تعلم الزراعة

طريقة زراعة الذرة .. تعرف على طريقة زراعة الذرة البيضاء والصفراء والحصول على محصول وفير

تعتبر الذرة أحد المحاصيل ذات الأهمية الكبيرة للإنسان، والحيوان على حد سواء كما أنها تدخل في صناعة الأعلاف، وللتعرف على طريقة زراعة الذرة تابع معنا هذا المقال:

طريقة زراعة الذرة

قبل معرفة طريقة زراعة الذرة يجب أولا معرفة الموعد المناسب لزراعة الذرة

موعد زراعة الذرة

اختيار الوقت المناسب للزراعة يعتبر أنسب وقت لزراعة الذرة هو النصف الثاني من شهر أبريل بعد إتمام حصاد المحاصيل الشتوية، أو الزراعة في شهر مايو، وخاصةً إذا زُرعت قبل محاصيل القمح، أو البرسيم، أو الشعير، ويفضل عادةً الزراعة في وقت مبكر من شهر يونيو؛ لأن الزراعة فيه تساعد على النمو، وتقي المحصول من الإصابة بالآفات.

موعد زراعة الذرة

موعد زراعة الذرة

عوامل يجب مراعاتها عند زراعة الذرة

قبل التطرق الى طريقة زراعة الذرة اليكم نبذة بسيطة عن العوامل التى يجب مراعاتها عند زراعة الذرة

يوجد عدّة أمور يجب مراعاتها عند زراعة الذرة، لضمان نمو الذرة بشكل جيد، ومنها ما يأتي:

-التسميد:

يمكن وضع حوالي 2.54-5.08 سنتيمتر من السماد العضوي على النباتات، كما ويعتبر النيتروجين من أهم المواد المهمة لنمو الذرة، لذلك يمكن وضع الأسمدة النيتروجينية عندما يصل طول نبات الذرة إلى حوالي 20.32 سنتيمتر، ومرة أخرى عندما تبدأ بإنتاج أكواز الذرة.

– الري

ينبغي الحرص على ري الذرة بانتظام، فمن المفضل أن يتم ريها بكمية كبيرة من الماء مرة واحدة في الأسبوع، بدلاً من كمية قليلة يومياً، مع الحرص على الحفاظ على خلو التربة من الأعشاب الضارة، التي تستغل الماء، والمواد العضوية التي يحتاجها الذرة

– التربة

الحرص على زراعة الذرة في تربة دافئة، بحيث تكون درجة الحرارة 13 درجة مئوية على الأقل، وأن تكون تربة مصرفة وخصبة، بدرجة حموضة محايدة، أي تتراوح ما بين 6-7

تجهيز الأرض للزراعة

يفضل تسميد الأرض قبل فترة مناسبة من الزراعة، وذلك لأنّ السماد يقوي الإنتاج، ويكبر حجمه، بالإضافة إلى تسطير الأرض بسطور متوازية بطول قطعة الأرض مع الحرص على أن يكون الفرق بين كل سطر ثلاثة سنتيمترات، والمسافة بين كل حفرة توضع فيها البذور 10سم، مع الحرص على وضع ما لا يقل عن خمس حبوب في كل مكان، وذلك بسبب وجود حبات تالفة لا تنمو.

طريقة زراعة الذرة

هناك عدة طرق لزراعة الذرة هى :

 الزراعة الآلية:

يفضل مع هذا النوع من الزراعة تخطيط الأرض إلى أسطر مع الحرص على ضبط المسافة بين الأسطر، والجور، وتتميز هذه الطريقة بأنها اقتصادية في كمية البذور، والانتظام في توزيعها، وذلك من حيث نسب الإنبات بحيث تكون متجانسة ومرتفعة، ولن تحتاج هذه الطريقة للحف طالما اتبعت الكميات، والقياسات المناسبة.

 الزراعة بالتنقيط:

يمكن في هذه الطريقة تحديد مسافات الزراعة بناءً على تصميم شبكات الري، والمسافات التي توجد بين النقاط، يتم احتساب كل متر مربع خمس نباتات.

الزراعة اليدوية

يتم تخطيط الأرض بالطريقة الآلية، وبنفس المسافات، ثمّ وضع حبة من البذور في التربة مع الحرص على وضعها على عمق خمسة سنتيمترات، وتغطى بالتربة، وتسقى بالماء حتى تتشرب التربة كل الماء.

مكافحة الحشائش

تعتبر التربة الجديدة تربة فقيرة بالعناصر الغذائية، ولهذا يجب التخلص من الحشائش التي تنافس النبات في الغذاء بالعزيق، وللحصول على النتائج الفعالة.

ينصح بتكرار هذه العملية على دفعتين؛ المرة الأولى بعد 15 يوماً من الزراعة، والتي تعتمد على التخلص من الحشائش، وتهوية التربة حتى تحصل على كفايتها من الأكسجين، والمرة الثانية بعد مرور أسبوعين على المرة الأولى أو العزقة الأولى.

مكافحة الحشائش

مكافحة الحشائش

التسميد

والتسميد نوعان هما:

 التسميد الفوسفاتي و البوتاسي:

يحتاج الفدان إلى ما يقارب 15.5% من سماد السوبر فوسفات الكالسيوم؛ أي ما يقارب 300كغ، أو 37.5% من فوسفات ثلاثي الكالسيوم أي ما يقارب 120كغ، وتضاف هذه الكميات في أثناء الزراعة، في حال عدم.

توفر السماد العضوي. سلفات البوتاسيوم50% أي 100كغ وتوضع بعد مرور ثلاثة أسابيع من الزراعة، أو يمكن إضافتها إلى ماء الري.

التسميد الآزوتي:

يُعد السماد الآزوتي من الأسمدة المفيدة للذرة، ويكون على شكل نترات النشادر 33.5%؛ أي 400كغ، أو 300كغ من سلفات الزنك الممزوج بالسماد البلدي.

الرى

هناك عدة طرق لرى الذرة هى :

الري بالتنقيط:

يكون الري كل ثلاثة أيام، وذلك حسب طروف الطقس، ونوع التربة، ودرجات الحرارة مع مراعاة الوقت بين الري وذلك حتى لا تذبل البادرات، أو إنتاج نباتات متقزمة، وضعيفة، كما يراعى عدم تعطيش النبات في وقت التزهير، أو عندما تكون درجات الحرارة عالية.

 الري بالغمر:

تعتبر هذه الطريقة الأفضل لري الأراضي الجيرية حيث تحتفظ هذه التربة بدرجة الحرارة، والرطوبة العالية، وتروى مرة كل 21 يوماً ويتحكم في ذلك الظروف الجوية.

حصاد الذرة

عادةً ما تكون الذرة جاهزة للقطاف بعد حوالي ثلاثة أسابيع من نمو أكواز الذرة فوق نبتة الذرة، وعندما تصبح الخيوط التي تشبه الحرير المحيطة بالذرة باللون البني الداكن، وتصبح الحبوب كبيرة، وطرية.

ويعتبر الصباح الباكر أو المساء أفضل وقت لقطف الذرة، عندما يكون الجو بارداً، ومن ثم يتم الإمساك الساق أسفل حبة الذرة، ولف طرفها نحو الأرض.

حصاد الذرة

حصاد الذرة

المراجع

المصدر هنا

المصدر هنا

 

اترك تعليق