يعمل المسلم في الحياة الدنيا الأعمال الحسنة، ويتجنب المنكرات من أجل الوصول إلى رضى الله ومحبته، وبالتالي الفوز بجائزته التي وعد الله بها عباده المتقين وهي الجنة، حيث أعدها لعباده جزاءً لهم لما قدموه في الحياة الدنيا من أعمال صالحة، وقد تضمنت السنة النبوية عدة أحاديث عن دخول الجنة وأسبابه.
أحاديث عن دخول الجنة
قال رجلٌ: اللَّهمَّ إنِّي أسألُك تمامَ النِّعمةِ فقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: وهل تعلمُ ما تمامُ النِّعمةِ، قال: لا، قال: تمامُ النِّعمةِ دخولُ الجنَّةِ. (( الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : العراقي | المصدر : تخريج الإحياء، الصفحة أو الرقم: 4/126 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن ))
يَدْخُلُ الجَنَّةَ أقْوامٌ، أفْئِدَتُهُمْ مِثْلُ أفْئِدَةِ الطَّيْرِ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 2840 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
يَخْلُصُ المُؤْمِنُونَ مِنَ النَّارِ، فيُحْبَسُونَ علَى قَنْطَرَةٍ بيْنَ الجَنَّةِ والنَّارِ، فيُقَصُّ لِبَعْضِهِمْ مِن بَعْضٍ مَظالِمُ كانَتْ بيْنَهُمْ في الدُّنْيا، حتَّى إذا هُذِّبُوا ونُقُّوا أُذِنَ لهمْ في دُخُولِ الجَنَّةِ، فَوالذي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بيَدِهِ، لَأَحَدُهُمْ أهْدَى بمَنْزِلِهِ في الجَنَّةِ منه بمَنْزِلِهِ كانَ في الدُّنْيا. (( الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 6535 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
مَن قرأَ آيةَ الكرسيِّ دبُرَ كلِّ صلاةٍ مَكْتوبةٍ، لم يمنَعهُ مِن دخولِ الجنَّةِ، إلَّا الموتُ. (( الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : ابن حبان | المصدر : بلوغ المرام، الصفحة أو الرقم: 97 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
سُئل رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن أصحابِ الأعرافِ فقال: هم ناسٌ قُتلوا في سبيلِ اللهِ بمعصيةِ آبائِهم، فمنعهم من دخولِ الجنَّةِ معصيةُ آبائِهم ومنعهم من النَّارِ قِتالهُم في سبيلِ اللهِ. (( الراوي : عبدالرحمن بن عطية المزني والد عمر | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : عمدة التفسير، الصفحة أو الرقم: 2/26 | خلاصة حكم المحدث : [أشار في المقدمة إلى صحته] ))
اقرأ أيضًا: قصص عن الجنة للأطفال
كُلُّ أُمَّتي يَدْخُلُونَ الجَنَّةَ إِلَّا مَن أَبَى، قالوا: يا رَسُولَ اللَّهِ، وَمَن يَأْبَى؟ قالَ: مَن أَطَاعَنِي دَخَلَ الجَنَّةَ، وَمَن عَصَانِي فقَدْ أَبَى. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 7280 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ قَتّاتٌ. (( الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 6056 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ مَن لا يَأْمَنُ جارُهُ بَوائِقَهُ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 46 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ قاطِعٌ. (( الراوي : جبير بن مطعم | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 5984 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
