حقائق وغرائب حيوانات و أسرار

حقائق عن الدلافين .. استمتع بالقراءة عنها

الدلافين؛ ثدييات بحرية عالية الذكاء وهي جزء من عائلة الحيتان المسننة ، توجد في جميع أنحاء العالم ومعظمها في البحار الضحلة ، معظمها يأكل السمك والحبار ولها العديد من الألوان المختلفة اكتشف معنا حقائق عن الدلافين .

الدلافين :

تشتهر الدلافين بأنها مخلوقات مسلية ، ويمكنها تعلم أداء الحيل والألعاب المثيرة للإعجاب لذلك نجدها دائما فى العروض الترفيهية ، بالإضافة إلى حبها فى مساعدة البشر وإنقاذهم من الغرق .

الدلافين .. حقائق عن الدلافين

الدلافين .. حقائق عن الدلافين

حقائق عن الدلافين :

  • لا تتنفس الدلافين تحت الماء لذلك تسبح صعودا إلى سطح المحيط للحصول على الهواء .
  • تنام الدلافين دون أن تموت من قلة الهواء ؟ تقوم الدلافين بأخذ قيلولة عدة مرات كل يوم حيث توقف عمل نصف الكرة المخية من الدماغ لمدة 15 إلى 20 دقيقة ومن خلال استراحة نصف الكرة المخية في الدماغ يمكن أن تستمر الدلافين في السباحة والتنفس ومشاهدة الحيوانات المفترسة .
  • تتواصل الدلافين مع بعضها البعض تحت الماء من خلال مجموعة متنوعة من الأصوات للعثور على الفرائس والتنقل في المحيط ، حيث يقومون بنقل الأصوات ويتحدثون إلى الدلافين الأخرى عن طريق الصفير .
  • وتنتج الدلافين أصوات النبض بصوت مرتفع عندما تشعر بالإثارة أو العدوانية مثل تخويف سمكة قرش قريبة ، كما تنتج بعض الدلافين الإناث نبضًا مفاجئًا لتوبيخ صغارها عند السلوك السيئ .
  • على الرغم من قيام علماء البحار بدراسة وتسجيل أصوات الدلفين منذ عقود ، إلا أن العديد من جوانب لغة الحيوانات وكيفية التواصل بها ما زالت غير معروفة . فلم يقم العلماء بعد بتفسير الوحدات الفردية لأصوات الدلفين ، وما زالوا يبحثون عن ما يربط أصوات الحيوانات بسلوكهم عن طريق التقنيات الحديثة بما في ذلك الخوارزميات ومسجلات عالية التردد التي تعمل تحت الماء ليفكوا سر لغز لغة الدلفين .
حقائق عن الدلافين

حقائق عن الدلافين

  • تستخدم الدلافين الصدى لتحديد الموقع بعد إصدار مجموعة من النقرات المرتفعة ، حيث يستمعون إلى الأصداء المرتدة عن محيطهم . واستنادا إلى هذه الأصداء ، يمكن للدلافين معرفة مكان تواجدها في المحيط وتحديد حجم وشكل الأجسام القريبة منها . بالإضافة إلى مساعدة الدلافين على تجنب الحيوانات المفترسة .
  • الدلافين اجتماعية للغاية ، حيث اكتشف العلماء أن الدلافين لديها أصدقاء فبدلاً من قضاء الوقت مع الدلافين المحيطة بها ، تقوم الدلافين بمعزل عن نفسها في مجموعات الأصدقاء تماما مثل البشر ، يبدو أن الدلافين تفضل الاستمتاع مع بعض الأقران أكثر من غيرها .
  • حقائق عن الدلافين ، لكل دلفين صافرة فريدة خاصة به . يعتقد العلماء أن الدلافين تستخدم هذه الصافرات المميزة لاستمرار الحياه ، وتقوم الدلافين الإناث بتعليم صغارها صفاراتها قبل ولادتها . تستخدم الدلافين صفاراتها للتواصل مع بعضها البعض وقد تكون قادرة على تذكر صفارات الدلافين الأخرى بعد عقود من الزمن .
حقائق عن الدلافين

حقائق عن الدلافين

  • على الرغم من أن الدلافين القارضة هي الأكثر شهرة وتمييزًا ، إلا أن هناك 43 نوع آخر من الدلافين . تعيش معظم الأنواع في المحيطات المعتدلة ، ويعيش عدد قليل منها في المحيطات أو الأنهار الأكثر برودة اعتمادا على نوعها ، يمكن أن تختلف الدلافين إلى حد كبير في سماتها الجسدية وسلوكها . على سبيل المثال أكبر أنواع الدلافين المعروف بإسم ocra يمكن أن يصل طوله إلى 30 قدم وهو أطول عشر مرات من أصغر الدلافين .
  • تمتلك الدلافين أسنان لكنهم لا يستخدمون قواطعهم لمضغ الطعام فتستخدم الدلافين أسنانها للقبض على الفريسة (الأسماك والقشريات والحبار) وابتلاعها كلها دون مضغ . وبما أنهم يتخلون عن المضغ يتم الهضم في جزء من المعدة حيث تمتلك الدلافين عدة أجزاء فى المعدة جزء منها مخصص لعملية الهضم ، في حين تقوم الأجزاء الأخرى بتخزين الطعام قبل هضمه .
  • يختلف عمر الدلافين حسب نوعها . تعيش معظم الدلافين لعدة عقود ، في حين أن أولئك الذين يتم اصطيادهم لغرض الترفيه يكون لديهم نقصان كبير في العمر فقد يعيشون لسنوات قليلة فقط .
دلفين ocra .. حقائق عن الدلافين

دلفين ocra .. حقائق عن الدلافين

  • تبعا لأنواعها ، فإن معظم الدلافين الإناث تسمى الأبقار ، وتحمل أطفالها لمدة تسعة إلى سبعة عشر شهرا قبل أن تلد صغارها . يتم ولادة الصغير عن طريق الذيل أولاً بدلاً من الرأس لذلك لا يغرق الصغار أثناء عملية الولادة . تبقى الصغار مع أمهاتها لمدة سنة إلى سبع سنوات حتى يصل إلى سن التزاوج ويصبح لديه صغار خاصة به .
  • يمكن استبدال طبقة الجلد الخارجية للدلافين بخلايا جلدية جديدة كل ساعتين . ولأن بشرتها تتجدد في كثير من الأحيان فإنها تظل ناعمة وملساء .
  • تعيش الدلافين في مجموعات تحتوي عادة على العشرات أو المئات من الدلافين ، وتعمل معًا لصيد الفرائس وتجنب الحيوانات المفترسة ، وإنقاذ الغرقى والمصابين . يمكن أن تندمج أيضًا مجموعات الدلافين المختلفة معا لتشكل مجموعة كبيرة مكونة من أكثر من 1000 دلفين .
صغير الدلفين .. حقائق عن الدلافين

صغير الدلفين .. حقائق عن الدلافين

المراجع

المصدر1

المصدر2

اترك تعليق