أمراض و علاجات الصحة العناية الشخصية

كيف أتخلص من العرق ؟ إليك طرق مختلفة وفعالة للقضاء على العرق

التعرق هو وسيلة طبيعية للتنظيم الحراري والتي يتم تحقيقها عن طريق إفراز غدد الإيكولوجيا الغنية بالماء ، ولكن غالبا ما يصاب الكثير من الناس بنسبة كبيرة من العرق مما يسبب لهم الإحراج الشديد . فإذا كنت تعانى من هذه المشكلة فإجابة سؤالك كيف أتخلص من العرق ؟ فى هذا المقال :

كيف أتخلص من العرق ؟

  • مزيل العرق

إذا كنت تعاني من مشكلة العرق ، فستحتاج إلى استخدام مزيل العرق الذي يعتمد على المكونات الطبيعية اللطيفة التي ستخفي الرائحة بالاضافة إلى ممارسة العادات الصحية الأخرى التي ستعالج المشكلة منها الاهتمام بنظافة الجسم .

كيف أتخلص من العرق

كيف أتخلص من العرق

  • الوصفات الطبيعية

يمكنك صنع مزيل للعرق بمكونات طبيعية بنفسك بدلا من شراؤه ، اخلط كميات متساوية من البيكربونات والماء لعمل عجينة وضعها على مكان التعرق ، ثم اتركها لمدة 20 إلى 30 دقيقة بعد ذلك اشطف الخليط بالماء بجانب ذلك حاول استخدام خل التفاح للقضاء على البكتيريا المسببة للعرق

جرب خليط من عصير الليمون ولب الطماطم ورشه قبل النوم تحت الإبط لمدة 15 دقيقة ، اصنع عجينة من أوراق الجوز المطحون وضعها لفترة ثم اشطفها بالماء .

كيف أتخلص من العرق

كيف أتخلص من العرق

  • الاستحمام

يتطلب التحكم في العرق أكثر من مجرد منتجات أو وصفات يتم وضعها ، بالتأكيد سيساعدك الاستحمام بإنتظام فى التخلص من هذه المشكلة ، فمن الجيد أن تنظف جسمك أو على الأقل تحت الإبطين مرة واحدة على الأقل أو مرتين في اليوم .

خلال فصل الصيف حاول أن تبقي القليل من الوقت بين الاستحمام وارتداء الملابس إذا كنت تعاني من تعرق الإبط لتتأكد من جفاف جسمك من الماء تماما ثم ارتدى ملابسك .

كيف أتخلص من العرق

كيف أتخلص من العرق

  • تنظيف الملابس 

اغسل ملابسك بعد كل استخدام ، خاصة إذا كنت تتعرق فيها حتى لا تسبب رائحة كريهة نتيجة للعرق العالق بها . عدم تتظيف الملابس يؤدى إلى تراكم البكتيريا فمن المهم تغيير الملابس بانتظام وإبقائها نظيفة

إذا كنت تتعرق كثيرًا قم بتغيير قميصك أكثر من مرة حتى لو كان في منتصف اليوم . إذا كنت تعرف أنك قد تتعرق في العمل احتفظ بقميص آخر فى حقيبتك إذا لزم الأمر .

كيف أتخلص من العرق

كيف أتخلص من العرق

  • الملابس البيضاء

ارتدى تيشرت أبيض نظيف تحت ملابسك ، حيث تعمل الملابس البيضاء على امتصاص العرق الزائد وإبعاده عن طبقة قميصك الخارجي .

كيف أتخلص من العرق

كيف أتخلص من العرق

  • حلق الإبطين 

إذا كان لديك مشكلة كبيرة في التعرق ، ففي بعض الأحيان يساعد حلق الإبط فى التخلص من جزء كبير من هذه المشكلة ، حيث يجعل بقع العرق أقل وضوحًا ، والرائحة أقل انتشارًا .

من المهم ان تعرف أن شعر الجسم ، بما في ذلك شعر الإبط وحتى شعر الوجه ، يساعد بالفعل على تبريد جسمك في درجات الحرارة العالية ويتجمع فيه طبقات العرق ، لذلك يجب حلاقة هذا الشعر خاصة تحت الإبطين .

كيف أتخلص من العرق

كيف أتخلص من العرق

  • النظام الغذائى

تؤثر الأطعمة ذات الرائحة القوية على زيادة العرق وانتشار رائحته ، فإذا كنت تعانى من مشكلة العرق فمن المهم أن تكون مدركًا للأطعمة التي قد تزيد الأمر سوءً .

البصل والثوم يسببان زيادة نسبة العرق ، وبعض التوابل مثل الكمون ومسحوق الكاري ، وكذلك بعض الخضروات مثل الملفوف أو البروكلي .

كيف أتخلص من العرق

كيف أتخلص من العرق

  • ممارسة الرياضة

إذا كنت تعانى من زيادة الوزن فمن الممكن أن تزيد نسبة العرق لديك ، فإذا كنت تعانى من تعرق الإبط فيمكن علاج ذلك من خلال دمج تمارين القلب والأوعية الدموية في روتينك وفقدان بعض الوزن.

حافظ على رطوبة الجسم طوال اليوم وحاول البدء في ممارسة التمارين الرياضية البسيطة ، ابدأ في المشي لمسافات طويلة في الصباح والليل ، ثم اغتسل لإزالة العرق من جسمك .

كيف أتخلص من العرق

كيف أتخلص من العرق

  • استشارة الطبيب

فرط التعرق ، عند زيادة نسبة العرق أكثر من اللازم يمكنك استشارة طبيبك ، حيث ينصحك ببعض العلاجات الموضعية المصنوعة من مادة الألمونيوم ، ولكن هناك مجموعة متنوعة أيضا من العلاجات الأخرى الأكثر فاعلية

في بعض الحالات ينصح باستخدام مضادات الكولين الفموية مثل روبنول ، مما يساعد على الحد من التعرق خاصة في الإبطين ، بالإضافة إلى حقن البوتكس onabotulinumtoxina وهي فعالة وتقوم بالحد من نسبة العرق وتظهر نتيجتها من ستة إلى ثمانية أشهر .

كيف أتخلص من العرق

كيف أتخلص من العرق

  • العلاج الكهربائى

هذا النوع من العلاج يتضمن عادة ، جلستين فى الأسبوع مدة كل جلسة 24 دقيقة ، يتم استخدام الماء لإجراء تيار كهربائي صغير على البشرة مما يساعد فى تقليل العرق لعدة شهور . ولكن هذا العلاج يكون فعال فى حالات وفى حالات أخرى لا يظهر فاعلية كبيرة .

كيف أتخلص من العرق

كيف أتخلص من العرق

  • الجراحة

إذا لم تأتى كل هذه الخيارات بنتيجة مع فرط التعرق ، فإن آخر وسيلة يلجأ إليها الطبيب هى الجراحة ،  حيث يقوم الطبيب بقص الغدد العرقية أو استئصالها .

كيف أتخلص من العرق

كيف أتخلص من العرق

المصادر

المصدر1

المصدر2

اترك تعليق