الصحة تغذية صحة الطفل فوائد الأطعمة والمشروبات

اضرار المشروبات الغازية على الأطفال ..تعرف معنا على اضرار المشروبات الغازية العديدة على صحة الأطفال

اضرار المشروبات الغازية على الأطفال .. أصبح العديد من الآباء يقدمون تلك المشروبات لأبنائهم مع طلبهم المستمر لها فقط لإراحة أنفسهم من الجدال ولكن لهذه المشروبات الغازية اضرار كثيرة على صحة الأطفال.

اضرار المشروبات الغازية على الأطفال ..

اضرار المشروبات الغازية على الأطفال

اضرار المشروبات الغازية على الأطفال

أسباب تجنب طفلك تناول المشروبات الغازية..

فقدان الشهية..

فقدان الشهية..

فقدان الشهية..

من اضرار المشروبات الغازية على الأطفال فقدان الشهية، مما تتسبب في ابتعاد الأطفال عن تناول الطعام، خاصة مع عدم احتواء تلك المشروبات على المكونات الغذائية الضرورية.

تناول المشروبات الغازية يضعف المناعة وتسبب سوء التغذية مما يؤدي إلى إصابته بالنحافة والهزال وفقر الدم أو ما يطلق عليه الأنيميا ،حينها يكون لون بشرة الطفل شاحبة وتنخفض شهيته للطعام بشكل ضخم ويصبح نحيفاً أو يُصاب بزيادة في الوزن ، كما في بعض الأحيان يصاب الطفل بتأخر في النمو نظرا لنقص الجهاز المناعي .

هشاشة العظام..

هشاشة العظام..

هشاشة العظام..

ينتج عن الفوسفور المتواجد في الصودا استنزاف الكالسيوم في العظام، لذلك يكون الأطفال المتناولون للصودا أكثر عرضة لكسر العظام .

اضطراب الغدة الكظرية..

من اضرار المشروبات الغازية على الأطفال أن الكافيين الموجود بها يؤثر على التوزان الطبيعي للكيمياء في دماغ الأطفال ، حيث يدعم الغدة الكظرية دون توفير الغذاء الضروري لها، مما يتسبب في اضطراب الغدة الكظرية خاصة في الأطفال، حيث تشتمل الكولا على 35 إلى 38 ميلجرام من الكافيين لكل عبوة بحجم 12 أوقية.

تشتمل المشروبات الخاصة بالحمية على نسبة أكبر من الكافيين، حيث تشتمل العبوة من الكولا الدايت على 56 ميليجرام من الكافيين.

الإصابة بمرض السكري..

شرب المشروبات الغازية كل يوم يؤدي إلى اضطراب نسبة السكر في الدم، وقد ينتج عنه داء السكري للأطفال.

تعد مادة الاسبارتم المستعملة في المشروبات الغازية الخاصة بالحمية من المواد السامة للدماغ وتؤدي إلى اضطراب الغدد الصماء ، كما أن حمض الستريك المتواجد في الصودا يمكن أن يشتمل على جلوتومات أحادية الصوديوم والتي تعد من سموم الدماغ القوية.

اضطرابات في الجهاز الهضمي ..

 

اضطرابات في الجهاز الهضمي ..

اضطرابات في الجهاز الهضمي ..

الشرب المستمر للصودا يؤثر في التوازن الحمضي القلوي في المعدة، وصنع بيئة من الحمض، ووجود تلك البيئة الحمضية لفترة كبيرة يمكن أن يؤدي الع الالتهاب للمعدة وبطانة الإثنى عشر التي ينتج عنها ألم شديد.
اضطراب ادرار البول، والتأثير على نظام الهضم.

ومن اضرار المشروبات الغازية على الأطفال أن تناولها بعد الطعام أو خلال الطعام له تأثير سلبي على صحة الأطفال لأنه يؤدي إلى حدوث مشاكل بالجهاز الهضمي حيث تصاب أنزيمات المعدة باضطرابات مثل عدم قدرة المعدة على هضم الطعام بشكل جيد.

مشاكل في الأسنان …

مشاكل في الأسنان ...

