أحاديث عن زراعة الاشجار

جعل الله تعالى لمن يعمل في الزراعة أجرًا عظيمًا؛ لمكانة هذه المهنة العظيمة بين المهن والأعمال الأخرى في الحياة، فالزراعة تعتمد كل الاعتماد على التوكل على الله تعالى والثقة برب السماوات والأرض، فالفلاح يبذر البذار وينتظر الغيث من الله -عز وجل-، إضافةً إلى أن هذه المهنة ذات قيمة إحيائية عالية؛ لأنها تعتمد على إعادة إحياء الأرض بعد جدبها وموتها، وتكثر في السنة النبوية أحاديث عن زراعة الاشجار وفضلها.

أحاديث عن زراعة الاشجار

أحاديث عن زراعة الاشجار

كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَوْمًا يُحَدِّثُ، وعِنْدَهُ رَجُلٌ مِن أهْلِ البَادِيَةِ: أنَّ رَجُلًا مِن أهْلِ الجَنَّةِ اسْتَأْذَنَ رَبَّهُ في الزَّرْعِ، فَقَالَ له: ألَسْتَ فِيما شِئْتَ؟ قَالَ: بَلَى، ولَكِنِّي أُحِبُّ أنْ أزْرَعَ، قَالَ: فَبَذَرَ، فَبَادَرَ الطَّرْفَ نَبَاتُهُ واسْتِوَاؤُهُ واسْتِحْصَادُهُ، فَكانَ أمْثَالَ الجِبَالِ، فيَقولُ اللَّهُ: دُونَكَ يا ابْنَ آدَمَ، فإنَّه لا يُشْبِعُكَ شيءٌ، فَقَالَ الأعْرَابِيُّ: واللَّهِ لا تَجِدُهُ إلَّا قُرَشِيًّا، أوْ أنْصَارِيًّا، فإنَّهُمْ أصْحَابُ زَرْعٍ، وأَمَّا نَحْنُ فَلَسْنَا بأَصْحَابِ زَرْعٍ، فَضَحِكَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 2348 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

إنْ قامَتِ الساعةُ وفي يدِ أحدِكمْ فَسِيلةٌ ، فإنِ استطاعَ أنْ لا تقومَ حتى يَغرِسَها فلْيغرِسْهَا. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 1424 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

ما من مسلمٍ يَغْرِسُ غَرْسًا أو يَزْرَعُ زَرْعًا فيَأْكُلُ منه طيرٌ ولا إنسانٌ إلا كان له به صدقةً. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : غاية المرام، الصفحة أو الرقم: 157 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

مَن غرَس غِراسًا فأثمَر ، كان له منَ الأجرِ بعددِ ذلك الثمَرِ. (( الراوي : أبو أيوب الأنصاري | المحدث : البوصيري | المصدر : إتحاف الخيرة المهرة، الصفحة أو الرقم: 3/384 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن ))

سبعٌ يجري للعبدِ أجرُهنَّ وهو في قبرِه بعد موتِه : من علَّم علمًا ؛ أو كرى نهرًا ، أو حفر بئرًا ، أو غرس نخلًا ، أو بنى مسجدًا ، أو ورَّث مصحفًا ، أو ترك ولدًا يستغفرُ له بعد موتِه. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب، الصفحة أو الرقم: 2600 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))

ما أكلَ أحدٌ طعامًا قطُّ ، خيرًا من أنْ يأكلَ من عمَلِ يدِهِ وإنَّ نبيَّ اللهِ داودَ كان يأكلُ من عمَلِ يدِهِ. (( الراوي : المقدام بن معدي كرب | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 5546 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

إنَّ اللهَ بعثني نبيًّا برحمةٍ وملحمةٍ ولم يبعثني تاجرًا ولا زرَّاعًا وإنَّ شِرارَ هذه الأمةِ التُّجارُ والزرَّاعون إلا مَنْ شحَّ على دِينِه. (( الراوي : الضحاك بن مزاحم | المحدث : ابن جرير الطبري | المصدر : مسند علي، الصفحة أو الرقم: 57 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))

استقيموا لقريشٍ ما استقاموا لكم فإذا لم تفعلوا فضعوا سيوفَكم على عواتقِكم فأبيدوا خضراءَهم فإن لم تفعلوا فكونوا حينئذٍ زرَّاعين أشقياءَ تأكلون من كدِّ أيديكم. (( الراوي : ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 5/198 | خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات ))

إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم مرَّ على زراعةِ بصلٍ هو وأصحابُه فنزَل ناسٌ فأكَلوا منه ولم يأكُلْ منه آخَرون فرُحْنا إليه فدعا الَّذينَ لم يأكُلوا البصلَ وأخَّر الآخَرين حتَّى ذهَب ريحُها. (( الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 4509 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه ))

مَن زرع أرضًا بغيرِ إذنِ أهلِها ، فله نفقتُه ، وليس له في الزرعِ شيءٌ. (( الراوي : رافع بن خديج | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 6272 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

أوْصى النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أبا هُرَيرَةَ ثم قال: إذا غَزَوتَ فلَقيتَ العَدُوَّ فلا تَجبُنْ، ووَجَدتَ فلا تَغلُلْ، ولا تُؤْذِيَنَّ مُؤمِنًا، ولا تَعْصِ ذا أمْرٍ، ولا تَحرِقْ نَخْلًا، ولا تُغرِقْهُ. (( الراوي : مكحول | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المراسيل لأبي داود، الصفحة أو الرقم: 315 | خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات ))

كانَ رسولُ اللَّهِ – صلَّى اللَّهُ عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّم– يُحبُّ الزُّرَّاعَ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : الوادعي | المصدر : الصحيح المسند، الصفحة أو الرقم: 1279 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))

اقرأ أيضًا: أحاديث عن الشجرة

زراعة الأشجار

عن جابر بن عبد الله قال: كُنَّا في زَمَانِ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ نَأْخُذُ الأرْضَ بالثُّلُثِ أَوِ الرُّبُعِ بالمَاذِيَانَاتِ، فَقَامَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ في ذلكَ فَقالَ: مَن كَانَتْ له أَرْضٌ فَلْيَزْرَعْهَا، فإنْ لَمْ يَزْرَعْهَا فَلْيَمْنَحْهَا أَخَاهُ، فإنْ لَمْ يَمْنَحْهَا أَخَاهُ فَلْيُمْسِكْهَا. (( الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 1536 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

إنَّ مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةً لا يَسْقُطُ ورَقُها، وإنَّها مَثَلُ المُسْلِمِ، فَحَدِّثُونِي ما هي فَوَقَعَ النَّاسُ في شَجَرِ البَوادِي قالَ عبدُ اللَّهِ: ووَقَعَ في نَفْسِي أنَّها النَّخْلَةُ، فاسْتَحْيَيْتُ، ثُمَّ قالوا: حَدِّثْنا ما هي يا رَسولَ اللَّهِ قالَ: هي النَّخْلَةُ. (( الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 61 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

ائتدِموا مِن هذهِ الشَّجرةِ يعني الزَّيتونَ ومن عُرِضَ عليهِ طِيبٌ فليُصِبْ منهُ. (( الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 19 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))

عليكم بهذه الشجرةِ المباركةِ زيتِ الزيتونِ فتداوَوا به فإنه مصحةٌ من الباسورِ. (( الراوي : عقبة بن عامر | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 5/103 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح ))

إنَّ في الجَنَّةِ شجرةً يَسيرُ الراكِبُ في ظِلِّها مئةَ عامٍ لا يَقْطَعُها. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند، الصفحة أو الرقم: 13458 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

طوبى شجرةٌ في الجنَّةِ ، مسيرةُ مائَةِ عامٍ ، ثيابُ أهلِ الجنةِ تخرجُ مِنْ أكْمامِها. (( الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 3918 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))

من بنى بيتًا في غيرِ ظلمٍ، ولا اعتداءٍ أو غرسَ غرسًا في غيرِ ظلمٍ ولا اعتداءٍ – كان له أجرًا جاريًا ما انتفع به أحدٌ من خلق اللهِ تبارك وتعالى. (( الراوي : معاذ بن أنس | المحدث : الدمياطي | المصدر : المتجر الرابح، الصفحة أو الرقم: 119 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن ))

دَخَلَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ علَى أُمِّ مُبَشِّرٍ الأنْصَارِيَّةِ في نَخْلٍ لَهَا، فَقالَ لَهَا النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: مَن غَرَسَ هذا النَّخْلَ؟ أَمُسْلِمٌ أَمْ كَافِرٌ؟ فَقالَتْ: بَلْ مُسْلِمٌ، فَقالَ: لا يَغْرِسُ مُسْلِمٌ غَرْسًا، وَلَا يَزْرَعُ زَرْعًا، فَيَأْكُلَ منه إنْسَانٌ، وَلَا دَابَّةٌ، وَلَا شيءٌ، إلَّا كَانَتْ له صَدَقَةً. (( الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 1552 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

اقرأ أيضًا: بحث عن الزراعة بالعناصر الرئيسية

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *