تعلم الزراعة

طريقة زراعة الكيوى.. خطوات زراعة الكيوى بالتفصيل مع “معلومات”

تتميز فاكهة الكيوي بشكلها البيضاوى ولونها الأخضر الجميل ، تغطى ثمرة الكيوى بطبقة بنية اللون وتحتوى على صفوف من البذور الصغيرة السوداء ، بالإضافة إلى نكهتها الفريدة من نوعها . من الرائع أن تتوفر هذه الثمرة لديك باستمرار لذلك سنتعرف طريقة زراعة الكيوى .

طريقة زراعة الكيوى

  • مكان زراعة الكيوى 
  • شجرة الكيوي حساسة بشكل خاص فتتأثر بالتربة الموجودة بها والعوامل الجوية الأخرى ، ولهذا السبب يقوم بعض المزارعين بجمع نباتاتهم في حاويات لمدة سنة أو سنتين . يمكن أن تنمو شجرة الكيوي بطريقة مثالية عند وضعها فى حاويات مخصبة بعناية ومملوءة بالماء .
  • فى طريقة زراعة الكيوى يجب مراعاه أن وضع النباتات في التربة فى الشتاء البارد ودرجات الحرارة المنخفضة بالتزامن مع أشعة الشمس الشديدة سوف يلتف حول سيقان النبات بعض الذرة والخيش مما يعمل على حماية النبات من درجات الحرارة المنخفضة جدا أو المتقلبة .
  • يجب أن تتعرض النباتات لدرجات الحرارة المنخفضة لكي تتأقلم بشكل صحيح مع الأشهر الباردة القادمة عندما يكون الشتاء قاسياً .
  • يمكنك تقوية التربة عند خلطها مع بعض الأسمدة العضوية أو الجفت لتحصل على ثمار ناضحة بشكل سليم .
التربة _ طريقة زراعة الكيوى

التربة _ طريقة زراعة الكيوى

  • نوع ثمرة الكيوى 

تعتمد طريقة زراعة الكيوى على اختيار النوع المناسب من بذور الكيوى ، فلا تنمو فاكهة الكيوي دائمًا  كما تتمنى .

هناك ثلاثة أنواع لثمرة الكيوى :

1. كيوى مشترك : وتتوفر عادة فى محلات البقالة ، تتميز بلون بنى خارجى ولب أخضر اللون وهذا النوع تتطلب زراعته حوالي شهر فى الطقس البارد مع درجات حرارة تتراوح بين -1 إلى 7 درجة مئوية .

2. كيوى ذهبى : وهو من أفضل الأنواع ولكنه أكثر حساسية مقارنة مع الكيوي العادي . يقترب شكلها إلى حد كبير من الكيوى العادى ، ينمو هذا النوع بشكل أفضل في المناطق الباردة التي تتراوح درجة حرارتها من -12 إلى -1 درجة مئوية .

3. هاردى كيوى : هو نوع أصغر بكثير مقارنة مع كيوي العادى وله طبقة خارجية ناعمة . هو الأكثر مقاومة للبرودة ويمكن زراعته في المناطق التي تشهد فصول الشتاء القاسية . هذه الأصناف قادرة في بعض الأحيان على إنتاج الفاكهة بعد موسم واحد على عكس معظم الأنواع الأخرى التي تستغرق سنوات حتى تنضج .

نوع ثمرة الكيوى _ طريقة زراعة الكيوى

نوع ثمرة الكيوى _ طريقة زراعة الكيوى

خطوات زراعة الكيوى :

البذور 

  • ضع البذور في كيس بلاستيكي قابل للإغلاق مع منشفة ورقية رطبة ، قم بوضعهم في مكان دافئ، إذا لاحظت أن المناشف الورقية قد جفت قبل أن تنبت البذور ، قم بترطيبها مرة أخرى .
  • بعد إنبات البذور احضر عدد من الأوانى ، ضع كمية مناسبة من التربة المخصبة ثم ضع عدد 3 أو 4 بذور مع مراعاه مسافة بين كل بذرة .
  • ضع نباتاتك في بقعة تحصل على الكثير من الضوء ، لأن النباتات الشابة تكون حساسة بشكل خاص لذلك يحتفظ العديد من المزارعين بنباتات الكيوي داخل منازلهم فى ضوء الشمس خلال أول عامين .
البذور _ طريقة زراعة الكيوى

البذور _ طريقة زراعة الكيوى

التربة 

تحتاج طريقة زراعة الكيوى إلى تربة حمضية قليلاً ، تتراوح درجة حموضتها بين 6.0 و 6.5 فإذا كانت التربة قلوية للغاية ، يمكنك محاولة تحميضها لجعل الظروف مناسبة لزراعة الكيوي ، كما يجب أن تكون التربة رطبة .

