حكم من لم يضحي وهو قادر

الأضحية من الضحيَّة، وتعرّف بأنها ما يُذبح من النّعم بغاية التّقرّب إلى الله تعالى، ويبدأ وقتها يوم النَّحر أول أيام العيد، ويستمرّ إلى آخر أيام التشريق، أي إلى اليوم الثالث من أيام عيد الأضحى المبارك، وسُميِّت بالضَّحية، لأنَّها مقترنة بوقت الضَّحى، ويتساءل الكثير من المسلمين عن حكم من لم يضحي وهو قادر على التضحية إضافةً إلى شروط المضحي.

حكم من لم يضحي وهو قادر

حكم من لم يضحي وهو قادر

إنّ الأضحية للمُقتدر عليها سُنّة مؤكّدة ويُكره له تركها، وهذا ما ذهب إليه جمهور الفقهاء، وخالفهم في ذلك الحنفيّة الذّين يرون أنّها واجبة للمُقتدر على شرائها، ويتّضح بذلك أنّ القدرة أو الاستطاعة شرط للأضحية عند من يقول بوجوبها أو سُنّيتها، وبالتالي فإن حكم من لم يضحي وهو قادر عدم جواز ذلك، ودليل العلماء في ذلك قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَنْ وَجَد سَعَةً فلم يُضَحِّ فلا يَقْرَبَنَّ مُصَلاَّنا). (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : الإمام أحمد | المصدر : تنقيح التحقيق، الصفحة أو الرقم: 3/567 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))

يختلف تفسير الفقهاء لمعنى القُدرة على الأضحية على النّحو الآتي:

اقرأ أيضا: هل يجوز ذبح الأضحية بعد المغرب

شروط المضحي

اشترط العلماء للمُضحّي عدّة شروط، وبيانها فيما يأتي:

اقرأ أيضا: أحاديث عن عيد الأضحى

مشروعية الأضحية وفضائلها

وردت مشروعيّة الأضحية في القرآن الكريم؛ إذ قال -تعالى-: (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ)، كما ذُكِرت مشروعيّتها في السنّة النبويّة؛ فعن أنس بن مالك- رضي الله عنه- قال: (ضَحَّى النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بكَبْشينِ أمْلَحَيْنِ أقْرَنَيْنِ، ذَبَحَهُما بيَدِهِ، وسَمَّى وكَبَّرَ، ووَضَعَ رِجْلَهُ علَى صِفَاحِهِمَا) (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 5565 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] )) وقد أجمع المسلمون على مشروعيّتها، وشرع الله -تعالى- الأضحية لحِكمٍ عظيمة، منها ما يأتي:

تشتمل التضحية في أيّام النَّحر على العديد من الفضائل، ومنها ما يأتي:

اقرأ أيضا: هل يجوز اعطاء الجزار من الاضحية

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

Exit mobile version