أمراض و علاجات الصحة

نصائح لمرضى ضغط الدم .. وكيفية علاجه وكيفية قياسه

نصائح لمرضى ضغط الدم ، ضغط الدم من الأمراض التي أصبحت أكثر شيوعا خلال الآونة القريبة السابقة والتي يعاني منها كثير من الأشخاص وبصفة خاصة من كبار السن، ويعرف ضغط الدم بأنه ضغط الدم في الشرايين، ويحتاج الإنسان إلى قدر معين من ضغط الدم للمحافظة على تدفق الدم بصورة طبيعية في جميع أجزاء الجسم، حيث يضخ القلب الدم من خلال الشرايين عن طريق التعاقد والاسترخاء، واليوم متابعينا الكرام نقدم لكم من خلال مقالتنا نصائح لمرضى ضغط الدم تساعدهم في التحكم في ضغط الدم لديهم، تابعونا.

نصائح لمرضى ضغط الدم

نصائح لمرضى ضغط الدم

نصائح لمرضى ضغط الدم

يعرف ضغط الدم بأنه القوة التي تنقل الدم عبر نظام الدورة الدموية لدينا، وهو يشبه مضخة المياه في الخزان والتي بدونها لن تتدفق المياه.

وتعتبر هذه القوة ذات أهمية بالغة لأنها تساعد في تغذية الأنسجة والأعضاء من خلال قيام ضغط الدم بدفع الأكسجين والمواد الغذائية حول نظام الدورة الدموية.

يعرف مرض ضغط الدم”بالصامت القاتل، لأنه غالبا ما تظهر على المريض أي أعراض، ولكن على الجاني الآخر تمثل خطرا كبيرا على أمراض القلبة والسكتة الدماغية.

إذا تم تشخيص حالتك بالإصابة بارتفاع ضغط الدم، هناك مجموعة من  نصائح لمرضى لضغط الدم المرتفع تساعد في خفض مستويات ضغط الدم كالآتي:

نصائح لمرضى ضغط الدم

نصائح لمرضى ضغط الدم

التعرف على مستويات الوزن ومحيط الخصر لديك، ومن ثم العمل على فقد وزنك:

حيث أنه في أغلب الأحيان هناك علاقة طردية بين زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى ان الوزن الزائد يعد سببا في صعوبة النفس وتوقفه عند النوم.

حيث يعد فقدان الوزن واحد من اكثر التغيرات الفعالة في حياة الإنسان والتي تساعد في السيطرة على مستويات ضغط الدم، إلى جانب التعرف على مستوى الخصر لديك ومراقبته، حيث أن مستويات الخصر الزائدة يساعد في ارتفاع ضغط الدم.

وهناك العديد من الإحصائيات التي أشارن إلى:

  •  إذا كان قياس خصر الرجل أكبر من (102 سم) فقد يكون مؤشر للخطر.
  • إذا كان قياس خصر المرأة أكبر ت (89 سم) فقد يكون مؤشر للخطر.

وتختلف هذه القياسات باختلاف المجموعات العرقية.

ممارسة الرياضة بانتظام 

يساعد النشاط البدني المنتظم، وليكن “150” دقيقة أسبوعيا إلى خفض مستويات ضغط الدم بما يقرب من “5 إلى 8 ملم زئبقي “، ولكن يستوجب عليك عدم التوقف عن التمرين حيث يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ثانية.

وتتمثل بعض التمارين الرياضية التي قد تساعد في خفض مستويات الدم كالآتي:

“المشي_الركض _ ركوب الدرجات _ السباحة_الرقص”، بالاضافة إلى تدريبات القوة التي تساعد على ضغط الدم.

تناول نظام غذائي صحي

يساعد النظام الغدائي الصحي الغني بالحبوب الكاملة والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم يمكن أن يساعد في خفض مستويات الدم إلى ما يقرب من 11 ملم زئبقي

الحد من الصوديوم في النظام الغذائي

يعتبر الصوديوم من العوامل التي تساعد في ارتفاع مستويات الدم، حيث انه تناول نسب متوسطة تساعد في تحسين صحة القلب ويقلل مستويات ضغط الدم إلى ما يقرب من 5 إلى 6 ملم زئبقي.

وقد تختلف مستويات تناول الصوديوم من شخص لآخر طبعا لطبيعة الجسم، وهناك مجموعة من النصائح لمرضى ضغط الدم تساعد في تقليل نسب الصوديوم في النظام الغذائي:

  • اختر بدائل الصوديوم المنخفضة النسب من الأطعمة والمشروبات.
  • تقليل نسب الملح في الطعام، واستخدام التوابل لإضافة النكهات المختلفة للطعام.

الحد من نسب الكحول 

الكحول من العوامل التي تمثل وجهان لعملة واحدة، فقد يمثل خطورة للصحة في بعض الأحيان لذا يستوجب الاعتدال في تناوله من قبل النساء والرجال.

التوقف عن التدخين

يعتبر التدخين من العوامل الرئيسية التي تسبب أضرارا كبيرة على الصحة، والتوقف عن التدخين أمر جيد لصحتك الشاملة. يسبب التدخين زيادة فورية ولكن مؤقتة في ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب .

الحد من الإجهاد الزائد

يتعرض الإنسان خلال حياته اليومية إلى العديد من الإجهاد والضغوط النفسية والتي تؤثر على صحته وتعتبر عامل رئيسي في ارتفاع مستويات ضغط الدم، لذلك ينصح خبراء الصحة بضرورة الحد من الإجهاد الزائد.

وظائف ضغط الدم

وظائف ضغط الدم

وظائف ضغط الدم

سبحان الخالق العظيم ما خلق شئ إلا وله علة وحكمة ولضغط الدم العديد من الوظائف الهامة في جسم الإنسان وتتمثل في الآتي:

  • يساعد في دفع الأكسجين والمواد الغذائية لتغذية الأنسجة والأعضاء.
  • له وظيفة حيوية في توفير كلا من خلايا الدم البيضاء، والأجسام المضادة للحصانة والهرمونات مثل الأنسولين.
  • يساعد في التقاط منتجات النفايا السامة في عملية الإيض بما في ذلك ثاني اكسيد الكربون الذي نخرجه مع كل نفس، بالاضافة إلى السموم التي نتخلص منها من خلال الكيد والكليتين عن طريق الدم الطازج الذي يتم توصيله.

قياس ضغط الدم

قياس ضغط الدم

قياس ضغط الدم

ومن بين نصائح لمرضى ضغط الدم التعرف على كيفية قياس ضغط الدم، حيث يتم قياس ضغط الدم بالمليمترات من الزئبق ويتم اختصاره على شكل mm Hg وينقسم إلى:

  • ضغط الدم الانقباضي: ويمثل الرقم الأعلى للضغط في الأوعية الدموية عندما يدق قلبك.
  • ضغط الدم الانبساطي:ويمثل الرقم السفلي يمثل الضغط في الأوعية الدموية بين النبضات ، عندما يستريح قلبك.
  • ويعتبر ضغط الدم أقل من 120/80 ملم زئبقي ضغط دم بنسب طبيعية.
  • و يعتبر ضغط الدم الذي يبلغ 130/80 ملم زئبق أو أكثر ضغط دم بنسب طبيعية.

اترك تعليق