات عن اليمن

الحياة الحضارية

يسكن اليمن عدد قليل من البدو الرعويين الذين يعيشون في الخيام أو الكهوف , ولكن معظم السكان هم سكان مدن. منذ العصور القديمة استخدم بناة المدن والقرى المنحدرات الجبلية, والهضاب الصخرية وشواطئ البحر الرملية لإقامة منازلهم والتى لا تزال موجودة حتى الأن فى المدن الكبرى حتى القرى الصغيرة , تنقسم المدن إلى أحياء وأماكن عامة وأسواق .

أما المناطق الثقافية فتختلف في استخدام مواد البناء ففي قرى الشمال يتم استخدام الأخشاب والقش ، بينما في البلدات يتم استخدام الجير , وفي المنطقة الجبلية الوسطى يتم استخدام الحجر المحفور .

في المرتفعات تصنع المنازل من الحجر ، والطوب المحروق ، والطين المختوم . أما في الصحراء يتم بناء المنازل من الطين المختوم وطوب الطين المجفف فى الشمس وتستخدم هذه المواد أيضًا في حضرموت التي تُعرف منزلها  بناطحات السحاب فهى متعددة الطوابق وصنفت بأنها أعلى منشآت من الطين في العالم

معلومات عن اليمن

معلومات عن اليمن

الغذاء

عادة ما يتناول اليمنيون ثلاث مرات في اليوم في المنزل , فالنظام الغذائي التقليدي يختلف محليا واجتماعيا . يتم تناول وجبة الإفطار فى وقت مبكر من الصباح وتتكون من الشاي الثقيل الحلو مع الخبز المصنوع من الذرة الرفيعة أو القمح أو الشعير , أما وجبة العشاء فتتكون من عصيدة مصنوعة من الحلبة مع اللحم والبيض والخضروات والأعشاب والبهارات وتقدم ساخنة في وعاء من الحجر أو الطين

يتكون العشاء الخفيف من الخضار أو التمر ويمكن للمرء شرب كوب من الشاي أو مشروب من قشور القهوة في الهواء الطلق في فترة النهار يتم الإعتماد على العدس والبازلاء فهى من المواد الغذائية الأساسية بالإضافة إلى الذرة الرفيعة

تم افتتاح العديد من المطاعم الرخيصة فى اليمن وبعضها لبناني , وتم حظر بعض المواد الغذائية المحلية منها الكحول ولحم الخنزير .

معلومات عن اليمن

معلومات عن اليمن

الاقتصاد

حوالى ربع الناتج المحلي الإجمالي للإقتصاد فى اليمن مشتق من الزراعة . ومع ذلك ، تستورد البلاد أكثر من ستين في المائة من احتياجاتها الغذائية وحوالي عشرين في المئة من السكان يعانون من سوء التغذية

توظف الزراعة أكثر من نصف القوى العاملة ويعد الذرة الرفيعة والبطاطس والتمر والقمح والعنب والشعير والذرة والقطن والدخن وخضروات الحديقة من المحاصيل الرئيسية ولكن جزء بسيط من المحصول الذى يتم إنتاجه للبيع . كما يتم تصدير القهوة والبسكويت والعنب وبذور السمسم والسكر والعسل والأسماك المجففة والمملحة .

معلومات عن اليمن

معلومات عن اليمن

الطبقة الاجتماعية

يرتدي الذكور والأسياد القياديين عادة رداءات طويلة ويغطون رؤوسهم بعمائم بيضاء أو خضراء ؛ وتشمل رموز القبائل اليمنية الأسلحة النارية والرقصات ، والتحيات ، والأغاني ، وشعر القبائل.

لا يعكس ثوب المرأة الكثير من الاختلافات الطبقية فى المجتمع بل يعكس الإختلافات الإجتماعية والإقليمية بإستثناء نساء القبائل البدوية والطبقات الأقل حظاً فى المجتمع حيث تغطى النساء وجوههن .

معلومات عن اليمن

معلومات عن اليمن

الزواج والأسر

يتم ترتيب معظم الزيجات من قبل العائلات حيث تقوم والدة العريس وأقاربه من الإناث بإختيار العروس الأنسب له , وفي معظم الحالات يسأل والد العروس عن رغباتها قبل إعداد عقد الزواج . يجب على والد العريس دفع مهر العروس ومن المتوقع أن تساعده عائلة العروس في أوقات تعسر دفع المهر

يسمح قانون الشريعة للرجل بالزواج من أربع زوجات على شرط إقامة المساواة بينهم , كما نجد معدل تعدد الزوجات منخفض فنصف السكان البالغين متزوجون وأربعة في المائة أرامل وواحد في المائة مطلقين .

معلومات عن اليمن

معلومات عن اليمن

المصادر

المصدر1

المصدر2

المصدر3 

اترك تعليق