أكثر المهن المطلوبة في المستقبل

  • محرر 22
  • 2021-11-03

أكثر المهن المطلوبة في المستقبل، قبل الدراسة الجامعية، يجب أن يختار الطالب جيدًا ما هو التخصص الي سيلتحق به، والذي سيفتح أمامه الفرص في سوق العمل ، للحصول على أفضل الوظائف، بما يتناسب مع ميوله، و يوفر له في نفس الوقت الدخل المناسب والكافي.

أكثر المهن المطلوبة في المستقبل

توجد العديد من المهن التي يمكن التركيز عليها والسعي نحوها للحصول على مستقبل أفضل، ومن بينها:

الاكتواري

يعمل الاكتواريون عادة في شركات التأمين وهم مسؤولون عن تقييم المخاطر، ويستخدم الاكتواريون الرياضيات والبيانات والإحصاءات لتحديد ما إذا كان يجب على صاحب العمل إصدار سياسة لعميل محتمل – سواء كان فردًا أو شركة – وإذا قرروا إصدار سياسة ، فما هو القسط الذي يجب أن يكون.
يقوم الاكتواريين بإجراء تقييمات فيما يتعلق بالصحة ، والحياة ، والسيارات ، وأصحاب المنازل ، وسوء الممارسة الطبية ، وتأمين تعويض العمال ، بالإضافة إلى مزايا التقاعد والاستثمارات الأخرى.

المهندس الصناعي

يعمل المهندسون الصناعيون في أعمال التحسين والكفاءة، ويستخدمون مبادئ الرياضيات والإحصاء والعلوم والهندسة لتقييم الأشخاص والأنظمة والعمليات داخل الشركة – بما في ذلك سلاسل التوريد والعمليات والتمويل والآلات أو المعدات.
هدفهم هو اكتشاف الطريقة الأكثر فعالية لدمج الأنظمة والعمليات اللازمة لإنشاء منتج أو خدمة، مما يضمن للشركات إبقاء التكاليف منخفضة والإنتاجية عالية وتحقيق الأهداف التنظيمية (على سبيل المثال ، شحن منتج جديد بحلول موعد نهائي معين أو تحسين عمليات الشحن والتسليم).

عالم بيانات 

تشفير 1

اي تي
اي تي

ينشئ علماء البيانات الأطر التي تسمح للشركات بجمع البيانات وتنظيمها وتحليلها، ثم الاستفادة من تلك البيانات لاتخاذ قرارات أفضل لأعمالهم اعتمادًا على احتياجات العمل.
يمكن أن تشمل الوظيفة كل شيء بدءًا من إجراء تجارب البيانات ، وتنفيذ النماذج والخوارزميات الإحصائية ، وتطوير منتجات البيانات ، وتحسين الأطر لزيادة الفعالية وتحقيق نتائج أعمال أفضل.
يعد علم البيانات دورًا تقنيًا للغاية وثقيلًا في البيانات، وعلى هذا النحو ، فإن درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر أو الهندسة أو الإحصاء أو الرياضيات أو الهندسة أو أي مجال ذي صلة هي متطلبات وظيفية (وتفضل العديد من الشركات أن يشغلها علماء البيانات درجة متقدمة).

مدير نظم المعلومات 

مدير نظم

مدير نظم المعلومات مسؤول عن تصميم أنظمة المعلومات وإدارتها داخل المؤسسة، وعادةً ما يشغل دورًا رفيع المستوى داخل قسم تكنولوجيا المعلومات في الشركة ويتم تكليفه بتقييم التكنولوجيا الحالية للشركة ، والبقاء على اطلاع دائم على التحديثات المتاحة وأفضل الممارسات ، ووضع استراتيجية أو خطة لأنظمة المعلومات ، وتقديم التوصيات في كل شيء من الأجهزة إلى البرامج إلى الأمان ، والإشراف على فريق لتنفيذ خططهم وتوصياتهم.
قد يزن مدير نظم المعلومات تكاليف وفوائد برنامج جديد، ويقدم توصياته للمديرين التنفيذيين أو صانعي القرار الآخرين، ويقوم بتثبيته بكفاءة عبر المؤسسة، ويشرف على الصيانة والأمان من أجل المضي قدمًا.

محلل أمن المعلومات

تشفير 1

محلل أمن المعلومات مسؤول عن الحفاظ على أمان وسلامة معلومات الشركة، وهي أولوية قصوى لمعظم الشركات في وقت يتم فيه مشاركة الكثير من المعلومات الحساسة وتخزينها رقميًا.
محللو أمن المعلومات مسؤولون عن كل شيء بدءًا من البحث عن حلول الأمان واختبارها ، وتقييم عمليات الأمن الرقمي الحالية للشركة، وتحديد الثغرات الأمنية وإصلاحها ، وإدارة التهديدات أو الخروقات الأمنية ، وتطوير حلول وتقنيات الأمان وتنفيذها (مثل الإشراف على تثبيت جدار الحماية باستخدام تشفير البيانات).
يحتاج محلل أمن المعلومات إلى معرفة خصوصيات وعموميات كل ما يتعلق بالأمن السيبراني وعادة ما يكون حاصل على درجة البكالوريوس (أو أعلى!) في مجال متعلق بالتكنولوجيا، مثل علوم الكمبيوتر.

مدير مالي

المديرين الماليين مسؤولون عن إدارة الشؤون المالية للمؤسسة، وقد يتم توظيف المديرين الماليين مباشرة من قبل شركة أو قد يعملون لصالح شركة استشارية ، حيث يتعاملون مع الإدارة المالية لعملاء الشركة، واعتمادًا على احتياجات الشركة أو العميل ، قد يكون المدير المالي مسؤولاً عن مجموعة متنوعة من المهام المتعلقة بالتمويل ، بما في ذلك تحديد نقاط الضعف أو المخاطر المالية.
تتطلب الإدارة المالية معرفة متعمقة بتمويل الأعمال، والتي قد يكتسبونها كمحاسبين أو محللين ماليين، ويحتاج المرشحون عادةً إلى درجة البكالوريوس في التمويل أو الأعمال التجارية أو أي مجال ذي صلة للبدء.

ممرضة أو ممرض مسجل 

ننرض
ننرض

تقدم الممرضات المسجلات (وتسمى أيضًا RNs) الرعاية الطبية والدعم للمرضى في مجموعة متنوعة من الإعدادات (بما في ذلك المستشفيات أو مكاتب الأطباء أو مراكز الجراحة أو مرافق الرعاية التمريضية أو المدارس أو منازل المرضى) وعبر التخصصات (مثل رعاية الطوارئ وطب الأطفال ، أو الأورام)، واعتمادًا على مكان عملهم ومجال تخصصهم واحتياجات مرضاهم ، يمكن للممرضات إدارة مجموعة متنوعة من المهام المتعلقة بالمريض ، بدءًا من مراقبة العلامات الحيوية إلى إعطاء الأدوية إلى المساعدة في العمليات الجراحية، كما يقومون بأخذ التواريخ الطبية وتحديث السجلات الطبية ومراقبة المعدات وتعليم المرضى والتواصل معهم.

المصادر 

المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

مقالات مهمة
مقالات مهمة