أعمال يومية لها أثر في تحسين صحتك النفسية

  • محرر 20
  • 2021-09-25

أعمال يومية لها أثر في تحسين صحتك النفسية.. تشمل الصحة العقلية رفاهيتنا العاطفية والنفسية والاجتماعية، والتي تؤثر على طريقة تفكيرنا وشعورنا وتصرفنا أثناء تعاملنا مع الحياة، كما أن الصحة النفسية تساعد أيضا في تحديد كيفية تعاملنا مع التوتر، والتواصل مع الآخرين، واتخاذ القرارات السليمة، فالصحة العقلية مهمة في كل مرحلة من مراحل الحياة، من الطفولة و المراهقة وحتى مرحلة البلوغ و الشيخوخة .

أعمال يومية لها أثر في تحسين صحتك النفسية

  • هناك العديد من الأشياء المختلفة التي يمكنك القيام بها لتحسين صحتك العقلية ، بما في ذلك:

    البقاء إيجابيا.. الحديث الإيجابي للذات

الصحة النفسية2
الصحة النفسية2
  • يمكنك البقاء إيجابيا عبر إيجاد التوازن بين المشاعر الإيجابية والسلبية، ولا يعني ذلك عدم الشعور بمشاعر سلبية، مثل الحزن أو الغضب، لكن ذلك يعني السيطرة على تلك المشاعر. على سبيل المثال، ليس من المفيد الاستمرار في التفكير في الأشياء السيئة التي حدثت في الماضي أو القلق كثيرًا بشأن المستقبل.
  • أخذ استراحة من المعلومات السلبية.. اعرف متى تتوقف عن مشاهدة الأخبار أو قراءتها، واستخدم وسائل التواصل الاجتماعي للوصول إلى الدعم والشعور بالارتباط بالآخرين ولكن كن حذرًا، لا تدخل في الجدال أو تقارن حياتك بالآخرين بشكل سلبي.
  • الشعور بالامتنان، وهو ما يعني أن تكون ممتنًا للأشياء الجيدة في حياتك، ومن المفيد القيام بذلك كل يوم، إما عن طريق التفكير فيما أنت ممتن له أو تدوينه في دفتر يومياتك، ويمكن أن تكون هذه أشياء كبيرة، مثل الدعم الذي تحصل عليه من أحبائك، أو أشياء صغيرة، مثل الاستمتاع بوجبة لذيذة، ومن المهم أن تمنح نفسك لحظة للاستمتاع بتجربة إيجابية، إذ يمكن أن يساعدك الشعور بالامتنان على رؤية حياتك بشكل مختلف.
  • يجب أن تقدر قيمة ذاتك، وتعرف مدى أهمية ذلك في تحقيق النجاح في أعمالك وحياتك.

 الاعتناء بصحتك الجسدية

  • الحصول على قسط كافٍ من النوم.. يؤثر النوم على مزاجك باستمرار، وإذا لم تحصل على قسط جيد من النوم، فقد تصبح أكثر انزعاجًا وغضبًا. على المدى الطويل، يمكن أن يجعلك قلة النوم الجيد أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، لذلك من المهم التأكد من أن لديك جدول نوم منتظم وأن تحصل على قسط كافٍ من النوم الجيد كل ليلة.
  • الأكل الصحي . ستساعدك التغذية الجيدة على الشعور بتحسن جسدي، ويمكنها أيضًا تحسين حالتك المزاجية وتقليل القلق والتوتر، كما أن عدم تناول ما يكفي من بعض العناصر الغذائية قد يساهم في الإصابة ببعض الأمراض العقلية، على سبيل المثال، قد يكون هناك ارتباط بين انخفاض مستويات فيتامين ب 12 والاكتئاب.
  • التواصل مع الآخرين.. البشر مخلوقات اجتماعية، ومن المهم أن تكون لديك علاقات قوية وصحية مع الآخرين، فقد يساعد الحصول على دعم اجتماعي جيد في حمايتك من أضرار التوتر، ومن الجيد أيضًا أن يكون لديك أنواع مختلفة من التواصل مع العائلة والأصدقاء، مع إيجاد طرق للانخراط مع مجتمعك أو منطقتك، على سبيل المثال، يمكنك التطوع لمنظمة محلية أو الانضمام إلى مجموعة تركز على هواية تستمتع بها.

التفكير بعقلانية واتزان

  • يمكّن التفكير التحليلي إلى جانب عادات التفكير العقلاني، الانسان من ترتيب أفكاره بشكل جيد ومنظم، ما يساعد في تحسين صحته النفسية، فإذا تعلم الطفل التفكير بعقلانية في سن صغيرة، فإنه يصبح أيضًا قادرًا على التعبير عن آرائه بثقة أكبر، كما يتمكن الشخص الذي لديه آراء فريدة دائمًا من كسب الاحترام والاهتمام في المجتمع بمرور الوقت، علاوة على ذلك، فإن امتلاك آراء صائبة غالبًا ما يساعد في المجال الأكاديمي أيضًا، ويساعد في جعل الفرد أكثر استعدادًا للتوافق مع متطلبات الأوقات المتغيرة.
  • كما يمكن أن يكون التفكير العقلاني خطوة نحو تحسين البصيرة، والتي بدورها ستساعدهم على تكوين شخصيات أكثر منطقية وعقلانية في المستقبل.

تنظيم الأفكار قبل النطق بالكلمات

الصحة النفسية
الصحة النفسية
  • لا تقل أهمية العملية التي تستخدمها لتطوير الأفكار عن العملية التي تستخدمها لتنظيمها.
  • تنظيم الأفكار يسمح لك بالحديث الواضح والمفيد، وتوصيل المعلومة في إيجاز دون إطالة غير مرغوبة.
  • القليل من التنظيم والإعداد يقطع شوطًا طويلاً نحو جعل اتصالك مع غيرك أكثر وضوحًا، سيكون ذلك أقل إرهاقًا لك، وأقل إحباطًا لمن حولك وسيمنحك أفضل فرصة على الإطلاق لتقول ما تقصده.

المراجع

المصدر
المصدر

مقالات مهمة
مقالات مهمة