أحاديث عن فضل المسجد

إن المساجد هي البيوت التي يُعبَد ويُوحَّد فيها الله عز وجل، لذلك فهي أحبّ البقاع إليه جل جلاله، كما أن لها حُرمةً أينما كانت، وتتعدد الأحاديث النبوية التي تدل على فضل المساجد وعمارتها والعناية بها، وفي هذا المقال يستعرض موقع معلومات ما ثبت في السنة النبوية من أحاديث عن فضل المسجد.

أحاديث عن فضل المسجد

فضل المسجد

أَحَبُّ البِلَادِ إلى اللهِ مَسَاجِدُهَا، وَأَبْغَضُ البِلَادِ إلى اللهِ أَسْوَاقُهَا. [1]

المسجِدُ بيتُ كلِّ تقيٍّ وتَكَفَّلَ اللَّهُ لِمَن كانَ المسجِدُ بيتَهُ بالرَّوحِ والرَّحمةِ والجوازِ على الصِّراطِ إلى رِضوانِ اللَّهِ إلى الجنَّةِ. [2]

مَن بنى للهِ مسجِدًا ولو كمَفْحَصِ قَطاةٍ بنى اللهُ له بيتًا في الجنَّةِ. [3]

أَلا أدُلُّكُمْ علَى ما يَمْحُو اللَّهُ به الخَطايا، ويَرْفَعُ به الدَّرَجاتِ؟ قالُوا بَلَى يا رَسولَ اللهِ، قالَ: إسْباغُ الوُضُوءِ علَى المَكارِهِ، وكَثْرَةُ الخُطا إلى المَساجِدِ، وانْتِظارُ الصَّلاةِ بَعْدَ الصَّلاةِ، فَذَلِكُمُ الرِّباطُ. وليسَ في حَديثِ شُعْبَةَ ذِكْرُ الرِّباطِ. وفي حَديثِ مالِكٍ ثِنْتَيْنِ فَذَلِكُمُ الرِّباطُ، فَذَلِكُمُ الرِّباطُ. [4]

مَن غَدَا إلى المَسْجِدِ ورَاحَ، أعَدَّ اللَّهُ له نُزُلَهُ مِنَ الجَنَّةِ كُلَّما غَدَا أوْ رَاحَ. [5]

بشِّرِ المشَّائينَ في الظُّلَمِ إلى المساجِدِ بالنُّورِ التَّامِّ يومَ القيامةِ. [6]

عَنْ عبدِ اللهِ بن مسعود، قالَ: مَن سَرَّهُ أَنْ يَلْقَى اللَّهَ غَدًا مُسْلِمًا، فَلْيُحَافِظْ علَى هَؤُلَاءِ الصَّلَوَاتِ حَيْثُ يُنَادَى بهِنَّ، فإنَّ اللَّهَ شَرَعَ لِنَبِيِّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ سُنَنَ الهُدَى، وإنَّهُنَّ مَن سُنَنَ الهُدَى، ولو أنَّكُمْ صَلَّيْتُمْ في بُيُوتِكُمْ كما يُصَلِّي هذا المُتَخَلِّفُ في بَيْتِهِ، لَتَرَكْتُمْ سُنَّةَ نَبِيِّكُمْ، ولو تَرَكْتُمْ سُنَّةَ نَبِيِّكُمْ لَضَلَلْتُمْ، وَما مِن رَجُلٍ يَتَطَهَّرُ فيُحْسِنُ الطُّهُورَ، ثُمَّ يَعْمِدُ إلى مَسْجِدٍ مِن هذِه المَسَاجِدِ، إلَّا كَتَبَ اللَّهُ له بكُلِّ خَطْوَةٍ يَخْطُوهَا حَسَنَةً، وَيَرْفَعُهُ بهَا دَرَجَةً، وَيَحُطُّ عنْه بهَا سَيِّئَةً، وَلقَدْ رَأَيْتُنَا وَما يَتَخَلَّفُ عَنْهَا إلَّا مُنَافِقٌ مَعْلُومُ النِّفَاقِ، وَلقَدْ كانَ الرَّجُلُ يُؤْتَى به يُهَادَى بيْنَ الرَّجُلَيْنِ حتَّى يُقَامَ في الصَّفِّ. [7]

سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ في ظِلِّهِ يَومَ لا ظِلَّ إلَّا ظِلُّهُ: الإمامُ العادِلُ، وشابٌّ نَشَأَ بعِبادَةِ اللهِ، ورَجُلٌ مُعَلَّقٌ بالمَسْجِدِ، إذا خَرَجَ منه حتَّى يَعُودَ إلَيْهِ، ورَجُلانِ تَحابَّا في اللهِ اجْتَمَعا عليه وتَفَرَّقا عليه، ورَجُلٌ دَعَتْهُ امْرَأَةٌ ذاتُ مَنْصِبٍ وجَمالٍ، فقالَ: إنِّي أخافُ اللَّهَ، ورَجُلٌ تَصَدَّقَ بصَدَقَةٍ فأخْفاها حتَّى لا تَعْلَمَ يَمِينُهُ ما تُنْفِقُ شِمالُهُ، ورَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ خالِيًا، فَفاضَتْ عَيْناهُ. [8]