لا يدخلُ الجنَّةَ صاحبُ مَكْسٍ. (( الراوي : عقبة بن عامر | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح، الصفحة أو الرقم: 3/468 | خلاصة حكم المحدث : [حسن كما قال في المقدمة] ))
لا يدخلُ الجنَّةَ جسدٌ غُذِّي بحرامٍ. (( الراوي : أبو بكر الصديق | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 3/21 | خلاصة حكم المحدث : بعض أسانيده حسن ))
لاَ يدخلُ الجنَّةَ الجوَّاظُ ولاَ الجعظريُّ. (( الراوي : حارثة بن وهب الخزاعي | المحدث : ابن مفلح | المصدر : الآداب الشرعية، الصفحة أو الرقم: 1/325 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))
إنَّ أبا بكرٍ وعمرَ وناسًا جلسوا بعد وفاةِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فذكروا أعظمَ الكبائرِ فلم يكُنْ عندهم فيها علمٌ فأرسلوني إلى عبدِ اللهِ بنِ عمرٍو أسألُه فأخبرني أنَّ أعظمَ الكبائرِ شربُ الخمرِ فأتيتُهم فأخبرتُهم فأكثَروا ذلك ووثَبوا إليه جميعًا حتَّى أتَوْه في دارِه فأخبرهم أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال إنَّ ملِكًا من ملوكِ بني إسرائيلَ أخذ رجلًا فخيَّره بين أن يشربَ الخمرَ أو يقتُلَ نفسًا أو يزني أو يأكلَ لحمَ خنزيرٍ أو يقتلوه فاختار الخمرَ وإنَّه لمَّا شرِب الخمرَ لم يمتنِعْ من شيءٍ أرادوه منه وإنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال ما من أحدٍ يشربُها فتُقبَلُ له صلاةٌ أربعين ليلةً ولا يموتُ وفي مثانتِه منه شيءٌ إلَّا حُرِّمت بها دخولُ الجنَّةِ فإن مات في أربعين ليلةً مات مِيتةَ جاهليَّةٍ. (( الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 3/251 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))
إنَّ الناسَ قالوا للنبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: يا رسولَ اللهِ، هلْ نرَى ربَّنا يومَ القيامةِ؟ فذكَرَ الحديثَ. وفيه: حتَّى إذا أرادَ اللهُ رحمةَ مَن أرادَ مِن أهلِ النَّارِ أمَرَ اللهُ الملائكةَ أنْ يُخرِجوا مَن كانَ يعبُدُ اللهَ، فيُخْرِجُونَهم، ويعرِفُونَهم بآثارِ السُّجودِ، وحرَّمَ اللهُ على النارِ أنْ تأكُلَ أثَرَ السُّجودِ، فيُخرَجونَ مِنَ النارِ، قَدِ امْتُحِشوا، فينبُتونَ كما تنبُتُ الحِبَّةُ في حَميلِ السَّيْلِ، ثمَّ يفرُغُ اللهُ مِن القضاءِ بينَ العبادِ ويَبْقى رجُلٌ بينَ الجنَّةِ والنارِ وهو آخِرُ أهلِ الجنَّةِ دُخولًا الجنَّةَ، مُقْبِلٌ بوَجْهِه على النارِ، فيقولُ: يا ربِّ، اصرِفْ وجْهِي عنِ النارِ، فإنَّه قد قشَبَني ريحُها، وأحْرَقَني ذَكاؤُها، فيقولُ اللهُ سُبْحانَه: فهل عسَيْتَ إنْ فُعِلَ ذلكَ بكَ أنْ تسألَ غيرَ ذلكَ… فذكَرَ بعضَ الحديثِ. وقال: ثمَّ يأذَنُ اللهُ في دُخولِ الجنَّةِ، فيُقالُ لهُ: تَمَنَّ، فيَتَمَنَّى حتى إذا انتَهتْ به الأمانيُّ، قالَ اللهُ: لكَ ذلكَ، ومِثلُه معه. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن خزيمة | المصدر : التوحيد، الصفحة أو الرقم: 763/2 | خلاصة حكم المحدث : [أشار في المقدمة أنه صح وثبت بالإسناد الثابت الصحيح] ))
قال رجلٌ لرسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم دُلَّني على عملٍ يُدخِلُني الجنَّةَ قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لا تغضَبْ ولك الجنَّةُ. (( الراوي : أبو الدرداء | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 3/384 | خلاصة حكم المحدث : روي بإسنادين أحدهما صحيح ))
اقرأ أيضًا: أحاديث عن ثمار الجنة