حقائق وغرائب طبيعة

حقائق عن الربع الخالي … ومناخها والحياة الفطرية بها

حقائق عن الربع الخالي ، هي ثاني أكبر صحراء رملية في العالم ويحتل الثلث الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية  ، تفوق مساحتها عن 600 ألف كيلومتر مربع تقريباً ، تقع حالياً بين أربع دول هما : المملكة العربية السعودية ، عمان ، الإمارات ، عمان.

ويقع أكبر جزء منها في السعودية ، ويمتد طوله 1000 كيلومتر وترتفع به الكثبات الرملية بارتفاع 300 متر ، وينعدم به المعالم الثابته بسبب تحركها باستمرار ، ويعتبر برترام توماس أول من قام برحلة إلي الربع الخالي عام 1931 .

حقائق عن الربع الخالي

  • تحتل صحراء الربع الخالي المرتبة الثانية في العالم من حيث مساحتها .
  • تبلغ مساحتها حوالي  647,500 كم² .
  • تنقسم صحراء الربع الخالي بين أربع دول خليجية وهي الإمارات والمملكة العربية السعودية واليمن وعمان .
  • يقع أكبر جزء من صحراء الربع الخالي في المملكة العربية السعودية .
  • يصل طول صحراء الربع الخالي حوالي أكثر من 1000 كليو متر .
  • يصل عرضها إلي 500 كيلومتر مربع .
  • تنتشر به الكثبان الرملية المتحركة ترتفع فوق 300 متر.
  • تفتقر صحراء الربع الخالي إلي التضاريس والمعالم .
  • قام برترام توماس بأول رحلة موثقة إلي الربع الخالي عام 1931 م .
  • أطلق علي صحراء الربع الخالي في الأدب العربي مسمي (واحة بيرين) ، ويرجع تسميتها بهذا الاسم إلي الواحة الكائنة في الجزء الشمالي من الصحراء .
  • يعتبر الربع الخالي من أكثر الأماكن الغنية بالثروات مثل النفط والغاز الطبيعي والمعاد المشعة ، والطاقة الشمسية والرمال الزجاجية .
  • وتعتبر حالياً مركز للمحطات شركات النفط الوطنية .
  • يوجد بها العديد من الأودية مثل أودية اليمن وعمان وعسير .
حقائق عن الربع الخالي

حقائق عن الربع الخالي

مناخ الربع الخالي

تكون به درجات الحراره تحت الصفر ، ويكون المناخ فيه حار جداً في الصيف وبارد في الشتا ، ونادر الأمطار . تتراوح درجات الحرارة العظمي في الصيف من 40 إلي 50 درجة وتصل إلي فوق 60 درجة أحياناً ، والصغري في الشتا تصل إلي 7 درجة إلي أقل من الصفر ، وتهب به العواصف الرملية علي مدار السنه .

الحياة الفطرية في الربع الخالي

تعد الصحراء أصعب مكان في العالم من حيث الظروف المناخية ، ولكن يعيش بها الكثير من الحيوانات منها : الأرانب والعنكبوتيات والقوارض والجرابيع والزواحف والأفاعي بالإضافة إلي بعض الطيور مثل : الحباري والقميري والكراوين والدخل ، وكمنطقة مناخية يمنع فيها الصيد وتقع في الصحراء العربية والمناطق الشجيرات والقاحلة، وتنمو بها في وقت الربيع  الشجيرات والأعشاب .

ويوجد بها العديد من الأودية مثل أودية اليمن وعمان وعسير ، وهناك بعض الأقول حول وجود مخزون كبير من المياة تحت رماله .

الحياة الفطرية في الربع الخالي

الحياة الفطرية في الربع الخالي

النفط في الربع الخالي

يعد الربع الخالي من أكبر المناطق الغنية بالنفط في العالم ، حيث تم اكتشاف مخزون ضخم جداً من النفط  في حقل شيبة تحت الرمال ، ويعتبر حقل شيبة وحقل الغوار وسط الصحراء هو الموقع الرئيسي لإنتاج النفط ، كما يصنف حقل الأغوار ضمن أكبر أحقال العالم من حيث النفط ويقع جنوبه في المناطق الشمالية من الربع الخالي .

النفط في الربع الخالي

النفط في الربع الخالي

لماذا سميت الربع الخالي

سميت بهذا الاسم نسبة إلي المساحة التي تحتلها الصحراء بالنسبة لشبه الجزيرة العربية ، كما أنها تغطي ربع المساحة الإجمالية لها ،  وأدت الظروف المناخية بها إلي فقدنها الحياة البشرية بها وهي ( ارتفاع درجة الحرارة ، ندرة الأمطار ، قلة الحياة النباتية ) .

لماذا سميت الربع الخالي

لماذا سميت الربع الخالي

رحلات صحراء الربع الخالي

كانت أول رحلة قامت إلي الربع الخالي من قبل برترام توماس في عام 1931 م ، ثم قام سانت جون فيلبي برحلة آخري عام 1932 ، ثم قام يلفريد تيسيجر برحلة عام 1950 وفي نفس العام عبرت بعثة للقوات الجوية الأمريكية من الربع الخالي (السعودية) إلي اليمن ، وأيضاً عبور شاحنات لجمع العينات لمعهد سيبثونيان لإجراء إختبارات علي الصحراء .

ومن الغرب عبر جيمي كلارك عام 1999 ليعتبر أول غربي عبر الربع الخالي من السعودية ، وآخر رحلة قامت بها كانت في 25 فبراير 2006 وكانت رحلة علمية نظمها هيئة المساحة الجيولوجية السعودية ، عبارة عن بعثة تتكون كم 89 شخصاً من علماء الجيولوجيا والبيئة لاستكشاف الربع الخالي وأنضموا إليهم علماء من الخارج .

رحلات صحراء الربع الخالي 

رحلات صحراء الربع الخالي

المصادر

المصدر1

المصدر2

اترك تعليق