إِنَّ اللهَ لَيُنادِي يومَ القيامةِ : أين جِيرَانِي ، أين جِيرَانِي ؟ قال : فَتقولُ الملائكةُ : رَبَّنا ! و مَنْ يَنبغي أنْ يُجَاوِرَكَ ؟ فيقولُ : أين عُمَّارُ المَساجِدِ ؟ [9]

يدل على فضل المسجد ما قاله رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ حينما دخل مكة: من دخل دارَ أبي سفيانَ فهو آمنٌ ومن أغلق بابَه فهو آمن، ومن دخل المسجدَ فهو آمنٌ فتفرَّقَ الناسُ إلى دورِهم وإلى المسجدِ. [10]

سألتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ أيُّما أفضلُ الصَّلاةُ في بيتي أوِ الصَّلاةُ في المسجدِ قالَ ألا ترى إلى بيتي ما أقربَهُ منَ المسجدِ فلَأن أصلِّيَ في بيتي أحبُّ إليَّ من أن أصلِّيَ في المسجدِ إلَّا أن تَكونَ صلاةً مَكتوبةً. [11]

فُضِّلْتُ بأربَعٍ : جُعِلَتْ لِيَ الأَرْضُ مَسْجِدًا وطَهُورًا ، فأيُّما رجلٍ مِنْ أُمَّتِي أَتَى الصلاةَ فَلَمْ يَجِدْ ما يُصَلِّي عليه وَجَدَ الأرضَ مَسْجِدًا وطَهُورًا ، وأُرْسِلْتُ إِلَى الناسِ كافَّةً ونُصِرْتُ بالرُّعْبِ مِنْ مسيرةِ شهْرينِ يسيرُ بينَ يَدَيَّ ، وأُحِلَّتْ لِي الغنائِمُ. [12]

عُرِضَت عليَّ أجورُ أُمَّتي، حتَّى القَذاةُ يُخْرِجُها الرَّجلُ مِن المسجدِ، وعُرِضَت عليَّ ذُنوبُ أُمَّتي، فلم أَرَ ذَنبًا أعظَمَ مِن سورةٍ مِن القُرآنِ أو آيةٍ أُوتِيها الرَّجلُ، ثمَّ نَسِيَها. ونظافَتُها ألَّا يُبْقَى فيها قِمامةٌ مِن الخرق والقَذاءِ والعيدانِ. [13]

عُرِضَتْ عليَّ أعمالُ أُمَّتي حَسَنُها وسَيِّئُها، فوجَدْتُ في مَحاسِنِ أعمالِها إماطةَ الأَذى عنِ الطريقِ، ووجَدْتُ في مَساوئِ أعمالِها النُّخاعةَ، قال عارمٌ: تكونُ في المَسجِدِ لا تُدفَنُ، وقال يونُسُ: النُّخاعةُ تكونُ في المَسجِدِ لا تُدفَنُ. [14]

أمرَنا رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أن نتَّخذَ المساجدَ في ديارِنا ، وأمرَنا أن ننظِّفَها. [15]

إذا رأيتُمْ مَن يَبيعُ أو يَبتاعُ في المسجدِ فَقولوا : لا أربحَ اللَّهُ تجارتَكَ . وإذا رأيتُمْ مَن ينشدُ ضالَّةً فقولوا : لا ردَّها اللَّهُ عليكَ. [16]

أرَادَ عُثْمَانُ بنَ عَفَّانَ بنَاءَ المَسْجِدِ، فَكَرِهَ النَّاسُ ذلكَ، وأَحَبُّوا أنْ يَدَعَهُ علَى هَيْئَتِهِ، فَقالَ: سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: مَن بَنَى مَسْجِدًا لِلَّهِ، بَنَى اللَّهُ له في الجَنَّةِ مِثْلَهُ. [17]

اقرأ أيضًا:
فضل صلاة الجماعة في المسجد وأهميتها

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

المراجع
  1. الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 671 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  2. الراوي : أبو الدرداء | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 1/176 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن []
  3. الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 1610 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه []
  4. الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 251 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  5. الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 662 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  6. الراوي : بريدة بن الحصيب الأسلمي | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود، الصفحة أو الرقم: 561 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] []
  7. الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 654 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  8. الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 1031 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  9. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 2728 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد []
  10.   الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 6/167 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح []
  11. الراوي : عبدالله بن سعد الأنصاري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه، الصفحة أو الرقم: 1141 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  12. الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 5864 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  13. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : ابن العربي | المصدر : عارضة الأحوذي، الصفحة أو الرقم: 2/58 | خلاصة حكم المحدث : حسن []
  14. الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند، الصفحة أو الرقم: 21567 | خلاصة حكم المحدث : إسناده قوي على شرط مسلم []
  15. الراوي : سمرة بن جندب | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 1/159 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] []
  16. الراوي : أبو هريرة | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 1/163 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] []
  17. الراوي : عبيدالله الخولاني | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 533 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eskisehir escort - dinamobet -

Casino siteleri

- bahis - mersin escort -
Kronosslot
-

Superbetin

- bet-park.net -
1xbet giriş
-

instagram takipçi

-
Casinometropol
-

cratosbet.club

- mersin escort