يُعرف الأمن في اللغة بأنه: الطمأنينة، وعدم الخوف، أو راحة القلب، وعدم وقوع الغدر، أو الثقة، والهدوء النفسي، وقد اشتملت السنة النبوية على عدة أحاديث عن الامن وأهميته مع التحذير من ترويع الناس.
أحاديث عن الامن
مَن أصبحَ مِنكُم آمِنًا في سِرْبِه، مُعافًى في جسَدِهِ، عندَهُ قُوتُ يَومِه، فَكأنَّمَا حِيزَتْ له الدُّنْيا. (( الراوي : عبدالله بن محصن | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 2346 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
مَن أُعطِيَ فشكرَ، وابتُلِيَ فصَبر، وظَلم فاستغفَرَ، وظُلِمَ فغفَرَ، أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ. (( الراوي : سخبرة الأزدي والد عبدالله | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : فتح الباري لابن حجر، الصفحة أو الرقم: 10/114 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن ))
عن أبي سعيد الخدري رَضِيَ اللَّهُ عنْه قال: لتَكُنِ المساجدُ بيتَك فإنِّي سمعتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ ضمِنَ لمن كانتِ المساجدُ بيتَه الأمنَ والجوازَ على الصِّراطِ يومَ القيامةِ. (( الراوي : أبو الدرداء | المحدث : البزار | المصدر : الأحكام الشرعية الكبرى، الصفحة أو الرقم: 2/48 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن ))
من روَّع مؤمنًا لم يُؤمِّنِ اللهُ رَوْعتَه يومَ القيامةِ ومن أخاف مؤمنًا لم يُؤمِّنِ اللهُ خوفَه يومَ القيامة ومن سعى بمؤمنٍ أقامه الله مقامَ الخزي والذُّلِّ يومَ القيامةِ. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 8695 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
إنَّ أبَا بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عنْه، دَخَلَ عَلَيْهَا، وعِنْدَهَا جَارِيَتَانِ في أيَّامِ مِنًى تُغَنِّيَانِ، وتُدَفِّفَانِ، وتَضْرِبَانِ، والنبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مُتَغَشٍّ بثَوْبِهِ، فَانْتَهَرَهُما أبو بَكْرٍ، فَكَشَفَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن وجْهِهِ، فَقالَ: دَعْهُما يا أبَا بَكْرٍ، فإنَّهَا أيَّامُ عِيدٍ. وتِلْكَ الأيَّامُ أيَّامُ مِنًى. وَقالَتْ عَائِشَةُ: رَأَيْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَسْتُرُنِي، وأَنَا أنْظُرُ إلى الحَبَشَةِ، وهُمْ يَلْعَبُونَ في المَسْجِدِ، فَزَجَرَهُمْ فَقالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: دَعْهُمْ، أمْنًا بَنِي أرْفِدَةَ يَعْنِي مِنَ الأمْنِ. (( الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 3529 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
يقولُ اللهُ عزَّ و جلَّ : وعزَّتي لا أَجْمَعُ على عَبدي خَوْفَيْنِ ولا أَجْمَعُ لهُ أَمْنَيْنِ، إذا أَمِنَنِي في الدنيا أَخَفْتُهُ يومَ القيامةِ، وإذا خَافَنِي في الدنيا أَمَّنْتُهُ يومَ القيامةِ. (( الراوي : الحسن البصري | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 2666 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))
اقرأ أيضًا: ادعية تزيل القلق والخوف من حياتك
المؤمنُ من أَمِنَه الناسُ. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : فتح الباري لابن حجر، الصفحة أو الرقم: 1/70 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
ما من رجلٍ يَغْبَرُّ وجهُه في سبيلِ اللهِ إلا آمنَه اللهُ دخانَ النَّارِ يومَ القيامةِ وما من رجلٍ تَغْبَرُّ قدماه في سبيلِ اللهِ إلا آمن اللهُ قدمَيْه النَّارَ يومَ القيامةِ. (( الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 2/243 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] ))
ومن دعاء النبي صلّى الله عليه وسلمّ: اللَّهمَّ إنِّي أسألُك العافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ اللَّهمَّ أسألُك العفوَ والعافيةَ في ديني ودنيايَ وأَهلي ومالي اللَّهمَّ استر عورتى وقالَ عثمانُ عوراتى وآمِن رَوعاتي اللَّهمَّ احفظني من بينِ يدىَّ ومن خَلفي وعن يَميني وعَن شِمالي ومن فَوقي وأعوذُ بعظَمتِك أن اغتالَ من تحتي. (( الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : الكلم الطيب، الصفحة أو الرقم: 27 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))
لا يقلدَنَّ أحدُكم دينَه رجلًا فإن آمن آمن وإن كفر كفر وإن كنتم لا بدَّ مقتدينَ فاقتدوا بالميتِ فإن الحيَّ لا يؤمنُ عليه الفتنةُ. (( الراوي : عوف بن مالك بن نضلة أبو الأحوص | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 1/185 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح ))
النجومُ أمنَةٌ للسماءِ، فإذا ذَهَبَتِ النجومُ أتَى السماءَ ما توعَدُ، وأنا أمنَةٌ لأصحابي، فإذا ذهبْتُ أتى أصحابِي ما يوعدونَ، وأصحابي أمنَةٌ لأمَّتِي، فإذا ذهبَتْ أصحابي أتى أمتي ما يوعدونَ. (( الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 6800 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
لما كان يومُ أحدٍ وانكفأ المشركونَ قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم استَووا حتى أُثنِيَ على ربِّي فصاروا حلقةً صفوفًا فقال اللهمَّ لك الحمدُ كلُّه اللهمَّ لا قابضَ لما بسطتَ ولا باسطَ لما قبضتَ ولا هاديَ لما أضللتَ ولا مضلَّ لمن هديتَ ولا معطِيَ لما منعت ولا مانعَ لما أعطيتَ ولا مقربَ لما باعدتَ ولا مبعدَ لما قربت اللهمَّ ابسطْ علينا من بركاتِك ورحمتِك وفضلِك ورزقِك اللهمَّ إني أسألُك النعيمَ المقيمَ الذي لا يحولُ ولا يزولُ اللهمَّ إني أسألُك النعيمَ يومَ الغلبةِ والأمنَ يومَ الخوفِ اللهمَّ عائذٌ بك من شرِّ ما أعطيتنا وشرِّ ما منعت منا اللهمَّ حبِّبْ إلينا الإيمانَ وزيِّنْه في قلوبِنا وكرِّهْ إلينا الكفرَ والفسوقَ والعصيانَ واجعلنا من الراشدينَ اللهمَّ توفَّنا مسلمين وأحيِنا مسلمينَ وألحقنا بالصالحينَ غيرَ خزايا ولا مفتونينَ اللهمَّ قاتلِ الكفرةَ الذين يُكذِّبون رسلَك ويصدون عن سبيلِك واجعلْ عليهم رِجزَك وعذابَك اللهمَّ قاتلْ كفرةَ الذين أوتوا الكتابَ إلهَ الخلقِ. (( الراوي : رفاعة بن رافع | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الأدب المفرد، الصفحة أو الرقم: 538 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
عملُ الجنةِ الصدقُ، وإذا صدقَ العبدُ برَّ، وإذا برَّ آمنَ، وإذا آمنَ دخلَ الجنةَ، وعملُ النارِ الكذبُ، وإذا كذبَ العبدُ فجرَ، وإذا فجرَ كفرَ، وإذا كفرَ دخلَ النارَ. (( الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 5599 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
اقرأ أيضًا: أحاديث عن فضل الأمانة