أضرار الرطوبة في المنزل

  • Esraa Ahmed
  • 2021-08-28

أضرار الرطوبة في المنزل، عندما تكون الرطوبة في منزلك مرتفعة جدًا أو منخفضة جدًا، تجعل الظروف المعيشية غير سارة وتلحق أضرارًا دائمة بالممتلكات. فالرطوبة العالية تؤدي إلى العفن، بينما تساعد الرطوبة المنخفضة على الانتشار السريع للفيروسات مثل البرد والإنفلونزا وحتى كوفيد-19.

أضرار الرطوبة في المنزل

الرطوبة هي ببساطة تركيز بخار الماء الموجود في الهواء. في درجات الحرارة الأكثر دفئًا، يمكن للغلاف الجوي أن يحتفظ بمزيد من بخار الماء، لذا عادةً ما يؤدي رفع درجة حرارة الغرفة إلى انخفاض الرطوبة. من المحتمل أن يتسبب تجفيف الغسيل أو الحمام الساخن في ارتفاع مستويات الرطوبة، بينما يؤدي تهوية الغرفة بشكل صحيح إلى انخفاض المستويات، على الرغم من أنها تجعل الهواء أكثر برودة بشكل عام. الرطوبة بنسبة 70 ٪ أو أعلى بجوار سطح ما قد تسبب أضرارًا جسيمة للممتلكات.

اقرأ أيضاً: الفرق بين الطقس والمناخ

  • نمو العفن والفطريات

أضرار الرطوبة في المنزل

هذه الفطريات المجهرية موجودة في كل مكان حولنا، ولكن في الأجزاء الرطبة من المنزل، تجد الظروف المثالية للاستقرار على الأسطح والنمو. يشير العفن الفطري عادةً إلى البقع البيضاء أو الرمادية التي تتشكل على الأسطح مثل ستائر الدوش أو عتبات النوافذ أو البلاط، بينما يكون العفن أسود أو أخضر داكن اللون وقد يتغلغل بشكل أعمق في مواد البناء.

قد يسبب العفن مشاكل صحية، مثل الربو عند الأطفال إضافة إلى إثارة الحساسية. إذا لم يتم التحكم في نمو العفن، فإنه في النهاية يدمر الأشياء التي يعيش عليها، لأن الفطريات تهضم المواد تدريجيًا. قد يعني هذا أنه يجب التخلص من أشياء مثل المفروشات الناعمة أو الكتب أو السجاد أو الدمى اللينة. في الحالات الأكثر خطورة، يتسبب في ضعف الأسقف أو الجدران، فيؤثر على السلامة الهيكلية للمباني بشكل عام.

اقرأ أيضاً: ما هو مقياس درجة الحرارة

  • تلف الطلاء وتقشير ورق الحائط

تعتبر جدران منزلك موقعًا رئيسيًا لتجمع التكثيف، إذا لم يتم التحكم في الرطوبة العالية. المشكلة حادة بشكل خاص مع الجدران الخارجية، حيث يلتقي هنا الهواء الدافئ الرطب بسطح أكثر برودة. يعد الطلاء المتقشر أو ورق الحائط المتجعد علامة على الرطوبة الزائدة في المنزل. من المهم عدم الطلاء أو وضع الورق فوق المشكلة دون التعامل مع الرطوبة، لأنها لن تختفي.

اقرأ أيضاً: الفرق بين درجة الحرارة والطاقة الحرارية

  • الأثاث والأرضيات والمفروشات المتعفنة

الرطوبة الزائدة في المنزل بسبب الرطوبة العالية قد تلحق الضرر بالخشب، إما عن طريق تكوين بقع ونمو، أو في النهاية عن طريق التسبب في تسوس أكثر خطورة. عندما يتم وضع الأثاث بالقرب من الجدران الخارجية، يكون هناك خطر أكبر من أن تتواجد الرطوبة فيها.

في الحالات الأكثر خطورة، عندما تستمر مشكلة الرطوبة الزائدة لفترة طويلة، قد تتسبب في أضرار لا رجعة فيها للأرضيات الخشبية الصلبة وإطارات النوافذ والتجهيزات الخشبية الأخرى.

  • الجدران وأعمال الطوب المتضررة

أضرار الرطوبة في المنزل

تحتوي جدران منزلك بشكل عام على حواجز، تهدف إلى منع الهواء الرطب الدافئ من اختراق السطح، لكنها ليست مثالية أبدًا. خاصة عندما يكون الطقس أكثر دفئًا، قد  تتكثف الرطوبة في مواد الأساس ومساحات الزحف والطوابق السفلية، مما يؤدي إلى مشاكل في الهيكل.

عندما يتغير محتوى الرطوبة في الجبس أو المسامير باستمرار، فإنه يتسبب في تضخم المواد أو تقلصها. نتيجة لذلك، قد تؤدي الرطوبة العالية إلى تشققات، مما قد يتطلب إصلاحات باهظة التكلفة.

اقرأ أيضاً: المناخ الموسمي وخصائصه

كيفية منع الرطوبة العالية في منزلك:

أضرار الرطوبة في المنزل

الأشياء التي نقوم بها جميعًا في منازلنا كل يوم: غسل الملابس، والاستحمام، والطهي، وحتى التنفس، تولد الرطوبة، ولكن يمكننا الحد من مشاكل الرطوبة في المنزل عن طريق تقليل هذه الرطوبة والسماح لها بالخروج.

  • اتخذ خطوات لضمان عدم وصول المياه إلى منزلك، عن طريق فحص السقف وأعمال الطوب بانتظام، خاصة بعد العواصف الشتوية.
  • التأكد من تهوية الممتلكات الخاصة بك بشكل صحيح. قد يكون ذلك بسيطًا مثل فتح نافذة، ولكن استخدم المراوح ومكيفات الهواء أيضًا. هذا مهم بشكل خاص في غرف مثل المطبخ والغسيل والحمام. عند الطهي، ينصح باستخدام شفاط التهوية.
  • الحفاظ على درجة حرارة ثابتة نسبيًا. حتى لو كان ذلك يعني خفض درجة الحرارة قليلًا.
  • تجنب تجفيف الملابس في الداخل إذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة الرطوبة. يُعد تعليق المناشف المبللة أو غيرها ممارسة شائعة تخلق الرطوبة، مما يزيد من خطر أضرار الرطوبة في المنزل.
  • تثبيت أجهزة مراقبة جودة الهواء الداخلية. سيتم تنبيهك إلى أي مشاكل محتملة، وستحصل على بيانات تاريخية، حتى تتمكن من معرفة مكان ظهور المشكلات المستمرة. تعد مستشعرات الرطوبة جزءًا أساسيًا من أي جهاز لمراقبة جودة الهواء، حيث إنها توفر فهمًا تفصيليًا للمشكلات المحتملة المتعلقة بالرطوبة في منزلك.

اقرأ أيضاً: تعريف علم المناخ

المراجع:

المصدر

مقالات مهمة
مقالات مهمة