الأسرة حول الشخصية

كيفية التخلص من التفكير السلبي ؟ باستخدام اساليب عديدة للتحول للتفكير الايجابي

كيفية التخلص من التفكير السلبي ؟ معظم سلوكياتنا ما هي إلا انعكاس طبيعي لأفكارنا ومعتقداتنا، خاصة مع تعدد عوامل التوتر والضغط النفسي والكثير من المشكلات والتعقيدات التي تواجهنا، فأصبح من المعتاد أن يتخلل أفكارنا مجموعة من الأفكار السلبية التي يمكن أن تؤثر على طريقة حياتنا. لذلك لابد من إدراك ضرورة التخلص من التفكير السلبي بأي طريقة كانت، وغالباً ما ينصح علماء النفس والسلوك بضرورة الابتعاد تماماً عن أي عوامل يمكن أن تتسبب في وجود أفكار سلبية داخل عقولنا.

مسببات التفكير السلبي

  1. البعد عن الله
  2. الروتين السلبي
  3. المؤثرات الداخلية والخارجية
  4. العيش في الماضي
  5. التركيز السلبي
  6. حالة المزاج المنخفضة
  7. الصحبة السيئة
  8. بعض وسائل الاعلام
التخلص من التفكير السلبي

التخلص من التفكير السلبي

كيفية التخلص من التفكير السلبي ؟

يتسأل الكثير منا عن كيفية التخلص من التفكير السلبي، خاصة مع تأثير الأفكار السلبية على مزاولة الإنسان لحياته الطبيعية، وافتقاده الشغف بالحياة والتفاؤل بالمستقبل، وربما يصل الأمر بالفرد الى الشعور بالإحباط والرغبة في الوحدة او الابتعاد عن العمل او أفراد الأسرة. لذلك التعرف علي كيفية التخلص من الأفكار السلبية  ومهارات التفاؤل والتخلص من الضغط النفسي هي وسيلة مهمة للتغلب على عوامل الاحباط والتشاؤم التي أصبحت منتشرة وبقوة في الواقع اليومي.

وللتخلص من الأفكار السلبية داخل عقولنا توجد مجموعة من النصائح والخطوات وهي:

تقدير الذات

من خلال عد إنجازات الإنسان وتوضيح مميزاته وما يستطيع القيام به.

البعد عن مصادر التشاؤم والاحباط

سواء كانت هذه المصادر أصدقاء محبطين او ظروف عمل او بيئة تدعو للإحباط والتشاؤم.

الاسترخاء

والبعد عن توتر العمل والأسرة ولو لفترة قليلة، فمن خلال السفر او البعد لفترة يمكن أن يسترخي الإنسان وتبدأ أفكاره في أن تكون منتظمة.

كثرة الضحك

من خلال اللجوء الى عوامل مضحكة مثل الأصدقاء الفكاهيين او الأفلام الكوميدية والمسرحيات والجلوس مع عدد من الأشخاص محبي الضحك.

مزاولة تمارين التنفس

من خلال القيام بالوقوف والتنفس بعمق ثلاث مرات من أجل تنظيف العقل بما فيه من أفكار سلبية او تشاؤمية.

تغيير المكان

الكثير من خبراء التنمية البشرية ينصحون بتغيير المكان الذي يجري فيه الفرد بمجرد مهاجمة الأفكار السلبية له، فمثلاً إذا كان جالساً يقوم بالسير بالخارج، ولو كان في المنزل يقوم بالنزول الى الخارج وهكذا، حيث أن المكان يتشبع بالطاقة السلبية فيؤثر على الفرد.

التوقف عن التفكير لوهلة

فينصح دائماً بالتوقف عن التفكير ولو لدقيقة واحدة، وهو ما يمثل تنظيف كامل للعقل ومساعدة على الاسترخاء للعودة للعمل بشكل طبيعي.

الكتابة

سواء كانت كتابة انجازاتك او كتابة عواطفك، او المشكلة التي تواجهك، فالكتابة هي من الطرق الفعالة للتخلص من التفكير السلبي. حيث يتمثل في إخراج هذه الأفكار من حيز العقل الي حيز الكتابة وبالتالي التخلص منها.

البعد عن الوحدة او اعتزال الناس

فالإنسان الوحيد هو الأكثر عرضة للأفكار السلبية التي تهاجم العقل، وقد تؤدي الى مزيد من الإحباط والتشاؤم.

ضرورة التمتع بالتوازن والهدوء النفسي:

فالشخص العصبي او كثير الغضب هو أكثر عرضة للإصابة بالأفكار السلبية لأنه لا يمنح نفسه فرصة تنقية او فلترة أفكاره. لذلك دائما ما يكون ناقم على حياته.

الاستفادة القصوى من وقت الفراغ

من خلال شغل الأوقات الخاصة بك بمزيد من الأنشطة والجهد الإضافي الذي يضفي مزيد من المنفعة النفسية والاجتماعية على الفرد.

عدم التركيز على العيوب

فتركيزك على العيوب في شخصيتك او نقاط الضعف لديك هو ما يزيد من الأفكار السلبية داخل عقولنا.

 

من خلال ما تم تناوله في هذا المقال نتمنى أن نكون قد أجابنا بشكل وافي ومفيد عن  سؤال كيفية التخلص من التفكير السلبي ؟، وأن نكون قادرين على التحول إلى التفكير الإيجابي البناء.

المصدر

 

اترك تعليق