تعلم الزراعة

طريقة زراعة الحبحب .. تعلم معنا طريقة زراعة البطيخ بالتفصيل والخطوات بالتفصيل

زراعة الحبحب أمر سهل وبسيط، لكن نجاح الموضوع يتوقف على تنفيذ النصائح والإرشادات التي تأتيكم في السطور القادمة، في هذا المقال نقدم لكم طريقة زراعة الحبحب الذي يطلق عليه في كثير من الدول البطيخ، فلنبدأ.

طريقة زراعة الحبحب

طريقة زراعة الحبحب

طريقة زراعة الحبحب

تاريخ نبات الحبحب

نشأ الحبحب أو كما يطلق البعض عليه البطيخ منذ حوالي 5000 عام في صحراء كالاهاري في أفريقيا حيث وجد علماء النبات أن أسلافهم زرعوه هناك في البرية، هاجر الحبحب شمالاً عبر مصر، وخلال العصر الروماني كانت تزرع بكثرة.

 وتروي الهيروغليفية على جدران المعابد المصرية قصصًا عن حصاده، وأيضا دفن البطيخ في مقابر الملوك لتغذيتهم في الآخرة.

انتشر الحبحب في جميع أنحاء القارة الأوروبية وازدهرت زراعته بشكل خاص في المناطق المتوسطية الدافئة، تم توثيق البطيخ في عام 1629 في ولاية ماساتشوستس بالولايات المتحدة الأمريكية، خلال الحرب الأهلية، قام الجيش الكونفدرالي بغسل البطيخ لصنع دبس السكر للطهي.

طريقة زراعة الحبحب

من لا يحب الحبحب أو البطيخ؟ هذه الفاكهة الصيفية الشعبية ليست صعبة الزراعة في ظل الظروف الصحيحة وإليك الخطوات:

الخطوة 1: شراء البذور
الخطوة 2: تحضير الموقع
الخطوة 3: زرع البذور
الخطوة 4: زراعة النباتات
الخطوة 5: حصاد الحبحب

الخطوة الأولى:

شراء البذور

من السهل بشكل مدهش أن ينمو البطيخ طالما أن النباتات لديها مساحة كافية للانتشار، وهناك صرف الجيد والكثير من أشعة الشمس وموسم طويل بما فيه الكفاية.

يجب على البستانيين في المناخات الشمالية اختيار أصناف تنضج سريعا، وهناك أصناف بطيخ كثيرة تنضج سريعا.

نصيحة للمحترفين

إذا كنت تعيش في مناخ أكثر برودة، ففكر في البدء بزراعة البذور في الداخل أولا ثم حمل شتلاتها إلى الخارج،  أو شراء شتلات لزرعها في الحديقة.

ثانيا: تحضير الموقع:

يحتاج الحبحب إلى موقع يستقبل ما بين 8 إلى 10 ساعات من ضوء الشمس في اليوم، ويجب وضع الكثير من السماد العضوي أو الأسمدة بطيئة الفعالية، في أعلى التربة ببضع بوصات.

حول التربة إلى تلال صغيرة متباعدة بين بعضها في 8 و 10 بوصات، مسافة أقل بالنسبة للأصناف الهجينة، قم بتغطية التلال مع البلاستيك الأسود لزيادة درجة حرارة التربة، والحفاظ على الرطوبة والسيطرة على الأعشاب الضارة واسراع النمو، الآن دق الزوايا مع الدبابيس.

الخطوة الثالثة: زرع البذور

انتظر حتى تصل درجة حرارة التربة إلى 21 درجة مئوية قبل زراعة البذور لضمان الإنبات، اصنع فتحة في البلاستيك الأسود واضغط على أربع بذور من الحبحب في عمق كل تلة. تغطية البذور بالتربة والمياه لهم، عندما تنبت الشتلات، رقيقة إلى اثنين فقط من النباتات لكل تلة.

الخطوة الرابعة: زراعة النباتات

البطيخ والمغذيات الثقيلة، تتطلب النباتات حوالي 1 لتر من الماء في الأسبوع واستخدام الأسمدة بشكل معتدل،  وإذا لم تستخدم البلاستيك الأسود، أضف طبقة سميكة من المهاد حول النباتات للحفاظ على الرطوبة والحفاظ عليها من الأعشاب الضارة.

لحماية النباتات الصغيرة من خنافس الخيار، يغطي العديد من البستانيين مع أغطية عائمة، يجب إزالة هذه الأغطية عندما تظهر الأزهار للسماح بالتلقيح.

الخطوة الخامسة:

حصاد الحبحب

الحبحب يتطلب عادة 80 إلى 100 يوم لتصل إلى مرحلة النضج، علامات على أن الثمرة جاهزة للحصاد تشمل وقف النمو، اصفرار الجانب السفلي، والذبول من الجذع عند قاعدة الفاكهة، لحصاد الحبحب، قص الجذر من الكرمة بالمقص.

طريقة زراعة الحبحب

طريقة زراعة الحبحب

الحبحب والحشرات والأمراض النباتية:

الذبابة البيضاء وحشرة المن وبق البطيخ، هي أسوأ آفات البطيخ، استخدام مبيد حشري مناسب وفعال هذا في غاية الأهمية للتحكم العضوي.

أيضا  الصف العائم يقوم بالعمل أيضًا على حماية الحبحب، ولكن يجب إزالته عندما تبدأ نباتات الحبحب في النمو، وفي ذلك الوقت يجب السماح للحشرات التلقيحية بالوصول إلى الأزهار.

كنا مع طريقة زراعة الحبحب وعرفنا كم أن زراعته بسيطة ولكنها تحتاج لكثير من العناية، إن الطعم اللذيذ لتلك الفاكهة يستحق من أجله كل التعب.

المراجع

المصدر

اترك تعليق