اصنع تعريشة قوية للنباتات ، حيث يصل طول النبات إلى 30 قدمً فإنها تنمو بشكل أفضل عبر الهياكل الرأسية التي توفر الدعم وإمكانية أكبر للضوء لذلك يستخدم مزارعي فاكهة الكيوي تعريشات سلكية بارتفاع ستة أقدام وقضبان على شكل حرف T .

التربة _ طريقة زراعة الكيوى

التربة _ طريقة زراعة الكيوى

زراعة النباتات الشابة 

قم بحفر حفرة لكل نبات ثم اخرج كل نبتة من الوعاء بعناية ، بما في ذلك الجذور والأوساخ التي تتشبث بها وضع الجذور في الثقوب التي حفرتها فى التربة .

زراعة النباتات الشابة _ طريقة زراعة الكيوى

زراعة النباتات الشابة _ طريقة زراعة الكيوى

الآفات والحيوانات 

حتى إذا كانت جميع الظروف الأخرى مثالية ، فقد يتم تدمير النباتات الخاصة بك بسبب الآفات والحيوانات ، لذلك احرص على وضع الأسلاك حول النباتات .

إذا اصيبت النباتات ببعض الآفات يمكنك استخدام المبيد الحشرى للقضاء عليها .

الآفات والحيوانات _ طريقة زراعة الكيوى

الآفات والحيوانات _ طريقة زراعة الكيوى

تقليم النباتات 

فى طريقة زراعة الكيوى يجب تقليم النباتات مرة واحدة فى السنة ، لإزالة الزوائد والبراعم الجانبية التى لا تدعمها التعريشة .
أفضل وقت لتقليم النباتات الإناث فى أواخر الشتاء ، أما النباتات الذكور يمكن تقليمها مباشرة بعد الإزهار .

تقليم النباتات _ طريقة زراعة الكيوى

تقليم النباتات _ طريقة زراعة الكيوى

التلقيح 

أهم خطوة فى طريقة زراعة الكيوى هى التلقيح ، عادة ما تزهر نباتات الكيوي خلال أربع أو خمس سنوات من الزراعة ، عندما يحدث هذا يمكنك تحديد النباتات الذكور . تتميز النباتات المؤنثة بسيقان لزجة ومبايض في قاعدة الزهرة ، وبما أن فاكهة الكيوي النسائية فقط هي التي تنتج الفاكهة فستحتاج إلى نبات ذكر لتلقيح كل 8 أو 9 نباتات من الإناث .

التلقيح _ طريقة زراعة الكيوى

التلقيح _ طريقة زراعة الكيوى

فوائد الكيوى

1- يساعد فى علاج الربو نتيجة لإحتوائه على عدد من مضادات الأكسدة وفيتامين c .

2- يحتوى الكيوى على مجموعة من الألياف بالإضافة إلى إنزيم بروتيني يسمى الأكتينيدين يساعد في تكسير البروتين وتسهيل عملية الهضم .

3- يقوى الكيوى من جهاز المناعة نتيجة لعناصره الغذائية وفيتامين c ، كوب واحد فقط من الكيوي يوفر حوالي 273٪ من القيمة الغذائية اليومية الموصى بها .

4- يعمل تناول الكيوى على خفض ضغط الدم ، ويقلل الأمراض التي قد تنتج عن ارتفاع ضغط الدم مثل السكتات الدماغية أو النوبات القلبية .

فوائد الكيوى _ طريقة زراعة الكيوى

فوائد الكيوى _ طريقة زراعة الكيوى

المصادر

المصدر 1

المصدر 2

اترك تعليق