تعلم الزراعة

طريقة زراعة القطن طويل التيله

يعد القطن من أنواع الأقمشة التى يفضلها الكثير من الناس فى الملابس وذلك لما له من مميزات عدة ، فالشعور بالراحة التى ينتابك عند أرتدائة يجعلك ترغب فى شرائة ، وكما تعرف أن مصر من أشهر الدول التى تقوم بزراعة القطن لما تتوافر بها من مناخ مناسب لزراعتة ومن هنا نقوم بالحديث عن طريقة زراعة القطن طويل التيله.

تعرف على نبات القطن :

يتميز القطن بأنة من الشجيرات الصغيرة والقصيرة  والتى يتبع فصيلة تسمى الخبازية، و يتم زراعة فى المناطق الى تتسم بالشدة فى الحرارة أى المناطق الحارة ، ولذلك فأن القطن المصرى من أفضل أنواع القطن والتى يسمي بقطن طويل التيلة ويتم تصديرة الى جميع دول العالم الأخرى.

تعرف على نبات القطن

طريقة زراعة القطن طويل التيله

أنواع القطن :

1- القطن المصري ويعرف بطويل التيلة  .

2- قطن قصير التيلة ويتميز هذا القطن بأنه كثير وواسع الظنتشار فى دول العالم المختلفة ، كما أن شعيراتة يتم حصدها بشكل سهل وأيضا يعد من القطان التى تباع بأسعار رخيصة.

3- قطن طويل التيلة ؛وتتميز شعيراتة بأنها طويلة ويتم حصادة على عدة مرات وبشكل يدوى وتترتفع أسعارة لما يعطية من جودة عالية .

المناخ اللازم لزراعة القطن :

1- لابد قبل معرفة طريقة زراعة القطن أن تكون على دراية كاملة بأن أرتفاع درجات الحرارة تساعد فى نمو القطن بشكل جيد وسهل عن غبرها من الدرجات المنخفضة .

2- أما عن الضوء الأزم لمعرفة طريقة زراعة القطن فأن تعرض القطن الى الضوء لمدة كبيرة وطويلة تعمل على كفائته فى النمو وفى أنتاج ما يعرف بالجوز أما عمن قلة الضوء قد تؤثر سلبيآ على نمو الأزهار به.

3- ولابد أن تكون التربة التى سوف تقوم بزراعة القطن بها تربة طينية ولا تستطيع زراعتة فى الأراضى والتربة الملحية ، وأيضا لابد من تنظيف وتهيئة التربة قبل الزراعة وذلك من خلال الحرص على عدم وجود الحشرات التى تضر به.

4- ويتم ري القطن بمنسوب من الماء المعقول حيث أن زيادة الماء تؤدى الى نقص وضعف الزهور .

5- الرطوبة أيضا من العوامل الهامة فى معرفة طريقة زراعة القطن حيث أنها تختلف من نوع الى أخر .

6- يتم زراعة القطن فى الصيف حيث درجات حرارة مرتفعة وكثير من أشعة الشمس ويتم حصادة فى أوائل موسم الخريف ولأبد من عدم زراعتة فى الأزنة التى يتم بها تساقط الأمطار.

المناخ الأزم لزراعة القطن

طريقة زراعة القطن طويل التيله

طريقة زراعة القطن طويل التيله :

الطريقة التقليدية؛

  • القطن يحتاج الى تربة جيدة التصريف للماء ويعد القطن من النباتات التى يمكن زراعتها فى أنواع مختلفة من التربة ولكن من أفضل الأنواع التى تعطى محصول جيد وعائد كبير هى التربة الرملية مع وجود الطمى .
  • يتم وضع بعض السماد العضوى بعد تنظيف التربة كما ذكرنا وأعدادها بشكل جيد ومن أنواع السماد التى يمكن وضعه الفسفور وبعض النيتروجين أيضا .
  • قم بعد ذلك باعداد الحقل من خلال حرثة جيدآ على عمق 35سم وتتم عملية الحرث هذه فى الربيع  فيتبقي بعض الحصاد والبذور فعند الحرث يتم تقليب التربة ويزرع عليها مره اخري ، ويتم هذا أيضا فى أواخر فصل الشتاء وبذلك ستضمن مناسبة التربة للزراعة.
  • قم بشراء البذور والتى يجب أن تكون طازجة وتوضع البذور بالتربة وكما تعلم أنه لابد من ري النبات للنمو ولكن يجب أن يكون الرى بشكل محدود .

الطريقة الميكانيكية؛

  • تعتمد هذه الطريقة على أستخدام بعض المعدات التى تسهل زراعتة بحجم أكبر حيث أن المزارع يقوم بوضع العديد من الصفوف مرة واحدة بمعدل 24 صف ويحدث هذا فى خدقآ واحد لكل صف ثم يقوم بوضع البذور به .
  • قم بتغطيتها وتجهيز التربة من فوقها بعد التغطية مع الحفاظ على عدم وجود الأعشاب والحشرات الضارة بها .

“المصدر”

اترك تعليق