أمراض و علاجات حول الشخصية

كيف أتخلص من النسيان .. الأسباب وطرق العلاج

كثير من الناس تقلق من أن يصبح النسيان جزء من حياتها ، ويعتقدون أن النسيان هو العلامة الأولى لمرض ألزهايمر . ولكن ليس كل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الذاكرة لديهم مرض ألزهايمر إذا كان يدور فى ذهنك أسئلة حول كيف أتخلص من النسيان تابع معنا هذا المقال

كيف أتخلص من النسيان

النسيان :

يعاني الكثير من الناس من مشاكل الذاكرة ، بعض المشاكل تكون خطيرة ، والبعض الآخر ليس كذلك فإن الأشخاص الذين يعانون من تغيرات خطيرة في ذاكرتهم وشخصيتهم وسلوكهم قد يعانون من شكل من أشكال مرض الدماغ الذى يسمى الخرف .

يؤثر الخرف بشكل خطير على قدرة الشخص على القيام بالأنشطة اليومية . ومرض الزهايمر هو واحد من أنواع عديدة من الخرف ، ولكن ليس كل النسيان يدل على حالة مرضية .

النسيان ،، كيف أتخلص من النسيان

النسيان ،، كيف أتخلص من النسيان

أسباب النسيان :

يتعلق فقدان الذاكرة والنسيان بأسباب كثيرة منها : نسيان لأسباب مرضية ، نسيان نتيجة مشاكل عاطفية .

  • نسيان لأسباب مرضية 

هناك الكثير من الأمراض التى تتسبب فى اضطرابات الذاكرة والنسيان

1 – الأورام وجلطات الدم والتهابات الدماغ
2 – بعض اضطرابات الغدة الدرقية والكلى والكبد
3 – إصابات الرأس ، مثل الإرتجاج
4 – الآثار الجانبية لبعض الأدوية
5 – عدم تناول أطعمة صحية كافية ، أو تناول كمية قليلة جدًا من الفيتامينات والمعادن

  • نسيان نتيجة مشاكل عاطفية 

تتسبب المشاكل العاطفية فى العديد من المشكلات مثل الإجهاد ، القلق ، أو الاكتئاب ويمكنها جعل الشخص أكثر نسينا . تتمثل المشاكل العاطفية فى الشعور بالوحدة ، وفاة أحد الزوجين ، الملل ومحاولة الشخص على التعامل مع هذه التغيرات الحياتية تجعله يشعر بالارتباك أو النسيان .

الارتباك والنسيان الناجم عن العواطف عادة ما يكون بشكل مؤقت ويختفي عندما تتلاشى المشاعر ولكن إذا استمرت هذه المشاعر لأكثر من أسبوعين ، فمن المهم الحصول على مساعدة من طبيب فقد يشمل العلاج الاستشارات أو الأدوية أو كليهما . كما أن اكتساب الشخص مهارات جديدة يمكن أن يساعده أيضًا على الشعور بتحسن حالته وتحسين ذاكرته .

أسباب النسيان ،، كيف أتخلص من النسيان

أسباب النسيان ،، كيف أتخلص من النسيان

طرق علاج النسيان :

  • كن نشط ذهنياً 

يساعد النشاط البدني في الحفاظ على شكل جسمك ، تساعد الأنشطة المحفّزة عقليًا على الحفاظ على شكل الدماغ ، وقد يحافظ على المخ من فقدان الذاكرة . يمكنك تنشيط ذهنك من خلال حل الألغاز ، تعلم العزف على آلة موسيقية .

  • اختلط مع الناس والمجتمع 

يساعد التفاعل الاجتماعي على تجنب الكآبة والإجهاد ، وكلاهما يمكن أن يساهم فى تجنب فقدان الذاكرة . لذلك ابحث عن فرص للاجتماع مع الأحباء والأصدقاء خاصة إذا كنت تعيش بمفردك .

  • دفتر ملاحظاتك

يمكنك تدوين المهام والمواعيد والأحداث الأخرى في دفتر ملاحظاتك ، كما يمكنك أيضًا تكرار كل ما تكتبه فى دفترك بصوت عالى أثناء تدوينه للمساعدة في تثبيته في ذاكرتك .

  • النوم جيدا

يلعب النوم دورًا مهمًا في مساعدتك على تثبيت ذكرياتك ، لذلك احرص على ما يكفي من النوم حيث يحتاج معظم البالغين من سبع إلى تسع ساعات من النوم يوميًا .

  • احرص على نظام غذائي صحى

قد يكون اتباع نظام غذائي صحي جيد للدماغ كما هو الحال بالنسبة للقلب . لذلك احرص على تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة .

اختر مصادر البروتين القليلة الدهون ، مثل الأسماك واللحوم الخالية من الدهون والدواجن الخالية من الجلد . تجنب شرب الكحول أيضا لأنه يؤدي إلى الارتباك وفقدان الذاكرة .

  • ممارسة النشاط البدنى 

يزيد النشاط البدني من تدفق الدم إلى الجسم كله ، بما في ذلك الدماغ ، مما يساعد فى الحفاظ على الذاكرة . بالنسبة إلى معظم البالغين الأصحاء توصي دائرة الصحة والخدمات الإنسانية بما لا يقل عن 150 دقيقة أسبوعيًا من الأنشطة الهوائية البسيطة مثل المشي السريع ، أو 75 دقيقة في الأسبوع من النشاط الهوائي القوي مثل الركض .

طرق علاج النسيان ،، كيف أتخلص من النسيان

طرق علاج النسيان ،، كيف أتخلص من النسيان

التشخيص :

  • يجب على الناس الذين يشعرون بالقلق من النسيان ومشاكل الذاكرة زيارة الطبيب فإذا رأى الطبيب أن الحالة خطيرة ، يتم إجراء فحص جسدي وعصبي ونفسي شامل . وقد يشمل الفحص الطبي الكامل لفقدان الذاكرة جمع معلومات حول التاريخ الطبي للشخص ، بما في ذلك الأدوية التي يتناولها .
  • يمكن إجراء اختبارات الدم والبول لمساعدة الطبيب في العثور على أي مشاكل يعانى منها المريض . ويقوم أيضا بإختبار القدرات العقلية مثل اختبارات الذاكرة ، وحل المشكلات ، والعد واللغة .
  • قد يظهر الفحص علامات على التغيرات الطبيعية فى الدماغ المرتبطة بالعمر . وقد يكون من الضروري إجراء فحص آخر لمعرفة ما إذا كانت هناك تغييرات أخرى في الدماغ فيمكن لمرض الزهايمر والخرف التواجد معا ، مما يصعب على الطبيب تشخيص أي منهما على وجه التحديد
التشخيص ،، كيف أتخلص من النسيان

التشخيص ،، كيف أتخلص من النسيان

المراجع

المصدر1

المصدر2

المصدر3

اترك تعليق