تُعرف عملية البيع والشراء بأنها المعاملة التي تُجرى بين البائع والمشتري أو السوق المستهدف، حيث يتم خلال هذه العملية تبادل قيمة نقدية مقابل البضائع أو الخدمات، وتكثر في السنة النبوية أحاديث عن البيع والشراء وأحكام هذه المعاملات التجارية.
أحاديث عن البيع والشراء
لألْقَيَنَّ اللهَ من قبْلِ أنْ أُعطِيَ أحدًا من مالِ أحَدٍ شيئًا بِغيرِ طِيبِ نفْسٍ ، إنَّما البيْعُ عن تَراضٍ. (( الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 5029 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
رَحِمَ اللَّهُ رَجُلًا سَمْحًا إذا باعَ، وإذا اشْتَرَى، وإذا اقْتَضَى. (( الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 2076 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
البيِّعانِ إذا اخْتلَفَا في البيعِ تَرَادَّا البيْعَ. (( الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 2892 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
إيَّاكُم والحلِفَ في البيعِ، فإنَّهُ يُنفِّقُ، ثمَّ يَمحَقُ. (( الراوي : أبو قتادة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه، الصفحة أو الرقم: 1808 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
نهى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن بَيعتينِ: المُلامسةِ والمُنابذةِ؛ فالمنابذةُ هو أنْ يقولَ: إذا نبَذْتُ إليك هذا الثَّوبَ فقد وجَب البيعُ، والملامسةُ أنْ يمسَّه بيدِه ولا ينشُرَه ولا يُقلِّبَه يقولُ: إذا مسَّه وجَب البيعُ. (( الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 4976 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه ))
يا معشرَ التُّجَّارِ ! إنَّ البيعَ يحضرُهُ اللغوُ والحلفُ، فشُوبُوهُ بالصَّدقةِ. (( الراوي : قيس بن أبي غرزة | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح، الصفحة أو الرقم: 2728 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))
عن حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : يا رَسولَ اللَّهِ الرَّجلُ يَسألُني البَيعَ وليسَ عِندي ، أفأبيعُهُ ؟ قالَ: لا تبِعْ ما لَيسَ عندَكَ. (( الراوي : حكيم بن حزام | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه، الصفحة أو الرقم: 1794 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
إنَّ رَجُلًا كان في عَهدِ رسولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَبتاعُ، وكان في عُقدَتِه -يَعني في عَقلِه- ضَعفٌ، فأتى أهلُه نَبيَّ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقالوا: يا نَبيَّ اللهِ، احجُرْ على فُلانٍ؛ فإنَّه يَبتاعُ وفي عُقدَتِه ضَعفٌ، فدَعاه، فنَهاه عنِ البَيعِ، فقال: إنِّي لا أصبِرُ عنِ البَيعِ، فقال: إنْ كنتَ غيرَ تاركٍ البَيعَ فقُلْ: ها وها، ولا خِلابةَ. (( الراوي : أنس | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سنن الدارقطني، الصفحة أو الرقم: 3009 | خلاصة حكم المحدث : قوي ))
عن جابِرٍ أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ اشتَرى منه بَعيرًا بأُوقيَّةٍ مِن ذَهبٍ، فأمَرَ بِلالًا، فوزَنَ له، وزادَهُ قيراطًا. (( الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج مشكل الآثار، الصفحة أو الرقم: 4537 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط الشيخين ))
إنَّ التُّجارَ هم الفُجَّارُ فقال رجلٌ يا رسولَ اللهِ أليس قد أحلَّ اللهُ البيعَ قال بلى ولكنهم يحدِّثون فيَكذِبون ويحلِفون فيأثَمون. (( الراوي : عبدالرحمن بن شبل | المحدث : ابن جرير الطبري | المصدر : مسند علي، الصفحة أو الرقم: 49 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))
نهى رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أن تُباعَ السِّلعُ حيثُ تبتاعُ ، حتَّى يحوزَها التُّجَّارُ إلى رحالِهم. (( الراوي : زيد بن ثابت | المحدث : ابن القطان | المصدر : الوهم والإيهام، الصفحة أو الرقم: 5/401 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
