حول الشخصية حول النفس معلومات

كيف أتخلص من الماضي .. أساليت وطرق تساعدك على ذلك

للذكريات المزعجة التي حدثت في الماضي أثر كبير علي حياتنا ، فإذا أعطيناها الفرصة للسيطرة علينا تتحول حياتنا إلي جحيم ، فعليك أن تختار هل ستمحو كل شئ وتبدأ حياة جديدة أو ستفسح له المجال لتحديد مستقبلك والسيطرة عليه وإذا كنت تتساءل كيف أتخلص من الماضي ؟ إليك هذا المقال.

كيف أتخلص من الماضي

  • تحدي الماضي :

أهم شئ في هذه الخطوة هي التصالح مع ماضيك ، لأن التجارب السيئة والمؤلمة سوف تسبب لك الكثير من المشاكل النفسية والأزمات في حياتك لذلك أنسب حل لها أنك تتصالح معاها .

يجب عليك الأعتراف بماضيك وتقبلك له وعدم التظاهر بعدم أهميته ، فإذا واجهك في وقت ما لا تتجاهله بل اعترف لنفسك أن هذا هو الحال واسمح لنفسك أن تشعر بما شعرت به في الماضي .

فمثال : إذا واجهت موقف معين عاد بك إلي ماضيك أسمح لنفسك بالتذكر وكيف يؤثر عليك ، ولا تحاول أن تتجاهله .

فذكريات الماضي قوية سوف تأثر بك وخاصة إذا كنت تواجهه وحدك بدون دعم أحد لك ، وسوف ثؤثر بالأشخاص الذي تهتم بهم ، لذلك يجب عليك حلها لأنها سوف تمنعك من بناء علاقات قوية مع من تحب بالأضافة إلي دخولك في دوامة الأحلام التي لا تتحقق فيؤثر عليك بالسلب وعلي حياتك وعلاقاتك ومظهرك .

  • عدم التفكير في الماضي : 

لكي تساعد نفسك علي نسيان الماضي فأسهل طريقه هي عدم التفكير فيه ، لأن التفكير بشكل مستمر في الماضي سوف يؤثر عليك بالسلب ويجعلك غير قادر علي مواجهة أي شئ بالإضافة إلي الأضرار الناتجة عن  التفكير مثل التوتر ، عدم الثقة بالآخرين ، الملل الدائم ، لذلك يجب تعويد نفسك علي تقبل الماضي والرضي بما كتبه الله لك .

كيف أتخلص من الماضي

كيف أتخلص من الماضي

تذكر الأشياء السيئه 

 عليك تذكر الأشياء السيئة كما تتذكر الأشياء الحسنة ، فعند التعرض للتجارب السيئه في الماضي ، نتجملها ونصورها بطريقة رائعة كأن لم يحدث شيئاً ولكن هذه الطريقة خاطئه فيجب عليك أن تتذكر الأشياء التي سببت لك الآذي وجعلت من هذه الذكريات ذكريات مؤلمة ، كل ذلك يخفف من الرجوع إلي التفكير فيها ، فلا تشعر بالندم علي شئ فات لأنه لا يمكن رجوعه أو إصلاحه .

تذكر الأشياء السيئه 

تذكر الأشياء السيئه – كيف أتخلص من الماضي

  • قطع علاقاتك القديمة 

 يجب عليك التخلص من الأصدقاء الذين لا فائدة منهم والذين يعطون الطاقة السلبية لحياتك ، والتركيز علي النفس .
ومن الخطأ الذي يرتكبه الكثير من الناس وخصوصاً في وقتنا الحالي وانتشار السوشيال ميديا في مجتمعنا ، هو الذهاب إلي قائمة الفيس بوك وإلغاء الصداقة بأحد الأشخاص اعتقاداً لك أن ذلك سوف يمنعك من الحديث معه أو معرفة أخباره ، لكنك لا تستطيع التخلص منه بتلك السهولة لأنك سوف تبحث عنه في مكان أخر ، فسمح لنفسك تقبل الفكرة وعدم الهروب منها ، لأن الماضي لا ينفع الحاضر بشئ .

  • إنشاء علاقات جديدة : 

من طرق النسيان بسهولة هي إنشاء علاقات جديدة وقضاء بعض الوقت مع أشخاص آخرين ، فالتجارب والمواقف تعطيك الخبرة فيجب أستغلالها ، فمن الممكن التجارب المؤلمة تفقدك الثقة بالآخرين وتشعرك بأن من المستحيل أن تنشأ علاقات جديدة لذلك يمكن أن يصعب عليك الأمر في الأول ، فننصح بأن تلجأ إلي الدعم الإجتماعي القوية ، لأن الشعور بالدعم من جهه الآخرين سوف يؤثر عليك بالإيجاب ويجعلك تتخطئ هذه الخطوة .

اكتب مذكراتك 

 من طرق التخلص من الماضي هي كتبه مذكراتك ، فكر في كتابة أحداث يومك المتتالية أو ذكرياتك القديمة ، فبعد نهاية كل يوم قوم بسرد قصة صغيرة عن كل المواقف التي تعرضت لها علي مدار اليوم.

لا تفكر بعمق فقط اكتب ما تشعر بيه وأحساسك اتجاه المواقف بشكل بسيط فركز علي مشاعرك وأفكارك فهو ليس قصة جميلة حكيها ، هذه الطريقة فعاله جداً في تقبل التجارب الصعبة والشعور بالراحة .

مع مرور الوقت سوف تتعود علي الكتابة فتصبح بالنسبالك شئ عادي وتقوم به دون تفكير ، فمن الطبيعي عند الكتابة سوف تتذكر بعض التجارب الماضية فبدأ بالكتابة عنها فيحسن من حالتك .

اكتب مذكراتك 

اكتب مذكراتك – كيف أتخلص من الماضي

صنع اشياء جديدة تفيدك في التخلص من الماضي

اختيار الطرق التي تساعدك في التخلص من الماضي وفي نفس الوقت تريحك مثل : التعبير عن شعورك ومشاعرك المتعلقة بالماضي ، أو الرسم علي الورق ، أو الكتابة أو القيام بأشياء جديدة في حياتك تشعرك بالسعادة ، الخروج مع أصدقاءك المقربين ، الذهاب إلي رحلات ، وهذه الطرق تجعلك تتخلص من الماضي في وقت مبكر .

صنع اشياء جديدة تفيدنا في التخلص من الماضي

صنع اشياء جديدة تفيدنا في التخلص من الماضي

المراجع

المصدر1

المصدر2

اترك تعليق