أمراض و علاجات الصحة

كيف أتخلص من المخدرات ؟

تعتبر المخدرات من أخطر المشاكل التي يتعرض لها المجتمع ، لذلك لابد من التخلص من هذه المشكلة نهائياً ، فهي تسبب حالة من فقدان الوعي من أجل الهروب من الواقع والحصول على المتعه ، وفي هذا المقال سوف نتعرف على طرق التخلص من المخدرات ؟.

كيف أتخلص من المخدرات ؟

المخدرات هي مواد نباتية تحتوي علي عناصر مسكنه ومخدره للجسم ، كما أنها تأثر علي الجهاز العصبي للإنسان وتدمره نفسياً وذهنياً ، فهي تكون علي أشكال مختلفة مثل : أقراص ، أو حقن في الدم ، بودرة ، أو مشروب مسكر .

المخدرات من أكبر المشاكل التي تواجهه الجسم وتحتل المركز الأول عالمياً  وتسبب الكثير من العواقب للمجتمع ، كما أجري عليها الكثير من البحوث والدراسات علي مستوي العالم ، كما أنه من الممكن أن يؤدي إلي انهيار المجتمع إذا ما تم التغلب عليه

تم أنشاء العديد من المراكز الصحية لعلاج هذه المشكلة ، منها البرامج العلاجية التي تتم في المستشفي أو العيادات الخارجية ، فهي تضم مجموعة كبيره من المتخصصين في هذا المجال ، وتستغرق عملية العلاج فترة طويلة .

كيف أتخلص من المخدرات

كيف أتخلص من المخدرات

وضع برنامج للعلاج

قبل بدأ علاج الإدمان يجب وضع برنامج للعلاج تتضمن المراحل التالية :

  • دراسة سلوك المريض جيداً عن طريق عمل دراسه علية من خلال معرفة أصدقاءه وعائلته والحصول علي معلومات منهم ، أو مراقبة المريض عن بعد لفترة حتي تتمكن من التعارف عليه جيداً وعلي سلوكه الذي تتمثل غالباً في السرقة ، الكذب ارتكاب الجرائم للحصول علي الأموال ، أو الاكتئاب والعزله والانطواء عن العالم الخارجي .
  • مرحلة تخليص الجسم من سموم المخدرات التي توجد في الجسم نتيجة لتناول المخدرات ، وهي تتوقف علي الكمية التي تناولها المدمن وإعطاءه مضاد لهذه العقاقير .
  • ثم يخلص المدمن من العادات السيئة التي يعاني منها المدمن من خلال خلطه بالمجتمع والحديث معه ومحاولة كسبه للعادات الحسنة من أشخاص أفضل منه .
  • محاولة استرداد الحالة النفسية للمدمن من خلال ، ابعاده عن المسكنات التي يتناولها للأنها سوف تسبب له ضرر أكبر من الأدمان لذلك يجب أن يتخلص منها بأسرع وقت ، ومحاولة تغيير روتين المدمن والشعور بالراحة والهدوء .
  • التأكد من عدم رجوعه إلي الأدمان مره آخري بالاستمرار إلي متابعته لفتره من الوقت حتي تتأكد من شفاءه التام من جميع النواحي النفسية والسلوكية والجسدية .
وضع برنامج للعلاج - كيف أتخلص من المخدرات

وضع برنامج للعلاج – كيف أتخلص من المخدرات

مراحل علاج إدمان المخدرات 

  • مرحله تخليص الجسم من السموم : وهي المرحلة التي تكلمنا عنها سابقاً بتخليص الجسم من السموم التي توجد بجسم المدمن .
  • مرحلة الانسحاب : عن طريق معالجة الأعراض الانسحابيه التي يتعرض لها المدمن وتتمثل في الأعراض النفسية والجسدية مثل : انعدام النوم ، الآم البطن  ، ارتفاع درجه الحراره ، التعرق المستمر ، وأعصاءه أدوية تساعد علي التخلص منها أو تخفيفها لذلك يجب حجزه في مراكز العلاج لتسهيل السيطره عليه وتستمر مرحلة العلاج حوالي 14 يوماً .
  • مرحلة التأهيل بتعليم المدمن مهارات جديدة لكي تساعده علي التخلص من الإدمانو وتعليم بعض السولكيات الجديده وهي تستمر حوالي فترة طويلة احياناً شهور أو سنوات .
  • مرحله الاستشارات النفسية بعمل جلسات العلاج النفسي سواء الجلسات الفردية أو الجماعية وتعطي للمدمن فرصه للتعبير عن مشكلته بنفسه والضغوطات التي تعرض لها ، لمعرفه ما تعرض لها قبل الإدمان ووضع حلول لها سواء كانت هذه المشاكل اجتماعية أو غيرها لتسهيل عملية العلاج .
  • مرحلة منع الانتكاس هناك العديد من الأدوية التي تساعد علي عملية الإقلاع عن المخدرات من خلال تنشيط المخ والانتظام علي عمل التحاليل الدورية للتأكد من عودة لها مره اخري .
مراحل علاج الإدمان علي المخدرات - كيف أتخلص من المخدرات

مراحل علاج الإدمان علي المخدرات – كيف أتخلص من المخدرات

تأثير المخدرات على المدمن

تأثر المخدرات علي المدمن من العديد من النواحي منها :

  • الناحية الجسدية : عن طريق تعرض الجسم للكثير من الأمراض منها ، حدوث تلف في الجهاز المناعي مما يؤدي إلي نقص المناعة ، حدوث حاله من الاضطراب في الجهاز التنفسي ، وحدوث عواقب للجهاز الهضمي ، بالإضافة إلي انهيار الجهاز العصبي لدي المدمن وهي تظهر بشكل ملحوظ لا يصعب ملاحظتها .
  • الناحية الاجتماعية : فهي تأثر علي علاقاته الاجتماعية ةتسبب حاله من التفكك المجتمعي ، وحدوث الكثير من الجرائم في المجتمع ، وعدم رغبة الآخرين به والابتعاد عنه وعدم مشاركته في أي نشاط اجتماعي أو أخر فيصبح شخص غير مرغوب به .
  • الناحية المادية : تؤدي المخدرات إلي إفلاس المدمن لتكليفه ثمنها الباهظ جداً ، فتسبب حدوث أزمة مالية كبيرة للمدمن وتسبب الجرائم التي يرتكبها المدمن للحصول علي الأموال لشراء المخدرات .
تأثير المخدرات علي المدمن - كيف أتخلص من المخدرات

تأثير المخدرات علي المدمن – كيف أتخلص من المخدرات

المصدر 

المصدر

المصدر

اترك تعليق