تعلم الزراعة

طريقة زراعة الكرفس بالأرض.. موعد زراعة الكرفس و طريقة حصاده و تسميده و فوائده للصحة

الكرفس ينتمي لعائلة الخيميات و هي التي تضم كلا من البقدونس و الجزر و الشبت و أيضا الكزبرة ، يعتبر الكرفس من العلاجات الطبية القديمة ، ويوجد له عدة فوائد متنوعة ، يوحتوي على مواد غذائية مهمة للجسم ، سوف نتعرف على طريقة زراعة الكرفس  بالأرض بالتفصيل من خلال هذا المقال .

طريقة زراعة الكرفس بالأرض

طريقة زراعة الكرفس

طريقة زراعة الكرفس بالأرض

موعد زراعة الكرفس

يفضل زرع الكرفس في شهر أكتوبر من كل عام ، فيتم زراعته في مشتل أو منبت يكون مخصص لذلك ، يتم المداومة على ريها فقد تحتاج للبرودة  فهي لا يمكن زرعها خلال الصيف فهي لا تتحمل درجات الحرارة العالية .

موعد زراعة الكرفس

موعد زراعة الكرفس

 

طريقة زراعة الكرفس في الأرض

يتم في البداية حرث الأرض بشكل جيد ، يستخدم مجموعة من الأسمدة ويفضل الطبيعية المتخمرة ، و يتم عمل خطوط و ترك 30سم بين كل شتلة مع زراعة الكرفس في وجود مياة.

يمكن عمل أحواض لزراعة الكرفس ، يتم تسميد الكرفس بالكيماوي منها التيتروجينو الفسفور مع البوتاسيوم حتى ينمو ، يتم إستخدام 450 جرام لكل دونم.

يتم ظهور نباتات ذات أعناق بيضاء اللون و يتم منع الضوء عن هذه الأعناق و يتم ضم هذه الأعناق وربطها بالرانيا بالأعلى و هذا قبل الحصاد بعشرة أيام أو خمسة عشر يوما حتى يصبح إرتفاع الكرفس 20سم .

طريقة زراعة الكرفس في الأرض

طريقة زراعة الكرفس بالأرض

حصاد الكرفس

يتم حصاد الكرفس بالصباح و يتم تقطيع النبات من الجذر من تحت التربة و يتم نزرع الأوراق الخارجية ثم نقوم بغسل النباتات ، يعد حصاد الكرفس من أسهل أنواع الحصاد الموجودة في النباتات المختلفة ، يوجد نوعان من الكرفس هما الإفرنجي و البلدي .

حصاد الكرفس

حصاد الكرفس

نصائح لحماية الكرفس

الكرفس يحتاج لكميات من المياة فلذلك عليك ريها بشكل مستمر من خلال إختيار الموسم الشتوي فهي لا تتحمل حرارة الصيف و الجفاف.

يمكنك أن تستخدم السماد العضوي بصورة دورية من روث الحيوانات و بقايا لعض النباتات التي تكون موجودة حول الشتلات حتى نحافظ على الرطوبة و تمدها بالمواد العضوية التي تساعد على نموها بصورة صحية و سريعة.

يمكن أن نربط سيقان الكرفس مع بعضها عندما تنمو حتى لا تنكسر و هي مسألة مجربة .

فوائد الكرفس

للكرفس مجموعة من الفوائد وهي :

  • يساعد الكرفس على التخلص من ألام المفاصل و العظام وهذا ما أثبتته الدراسات الحديثة ، لذلك يمكن للإنسان الذي يعاني من مشاكل في العظام بالمداومة على تناول الكرفس للتخلص من الألام الموجودة في المفاصل بسبب التعب و الإرهاق .
  • يساعد الكرفس على التخلص من السوائل التي يتم إحتباسها بالجسم و لذلك فهو علاج طبيعي للتخلص من السوائل الزائدة بالجسم .
  • يساعد تناول الكرفس على عمل القلب بشكل جيد ، لذلك على من يعاني من مشاكل في القلب أن يداوم على تناول الكرفس بشكل دوري .
  • يساعد أكل الكرفس على التخلص من الصداع ، لذلك يمكن محاربة حالات الصداع بتناول الكرفس أوشربه على شكل عصير كرفس طازج .
  • يساعد الكرفس على النوم من خلال تهيئة الجسد للنوم ، يمكن تناول كوب من عصير الكرفس و إدخاله في الوجبات اليومية .
  • يساعد تناول الكرفس على تقليل نسبة الكولسترول بالدم ، لذلك يجب أن يتناوله الإنسان الذي يعاني من الكولسترزل العالي فهو علاج طبيعي و فعال يعمل على خفض الكولسترول .
  • يحمي الكرفس الإنسان من خطر الإصابة بأمراض الكبد المختلفة .

المراجع

المصدر1

المصدر2

اترك تعليق