لا تَلَقَّوُا البَيْعَ، ولا تُصَرُّوا الغَنَمَ والإبِلَ للبَيْعِ، فمَنِ ابْتاعَها بَعْدَ ذلك فهو بـخَيرِ النَّظَرَينِ: إنْ شاءَ أمسَكَها، وإنْ شاء رَدَّها بِصاعِ تَـْمرٍ، لا سَـمْراءَ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند، الصفحة أو الرقم: 7305 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط الشيخين ))
نهى رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلمَ عن البيعِ والشراءِ في المسجدِ ، وأن تُنشَدَ فيه الأشعارُ ، وأنْ تُنشَدَ فيه الضالةُ. (( الراوي : [جد عمرو بن شعيب] | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : نتائج الأفكار، الصفحة أو الرقم: 1/297 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
اقرأ أيضًا: أحاديث عن التجار
عن حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الْبَيِّعَانِ بِالْخِيَارِ مَا لَمْ يَتَفَرَّقَا ، فَإِنْ صَدَقَا وَبَيَّنَا بُورِكَ لَهُمَا فِي بَيْعِهِمَا ، وَإِنْ كَتَمَا وَكَذَبَا مُحِقَتْ بَرَكَةُ بَيْعِهِمَا. (( الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : إرواء الغليل، الصفحة أو الرقم: 1310 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
من غشَّنَا فَلَيْسَ مِنَّا. (( الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 4-81 | خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات ))
في قوله تعالى “وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ”. قالَ ابنُ عبَّاسٍ ، وأنسٌ : نزلت في صُهَيْبِ بنِ سنانٍ الرُّوميِّ وذلِكَ أنَّهُ لمَّا أسلَمَ بمَكَّةَ وأرادَ الهِجرةَ ، منعَهُ النَّاسُ أن يُهاجرَ بمالِهِ ، وإن أحبَّ أن يتجرَّدَ منهُ ويُهاجرَ ففَعلَ ، فتخلَّصَ منهم وأعطاهم مالَهُ ، فأنزلَ اللَّهُ فيهِ هذِهِ الآيةَ ، فتلقَّاهُ عمرُ بنُ الخطَّابِ وجماعةٌ إلى طَرفِ الحرَّةِ فقالوا له : ربِحَ البيعُ فقالَ : وأنتُمْ فلا أخسَرَ اللَّهُ تجارَتَكُم وما ذاكَ ؟ فأخبَروهُ أنَّ اللَّهَ أنزلَ فيهِ هذِهِ الآيةَ ، ويُروَى أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قال له : ربحَ البيعُ صُهَيْبُ ربحَ البيعُ صُهَيْبُ. (( الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : عمدة التفسير، الصفحة أو الرقم: 1/254 | خلاصة حكم المحدث : [أشار في المقدمة إلى صحته] ))
سُئلَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ عن شراءِ التَّمرِ بالرُّطبِ فقالَ أينقصُ الرُّطبُ إذا يبِسَ فقالَ نعم فنهاهُ عن ذلكَ. (( الراوي : سعد بن أبي وقاص | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح، الصفحة أو الرقم: 3/151 | خلاصة حكم المحدث : [حسن كما قال في المقدمة] ))
إنَّ رَجُلًا تَقَاضَى رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فأغْلَظَ له فَهَمَّ به أصْحَابُهُ، فَقالَ: دَعُوهُ، فإنَّ لِصَاحِبِ الحَقِّ مَقَالًا، واشْتَرُوا له بَعِيرًا فأعْطُوهُ إيَّاهُ وقالوا: لا نَجِدُ إلَّا أفْضَلَ مِن سِنِّهِ، قالَ: اشْتَرُوهُ، فأعْطُوهُ إيَّاهُ، فإنَّ خَيْرَكُمْ أحْسَنُكُمْ قَضَاءً. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 2390 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
تِسعةُ أعشارِ الرِّزقِ في التَّجارةِ، والعُشرُ في المواشي. (( الراوي : نعيم بن عبدالرحمن الأزدي | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 3281 | خلاصة حكم المحدث : مرسل ))
إنَّ مِن أَشراطِ السَّاعةِ أن يَفشوَ المالُ ويَكْثُرَ ، وتَفشوَ التِّجارةُ ، ويظهَرَ العِلمُ ، ويبيعَ الرَّجلُ البيعَ فيقولَ : لا حتَّى أستَأمرَ تاجرَ بَني فلانٍ ، ويلتَمسَ في الحيِّ العَظيمِ الكاتبُ فلا يوجَدُ. (( الراوي : عمرو بن تغلب | المحدث : الوادعي | المصدر : الصحيح المسند، الصفحة أو الرقم: 1005 | خلاصة حكم المحدث : صحيح على شرط الشيخين ))
اقرأ أيضًا: مفهوم عملية البيع والشراء