مشاكل في الأسنان …

من اضرار المشروبات الغازية على الأطفال أنها تؤثر سلبيا على الأسنان وصحتها، حيث أن تناول نسبة عالية من السكر يؤثر سلبيا على مينا الأسنان، كما تم اكتشاف وجود علاقة أيضا بين تسوس الأسنان والمشروبات الغازية، نظرا لما تشتمل عليه من أحماض وسكريات تؤثر في مينا الأسنان، حيث يبدأ تأثير الصودا على مينا الأسنان خلال ثلث ساعة.

وتتغذى البكتيريا من السكر وتكون طبقة من الترسبات وحدوث التجاويف، لذلك إذا لم يقوم الطفل بغسل أسنانه بعد شرب المشروبات الغازية سيتعرض لتسوس الأسنان ومشاكل في اللثة.

فرط النشاط ..

قد يرى بعض الآباء وجود نشاط متزايد لدى أطفالهم بعد تناول المشروبات الغازية وذلك نظرا للكميات الضخمة من السكر التي توجد في المشروبات الغازية التي تؤدي إلى تقلب مستويات الجلوكوز في الدم، حيث تتجه السكريات المعالجة لمجرى الدم بسرعة في طفلك ،فقد تسبب أحيانا السكريات زيادة نسب الجلوكوز في الجسم مما يؤدي إلى الشعور بالطاقة الزائدة.

الإدمان..

الإدمان..

الإدمان..

من اضرار المشروبات الغازية على الأطفال أنهم يرون أنفسهم مدمنين على شرب المشروبات الغازية، ويمكن أن يكون ذلك بسبب الطعم، أو ما تشتمله تلك المشروبات من كافيين أو سكريات، لذلك قد يؤدي انسحاب الكافيين من الجسم أعراض مثل الصعوبة في التركيز، والصداع، والغثيان، والنعاس، والاكتئاب، لذلك يجب خفض نسبة الكافيين تدريجيا.

زيادة الوزن..

زيادة الوزن..

زيادة الوزن..

لا تشتمل المشروبات الغازية على أي من المكونات الغذائية بل على العكس تزيد بها نسبة السكريات والسعرات الحرارية، ولذلك أوضحت الدراسات وجود علاقة بين سمنة الأطفال وبين تناول المشروبات الغازية، ولذلك من أضرار المشروبات الغازية على الاطفال التي كشفها الباحثون هي حدوث السمنة، حيث يمكن أن يزداد وزن طفلك بسبب المشروبات الغازية، خاصة إن كان يتناول تلك المشروبات مع الأكل، فإن كان طفلك يعاني من بطء عملية التمثيل الغذائي، يمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث زيادة الوزن له.

أمراض القلب ..

يؤدي تناول أكثر من عبوة واحدة يوميا إلى ظهور المتلازمة الاستقلابية و هي عبارة عن أربعة أعراض تتمثل بـ : [1] وتعمل المشروبات الغازية على حدوث معظم الأعراض السابقة و يكفي حدوث ثلاثة منها ليصبح الجسم مرشحا للاصابة بامراض القلب و الاوعية الدموية ، وبالتالي من اضرار المشروبات الغازية على الأطفال الإصابة بأمراض القلب.

كبف تجعل طفلك يتوقف عن تناول المشروبات الغازية ؟

قم بتعليم أطفالك كيف يصنعون خياراتهم الصحية سواء كان في الأكل أو الشراب خاصة مع كل تلك الاغراءات من محلات بيع المشروبات الغازية.

قدم المشروبات الطبيعية من العصائر كأحد البدائل والتخفيض من المشروبات التي تشتمل على السكر المكرر.

توجيه النصح لهم بخفض المشروبات المكربنة أو مشروبات الطاقة أو تلك التي تشتمل على الكافيين.

اجعل أطفالك يتناولون الحليب قليل الدسم كبديل عن المشروبات الغازية، حيث يتضمن المكونات الغذائية المطلوبة مثل الكالسيوم.

قم بتقديم الماء لهم حيث يعتبر أحد البدائل الرائعة والصحية عن المشروبات الغازية.

المراجع :

المصدر

المراجع
  1. زيادة الوزن – ارتفاع ضغط الدم – ارتفاع سكر الدم – ارتفاع الكوليسترول []

اترك تعليق