أحاديث عن ستر المسلم

ستر المسلم في الاصطلاح معناه التغطية على الأخطاء، والعيوب التي تظهر منه، والتغاضي عن هناته، وزلاته، بحيث لا يُظهر المسلمُ قبيحاً رآه في مسلم آخر للناس، وبما لا يتعارض مع الإنكار عليه، وتتعدد الأحاديث التي تدل على فضيلة ستر المسلم، وفي هذا المقال نستعرض ما ثبت في السُّنة الصحيحة من أحاديث عن ستر المسلم.

أحاديث عن ستر المسلم

ستر المسلم

أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ: المُسْلِمُ أخُو المُسْلِمِ لا يَظْلِمُهُ ولَا يُسْلِمُهُ، ومَن كانَ في حَاجَةِ أخِيهِ كانَ اللَّهُ في حَاجَتِهِ، ومَن فَرَّجَ عن مُسْلِمٍ كُرْبَةً، فَرَّجَ اللَّهُ عنْه كُرْبَةً مِن كُرُبَاتِ يَومِ القِيَامَةِ، ومَن سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللَّهُ يَومَ القِيَامَةِ. (( الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 2442 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

ما من مسلمَيْن إلَّا وبينهما سِترٌ من اللهِ عزَّ وجلَّ فإذا قال أحدُهما لصاحبِه كلمةَ هجْرٍ خرق سترَ اللهِ. (( الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 3/395 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] ))

كُلُّ أُمَّتي مُعافًى إلَّا المُجاهِرِينَ، وإنَّ مِنَ المُجاهَرَةِ أنْ يَعْمَلَ الرَّجُلُ باللَّيْلِ عَمَلًا، ثُمَّ يُصْبِحَ وقدْ سَتَرَهُ اللَّهُ عليه، فَيَقُولَ: يا فُلانُ، عَمِلْتُ البارِحَةَ كَذا وكَذا، وقدْ باتَ يَسْتُرُهُ رَبُّهُ، ويُصْبِحُ يَكْشِفُ سِتْرَ اللَّهِ عنْه. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 6069 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

من نفَّسَ عن مسلمٍ كُربةً مِن كُربِ الدُّنيا نفَّسَ اللَّهُ عنهُ كربةً مِن كُرَبِ يومِ القيامةِ ، ومن يسَّرَ على مُعسرٍ في الدُّنيا يسَّرَ اللَّهُ عليهِ في الدُّنيا والآخرةِ ، ومن سَترَ على مُسلمٍ في الدُّنيا سترَ اللَّهُ علَيهِ في الدُّنيا والآخرةِ ، واللَّهُ في عونِ العَبدِ ، ما كانَ العَبدُ في عونِ أخيهِ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي، الصفحة أو الرقم: 1930 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

عن كعب بن عمرو قال: أَتَتْنِي امرأةٌ تَبْتَاعُ تَمْرًا ، فقلتُ : إنَّ في البيتِ تَمْرًا أَطْيَبَ منه ، فدَخَلَتْ مَعِيَ في البيتِ ، فأَهْوَيْتُ إليها ، فقَبَّلْتُها ، فأَتَيْتُ أبا بكرٍ ، فذَكَرْتُ ذلك له ؟ قال : اسْتُرْ على نَفْسِكَ وتُبْ ، ولا تُخْبِرْ أحدًا ، فلم أَصْبِرْ ، فأَتَيْتُ عمرَ ، فذَكَرْتُ ذلك له ؟ فقال اسْتُرْ على نَفْسِكَ وتُبْ ، ولا تُخْبِرْ أحدًا ، فلم أَصْبِرْ ، فأَتَيْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، فذَكَرْتُ له ؟ فقال : أَخَلَفْتَ غازيًا في سبيلِ اللهِ في أهلِه بمِثْلِ هذا ، حتى تَمَنَّى أنه لم يَكُنْ أَسْلَمَ إلا تلك الساعةَ ، حتى ظَنَّ أنه من أهلِ النارِ . قال : وأَطْرَقَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم طويلًا حتى أُوحِيَ إليه : وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ . قال أَبُو الْيَسَرِ : فأَتَيْتُهُ ، فقرأها عَلَيَّ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، فقال أصحابُه : يا رسولَ اللهِ ، أَلِهَذَا خاصَّةً أم للناسِ عامَّةً ؟ قال : بل للناسِ عامَّةً. (( الراوي : كعب بن عمرو | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 3115 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح ))

إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ حَيِيٌّ سَتِيرٌ، يُحِبُّ الحياءَ والسَّتْرَ، فإذا اغتسَل أحَدُكم فَلْيستَتِرْ. (( الراوي : يعلى بن أمية | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود، الصفحة أو الرقم: 4012 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] ))

عن مسلمة بن مخلد قال: بينا أنا على مصرَ فأتَى البوَّابُ فقال إنَّ أعرابيًّا على البابِ يستأذنُ فقلتُ من أنت قال أنا جابرُ بنُ عبدِ اللهِ قال فأشرفتُ عليه فقلتُ أنزِلُ إليك أو تصعدُ قال لا تنزِلُ ولا أصعدُ حديثٌ بلَغني أنَّك ترويه عن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في سِترِ المؤمنِ جئتَ أسمعُه قلتُ سمِعتُ رسول اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ من ستَر على مؤمنٍ عورةً فكأنَّما أحيا موءودةً فضرب بعيرَه راجعًا. (( الراوي : مسلمة بن مخلد | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 3/240 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] ))

وفي الحث على ستر المسلمين خصوصًا المشهود لهم بالصلاح قال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ: أقِيلوا ذَوي الهيئاتِ زلَّاتِهم. (( الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 94 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه ))

سِترُ ما بين الجِنِّ وعوراتِ بني آدم إذا دخل الكنيفَ أن يقول: بسمِ الله. (( الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : علاء الدين مغلطاي | المصدر : شرح ابن ماجه، الصفحة أو الرقم: 1/93 | خلاصة حكم المحدث : جميع من في إسناده غير مطعون عليه ))

نزلَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يومَ الفتحِ بأعلى مَكَّةَ فأتيتُهُ بماءٍ في جَفنةٍ إنِّي لأرى أثرَ العَجينِ فيها ، فسترَهُ أبو ذرٍّ فاغتسلَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ ثمَّ سترَ علَيهِ السَّلامُ أبا ذرٍّ فاغتَسلَ ، ثمَّ صلَّى ثمانِ رَكَعاتٍ وذلِكَ في الضُّحى. (( الراوي : فاختة بنت أبي طالب أم هانئ | المحدث : ابن حزم | المصدر : المحلى، الصفحة أو الرقم: 1/200 | خلاصة حكم المحدث : احتج به ، وقال في المقدمة: (لم نحتج إلا بخبر صحيح من رواية الثقات مسند) ))

جاء ماعزٌ إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال : يا رسولَ اللهِ , إنِّي زنيْتُ فأقِمْ فيَّ كتابَ اللهِ . فأعرض عنه ثمَّ قال : إنِّي زنيْتُ . حتَّى ذكر أربعَ مرَّاتٍ , فقال : اذهبوا به فارجموه فلمَّا مسَّته الحِجارةُ جزع فاشتدَّ فخرج عبدُ اللهِ بنُ أُنَيسٍ من باديتِه فرماه بوَظيفِ حمارٍ فصرعه ورماه النَّاسُ حتَّى قتلوه فذُكِر للنَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فِرارُه فقال : هلَّا تركتموه فلعلَّه يتوبُ فيتوبُ اللهُ عليه , يا هزَّالُ لو سترتَه بثوبِك كان خيرًا لك ممَّا صنعتَ . وقال غيرُه في هذا الخبرِ : بوَظيفِ بعيرٍ وقال بعضُهم : بلحْيِ بعيرٍ. (( الراوي : نعيم بن هزال الأسلمي | المحدث : الذهبي | المصدر : المهذب، الصفحة أو الرقم: 7/3351 | خلاصة حكم المحدث : صحيح على شرط مسلم ))

من وَسَّعَ عَلى مَكروبٍ كُرْبَةً في الدنيَا وَسَّعَ اللهُ علَيه كُرْبَةً في الْآخرةِ ومن سترَ عورةَ مسلمٍ في الدنْيَا سَتَرَ اللَّهُ عورتَه في الْآخرَةِ واللهُ في عوْنِ المرْءِ ما كان في عونِ أَخِيه. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : مسند أحمد، الصفحة أو الرقم: 14/118 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

اقرأ أيضًا:
أحاديث عن قضاء حوائج الناس

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

Exit mobile version