حول الشخصية

كيف أتخلص من الغضب ؟

الغضب هو عاطفة إنسانية طبيعية ، ولكن من المهم معرفة كيفية التعامل مع غضبك خاصة إذا كان غضبك شديد لما له من أضرار بالغة على صحتك وعلاقتك بالآخرين ، فإذا كنت تعانى من موجات غضبك الشديد وتتساءل كيف أتخلص من الغضب تابع معنا هذا المقال ..

كيف أتخلص من الغضب ؟

أسباب الغضب :

وفقا لدراسة أجرتها كلية الطب بجامعة هارفارد ، فإن ما يقرب من 8٪ من المراهقين يتعرضون لموجات الغضب . لا تقتصر مشاكل الغضب على المراهقين فقط وتتعدد أسبابه منها :

  • بيئة الشخص ، يمكن للإجهاد والقضايا المالية والإساءة والأوضاع الإجتماعية أو العائلية السيئة والمتطلبات الهائلة على وقتك وطاقتك أن تساهم في ظهور الغضب
  • الاضطرابات مثل إدمان الكحول
  • تربية الأبناء من قبل الآباء الذين يعانون من اضطراب الغضب مما يساهم فى تكوين هذا الإضطراب لدى الأبناء
  • تلعب الوراثة وقدرة الجسم على التعامل مع بعض الهرمونات دورًا في كيفية التعامل مع الغضب فإذا كانت الدماغ لا تتفاعل بشكل طبيعي مع السيروتونين سيكون هناك صعوبة أكبر في إدارة العواطف
كيف أتخلص من الغضب

كيف أتخلص من الغضب

أنواع الغضب :

الغضب المزمن : يمتد هذا النوع لفترة طويلة ، ويمكن أن يؤثر على جهاز المناعة ويكون سببا لإضطرابات نفسية أخرى.

الغضب الغامر : ينتج هذا الغضب بسبب متطلبات الحياة التي تفوق طاقة الفرد للتعامل معها ومواجهتها.

الغضب الذاتى : يوجه هذا النوع من الغضب نحو الذات وقد يكون سببه مشاعر الذنب التى يشعر بها الفرد.

الغضب المتقلب : ينطوى الغضب المتقلب في بعض الأحيان على نوبات عفوية من الغضب المفرط أو العنيف؟

الغضب السلبى : الأشخاص الذين يعانون من الغضب السلبي قد لا يدركون أنهم غاضبون ، وعندما تواجهه قد يتم فهم عواطفك على أنها سخرية أو لامبالاة.

الغضب العدوانى : عادة ما يكون الأفراد الذين يعانون من الغضب العدوانى واعين لمشاعرهم ، على الرغم من أنهم لا يفهمون دائمًا أسباب الغضب الحقيقية ، وفي بعض الحالات يعيدون توجيه نوبات الغضب العنيفة إلى أشخاص لا ذنب لهم فى شئ.

غالباً ما يظهر الغضب العدواني على أنه غضب متقلب أو انتقامي ويمكن أن يؤدي إلى أضرار مادية للممتلكات وأشخاص آخرين.

كيف أتخلص من الغضب

كيف أتخلص من الغضب

أضرار الغضب الجسدية

غالبًا ما يؤدى الغضب الشديد إلى حدوث تغييرات جسدية ، قد يؤدي ترك موجات الغضب دون علاج إلى تعريض صحة الفرد العامة للخطر منها :
  • الشعور بتنميل الجسم
  • خفقان القلب السريع أو الشعور بوخز فى منطقة الصدر
  • زيادة ضغط الدم
  • الصداع أو الإصابة بالجيوب الأنفية
  • الدوخة
  • مشاكل التركيز والذاكرة
  • الغثيان
  • توتر وآلام العضلات
كيف أتخلص من الغضب

كيف أتخلص من الغضب

علاج الغضب :

1 . أداء التمارين الرياضية

عندما تشعر بالغضب قد يساعدك القيام ببعض التمارين الرياضية ، تشير دراسة أجرتها جامعة جورجيا إلى أن التمرينات المعتدلة مثل الركض أو ركوب الدراجة يمكن أن تساعدك في التغلب على غضبك حيث يقوم الجسم بإطلاق الإندورفين وهي مواد كيميائية طبيعية تجعلك تشعر بمزيد من الإيجابية والسعادة.

كيف أتخلص من الغضب

كيف أتخلص من الغضب

2 . التنفس بعمق

يساعد التنفس العميق على تهدئة مشاعر الغضب ، وإبطاء دقات قلبك واستقرار ضغط الدم ويرخي الجسم والعضلات المشدودة . لذلك ابحث عن مكان هادئ للاسترخاء وخفف أي ملابس ضيقة أو غير مريحة.

كيف أتخلص من الغضب

كيف أتخلص من الغضب

3 . ممارسة الاسترخاء التدريجي للعضلات

يعمل الاسترخاء العضلي التدريجي التركيز على تهدئة مجموعة معينة من العضلات وتخفيف القلق والتوتر والذي يمكن أن يساعد أيضًا في التخفيف من حدة الغضب . يعمل هذا التمرين أيضًا لمساعدتك على النوم عندما تسيطر عليك الأفكار السيئة.

كيف أتخلص من الغضب

كيف أتخلص من الغضب

4 . لعبة تخفيف التوتر 

كرة التوتر ، يمكن أن تساعدك في السيطرة على غضبك . حيث تقوم بالضغط على مجموعة من الأشكال المطاطية مما يعمل على استرخاء العضلات.

كيف أتخلص من الغضب

كيف أتخلص من الغضب

5 . البحث عن شئ مضحك

يمكن أن تساعد الفكاهة في نزع موجة غضبك ، فإن السبب الجذري الرئيسي للكثير من الغضب هو الشعور بأن أفكارنا دائما صحيحة وأن الأمور يجب أن تسير بالطريقة التي نتوقعها . لذلك تساعد الفكاهة في التعامل مع هذه الأفكار وتفكيكها وتهدئة أعصابك .

كيف أتخلص من الغضب

كيف أتخلص من الغضب

6 . الموسيقى

يمكن أن يكون الإستماع إلى الموسيقى أسلوبًا رائعًا للإلهاء والتخلص من الغضب ولكن يجب فى هذا الوقت من الغضب الإستماع إلى الموسيقى الهادئة. فإن الموسيقى التي تحمل نغمات قوية قد تجعل مشاعرك السلبية أكثر حدة.

كيف أتخلص من الغضب

كيف أتخلص من الغضب

المصادر

المصدر1

المصدر2

 

اترك تعليق