أحاديث عن سورة يس

تكثر الأحاديث حول سورة يس؛ فمن هذه الأحاديث ما هو صحيح وثابت عن النبيّ صلّى اللهُ عليه وسلّم في فضل هذه السورة ومنها ما هو موضوع، بالإضافة إلى بعض الأحاديث عن آيات سورة يس؛ لذلك نستعرض في هذ المقال ما ورد من أحاديث عن سورة يس.

أحاديث عن سورة يس

أحاديث عن سورة يس

مَن قرَأ يس في ليلةٍ ابتغاءَ وجهِ اللهِ غُفِر له. [1]

اقرَؤُوا على مَوتاكم يس. [2]

أقام رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم ينتظر أمر الله حتى إذا اجتمعت قريش فمكرت به وأرادوا به ما أرادوا أتاه جبريل عليه السلام ، فأمره أن لا يبيت في مكانه الذي كان يبيت فيه ، دعا رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب ، فأمره أن يبيت على فراشه ، ويتسجى ببرد له أخضر ففعل ، ثم خرج رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم على القوم وهم على بًابه وخرج معه بحفنة من تراب فجعل يذرها على رءوسهم ، وأخذ الله عز وجل بأبصارهم عن نبيه وهو يقرأ : ] يس والقرآن الحكيم – إلى قوله – فأغشيناهم فهم لا يبصرون. [3]

إنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ كانَ يقرأُ في الصُّبحِ بِ { يس }. [4]

كسفتِ الشَّمسُ فصلَّى للنَّاسِ فقرأَ يس ونحوها ثمَّ ركعَ نحوًا من قدرِ سورةِ يدعو ويكبِّرُ ثمَّ ركعَ قدرَ قراءتِهِ أيضًا ثمَّ قالَ سمعَ اللَّهُ لمن حمدَهُ ثمَّ قامَ أيضًا حتَّى صلَّى أربعَ ركعاتٍ ثمَّ قالَ سمعَ اللَّهُ لمن حمدَهُ ثمَّ سجدَ ثمَّ قامَ إلى الرَّكعةِ الثَّانيةِ ففعلَ كفعلهِ في الرَّكعةِ الأولى ثمَّ جلسَ يدعو ويرغبُ حتَّى انجلتِ الشَّمسُ ثمَّ حدَّثهم أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ كذلكَ فعل. [5]

بينما نحنُ عند رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، إذ جاءهُ عليّ بن أبي طالبٍ فقال : بأبي أنتَ وأمّي ! تفلّتَ هذا القرآنُ من صدرِي ، فما أجدنِي أقدرُ عليهِ . فقال لهُ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : يا أبا الحسنِ ، أفلا أعلّمكَ كلماتٍ ينفعكَ اللهُ بهنَّ ، وينفعُ بهنّ من علمتهُ ، ويُثبّتَ ما تعلّمتَ في صدركَ ؟ . قال : أجلْ يا رسولَ اللهِ فعلّمني . قال : إذا كانَ ليلةَ الجمعةِ فإن استطعتَ أن تقومَ في ثلثِ الليلِ الآخر ، فإنها ساعةٌ مشهودةٌ ، والدعاءُ فيها مُستجابٌ ، وقد قال أخي يعقوبُ لبنيهِ : سوفَ أستغفرُ لكُم ربّي يقول : حتى تأتِي ليلةَ الجُمعةِ . فإن لم تستطعْ ، فقُم في وسطها ، فإن لم تستطِع ، فقُم في أولها ، فصلّ أربع ركعاتً ، تقرأُ في الركعةِ الأولى بفاتحةِ الكتابِ وسورة يَسِ ، وفي الركعةِ الثانيةِ بفاتحةِ الكتابِ وحَمِ الدخانَ ، وفي الركعةِ الثالثةِ بفاتحة الكتابِ والَمِ تنزِيلُ السجدةُ ، وفي الركعةِ الرابعةِ بفاتحةِ الكتابِ وتَبارَك المفصّلُ. [6]

بينما النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في مجلسِه يُحدِّثُ النَّاسَ بالثَّوابِ والعقابِ والجنَّةِ والنَّارِ والبعثِ والنُّشورِ إذ أقبل أعرابيٌّ من بني سُلَيمٍ بيدِه اليُمنَى عِظامٌ نَخِرةٌ وفي يدِه اليُسرَى ضبٌّ فأقبل بالعِظامِ يضعُها بين يدَيْ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ثمَّ عركَها برجلِه ثمَّ قال يا محمَّدُ ترَى ربَّك يُعيدُها خلقًا جديدًا فأراد النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم جوابَه ثمَّ انتظر الإجابةَ من السَّماءِ فنزل جبريلُ على النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بآيات من سورة يس: :وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ * قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ” فقرأها رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم على الأعرابيِّ. [7]

قالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: لأبِي ذَرٍّ حِينَ غَرَبَتِ الشَّمْسُ: أتَدْرِي أيْنَ تَذْهَبُ؟، قُلتُ: اللَّهُ ورَسولُهُ أعْلَمُ، قالَ: فإنَّهَا تَذْهَبُ حتَّى تَسْجُدَ تَحْتَ العَرْشِ، فَتَسْتَأْذِنَ فيُؤْذَنُ لَهَا ويُوشِكُ أنْ تَسْجُدَ، فلا يُقْبَلَ منها، وتَسْتَأْذِنَ فلا يُؤْذَنَ لَهَا يُقَالُ لَهَا: ارْجِعِي مِن حَيْثُ جِئْتِ، فَتَطْلُعُ مِن مَغْرِبِهَا، فَذلكَ قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذلكَ تَقْدِيرُ العَزِيزِ العَلِيمِ} [يس: 38]. [8]

مَنْ قرأَ يَس في ليلةٍ أصبحَ مَغْفُورًا لهُ ، مَنْ قرأَ حم التي يُذْكَرُ فيها الدُّخَانُ أصبحَ مَغْفُورًا لهُ. [9]

سورة-يس

إن لكلِّ شيءٍ قلبًا وإن قلبَ القرآنِ يس ومَن قرأ يس كتب اللهُ له بقراءتِها قراءةَ القرآنِ عشرَ مراتٍ. [10]

عن المشيخةِ أنهم حضروا غضيفَ بنَ الحرثِ حين اشتدَّ سوقُه فقال : هل أحدٌ منكم يقرأُ يس قال : فقرأها صالحُ بنُ شريحٍ السكونيُّ فلما بلغ أربعين آيةً منها قُبِضَ ، قال : فكان المشيخةُ يقولون إذا قُرِئَتْ عند الميتِ خُفِّفَ عنه بها. [11]

تُجدر الإشارة إلى أن هناك الكثير من الأحاديث الموضوعة عن سورة يس والتي ينسبها الناس إلى النبيّ صلّى اللهُ عليه وسلّم، ومن أبرز هذه الأحاديث: “أيُّما مسلِمٍ قرأ يس وهو في سكَراتِ الموتِ ؛ لم يقبِضْ ملَكُ الموتِ روحَهُ حتَّى يجيئَهُ رضوانُ خازِنُ الجنَّةِ بشربَةٍ من شرابِ الجنَّةِ فيشرَبَها وهو على فراشِهِ ، يقبِضُ ملكُ الموتِ روحَهُ وهو ريا ، ويمكثُ في قبرِهِ وهو ريَّانُ ، ويُبعَثُ يومَ القيامةِ وهو ريَّانُ ، ويُحاسَبُ وهو ريَّانُ ، ولا يحتاجُ إلى حوضٍ من حياضِ الأنبياءِ حتَّى يدخلَ الجنَّةَ وهو ريَّانُ”. [12]

اقرأ أيضًا:
فوائد من سورة يس

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

المراجع
  1. الراوي : جندب | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 2574 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه []
  2. الراوي : معقل بن يسار | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 3002 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه []
  3. الراوي : محمد بن إسحاق | المحدث : البيهقي | المصدر : دلائل النبوة، الصفحة أو الرقم: 2/469 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  4. الراوي : جابر بن سمرة | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 2/122 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح []
  5. الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 2/210 | خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات‏ ‏ []
  6. الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 3570 | خلاصة حكم المحدث : حسن []
  7. الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : ابن عساكر | المصدر : تاريخ دمشق، الصفحة أو الرقم: 4/381 | خلاصة حكم المحدث : غريب وفيه من يجهل حاله وإسناده غير متصل []
  8. الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 3199 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  9. الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن كثير | المصدر : تفسير القرآن، الصفحة أو الرقم: 6/547 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد []
  10. الراوي : معقل بن يسار | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 2/319 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] []
  11. الراوي : المشيخة | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : الإصابة، الصفحة أو الرقم: 3/187 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن []
  12.   الراوي : أبي بن كعب | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الضعيفة، الصفحة أو الرقم: 5870 | خلاصة حكم المحدث : موضوع []

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *