يُطلَق لقب العلماء على تلك الفئة التي تقع على عاتقها مسؤولية الحفاظ على مصلحة المجتمع والأفراد وإنقاذهم من الجهل والضلال، فقد اتصفوا بورثة الأنبياء لما لهم من دور عظيم في دعوة الناس للخروج من الضلالِ إلى الهدى والصبر على الأذى، وفي هذا المقال يستعرض موقع معلومات ما ثبت في السنة النبوية من أحاديث عن فضل العلماء.
أحاديث عن فضل العلماء
يَشفعُ يومَ القيامةِ ثلاثةٌ الأنبياءُ ثُمَّ العُلَماءُ ثُمَّ الشُّهداءُ. (( الراوي : عثمان بن عفان | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 9993 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
إنَّ اللَّهَ لا يَنْزِعُ العِلْمَ بَعْدَ أنْ أعْطاكُمُوهُ انْتِزاعًا، ولَكِنْ يَنْتَزِعُهُ منهمْ مع قَبْضِ العُلَماءِ بعِلْمِهِمْ، فَيَبْقَى ناسٌ جُهّالٌ، يُسْتَفْتَوْنَ فيُفْتُونَ برَأْيِهِمْ، فيُضِلُّونَ ويَضِلُّونَ. (( الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 7307 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
العلماءُ أمناءُ اللهِ على خلقِهِ. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 5682 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
يا أيها الناسُ ! إنما العِلمُ بالتَّعَلُّمِ ، والفقهَ بالتَّفَقُّهِ ، ومن يُرِدِ اللهُ به خيرًا يُفقِّهْه في الدِّينِ ، و إِنَّمَا يَخْشَى اللهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمُاءُ. (( الراوي : معاوية بن أبي سفيان | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب، الصفحة أو الرقم: 67 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
كُنْتُ جالسًا مع أبي الدَّرداءِ في مسجِدِ دِمَشقَ فأتاه رجُلٌ فقال يا أبا الدَّرداءِ إنِّي أتَيْتُكَ مِن مدينةِ الرَّسولِ في حديثٍ بلَغني أنَّكَ تُحدِّثُه عن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال أبو الدَّرادءِ : أمَا جِئْتَ لحاجةٍ أمَا جِئْتَ لتجارةٍ أمَا جِئْتَ إلَّا لهذا الحديثِ ؟ قال : نَعم قال : فإنِّي سمِعْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ : (مَن سلَك طريقًا يطلُبُ فيه عِلمًا سلَك اللهُ به طريقًا مِن طُرقِ الجنَّةِ والملائكةُ تضَعُ أجنحتَها رضًا لطالبِ العِلمِ وإنَّ العالِمَ يستغفِرُ له مَن في السَّمواتِ ومَن في الأرضِ والحِيتانُ في الماءِ وفَضْلُ العالِمِ على العابِدِ كفضلِ القمرِ ليلةَ البدرِ على سائرِ الكواكبِ إنَّ العلماءَ ورَثةُ الأنبياءِ إنَّ الأنبياءَ لَمْ يُورِثوا دينارًا ولا دِرهمًا وأورَثوا العِلْمَ فمَن أخَذه أخَذ بحظٍّ وافرٍ). (( الراوي : أبو الدرداء | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 88 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه ))
العلماءُ أمناءُ الرسلِ على العبادِ ما لم يخالِطوا السلطانَ ويدخلوا في الدنيا فإذا دخلوا في الدنيا وخالَطوا السلطانَ فقد خانوا الرسلَ فاعتزِلوهُم. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : السيوطي | المصدر : اللآلئ المصنوعة، الصفحة أو الرقم: 1/219 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
رأيْتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في النومِ، فقُلتُ: يا رسولَ اللهِ، أرأَيْتَ مَن روى أنَّكَ قُلتَ: نضَّرَ اللهُ امرَأً سمِعَ مَقالَتي فوَعاها وأدّاها. ورُبَّ حامِلِ فِقهٍ إلى مَن هو أفقَهُ منه، ورُبَّ حاملِ فِقهٍ ليس بفَقيهٍ أحقٌّ هو؟ قال: نَعم. (( الراوي : عمير بن قتاجة الليثي | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سير أعلام النبلاء، الصفحة أو الرقم: 17/ 670 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
إنَّ عبدَ اللهِ بنَ الزُّبَيْرِ قال: يا عُبَيْدُ بنَ عُمَيْرٍ، أمَا علِمْتَ أنَّ الأرضَ عجَّتْ إلى ربِّها عزَّ وجلَّ مِن نَوْمةِ العُلماءِ بالضُّحى مَخافةَ الغَفْلةِ عليهم. (( الراوي : عبيد بن عمير | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج مشكل الآثار، الصفحة أو الرقم: 3/ 104 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط مسلم ))
منِ ابتَغى العلمَ ليباهيَ بِه العلماءَ، أو يماريَ بِه السُّفَهاءَ، أو تقبِلَ أفئدةُ النَّاسِ إليهِ فإلى النَّارِ. (( الراوي : كعب بن مالك | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 8257 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
يقولُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ للعلماءِ يومَ القيامةِ إذا قعدَ علَى كرسيِّهِ لفصلِ عبادِهِ : إنِّي لم أجعلْ علمي وحلمي فيكُم إلَّا وأَنا أريدُ أن أغفرَ لَكُم علَى ما كانَ فيكُم ولا أُبالي. (( الراوي : ثعلبة بن الحكم | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 1/81 | خلاصة حكم المحدث : رواته ثقات ))
إنَّ اللَّهَ – سبحانَهُ – إذا جمعَ النَّاسَ يومَ القيامَةِ في صعيدٍ واحدٍ، قالَ للعُلَماءِ: إنِّي كنتُ أعبدُ بفتواكُم، وقد علمتُ أنَّكم كنتُم تخلِطونَ كما يخلطُ النَّاسَ، وإنِّي لم أضع عِلمي فيكم وأنا أريدُ أن أعذِّبَكم، اذْهَبوا فقد غفرتُ لَكم. (( الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : ابن القيم | المصدر : مدارج السالكين، الصفحة أو الرقم: 1/582 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد ))
إنّ زيدَ بنَ ثابتٍ كبَّر على أمِّه أربعًا ثمَّ أتى بدابَّتِه فأخَذ له ابنُ عبَّاسٍ بالرِّكابِ فقال له زيدٌ دَعْه أو ذَرْه فقال ابنُ عبَّاس هكذا نفعَلُ بالعلماءِ الكُبَراءِ. (( الراوي : الشعبي عامر بن شراحيل | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 9/348 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح ))
إن اللهَ عزَّ وجلَّ لا يُغلَبُ ولا يُخلبُ ولا يُنبأُ بما لا يعلمُ من يردِ اللهُ به خيرًا يُفقِّههُ في الدينِ ومَن لم يفقِّهْه لم يبلِ به. (( الراوي : عمر بن الخطاب | المحدث : ابن كثير | المصدر : مسند الفاروق، الصفحة أو الرقم: 2/627 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن ))
شهادةُ المسلمينَ بعضهمْ على بعضٍ جائزةٌ، و لا تجوزُ شهادةُ العلماءِ بعضهمْ على بعضٍ، لأنهمْ حسدٌ. (( الراوي: جبير بن مطعم | المحدث: السيوطي | المصدر: الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 4899 | خلاصة حكم المحدث: حسن ))
إنَّ العُلَماءَ إذا حَضَرُوا رَبَّهم كان مُعاذُ بنُ جَبلٍ بين أيدِيهِم رَتْوَةٌ بِحَجَرٍ. (( الراوي : عمر بن الخطاب | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 1680 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
لما مات زيدُ بنُ ثابتٍ جلسنا إلى ابنِ عباسٍ فقال : هذا ذهابُ العلماءِ ، دُفِنَ اليومَ علمٌ كثيرٌ. (( الراوي : عمار بن أبي عمار | المحدث : النووي | المصدر : تهذيب الأسماء واللغات، الصفحة أو الرقم: 1/201 | خلاصة حكم المحدث : رواه البخاري في تاريخه بإسناده الصحيح ))
عن أبي هريرةَ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يتقارب الزمان، ويُقْبَضُ العِلمُ، وتظهر الفتنُ، ويُلْقَى الشُّحُّ، ويَكثُرُ الهَرْجُ، قالوا: وما الهَرْجُ؟ قال:القتل” فلما سمع عمرُ أبا هريرةَ يقولُ يُرفعُ العلمُ قال عمرُ أما إنه ليس يُنزعُ من صدورِ الرجالِ ولكن تذهبُ العلماءُ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 1/207 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح ))
العلماءُ قادةٌ، والمُتَّقونَ سادةٌ، ومُجالستُهم زيادةٌ. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : العجلوني | المصدر : كشف الخفاء، الصفحة أو الرقم: 2/83 | خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات ))
إنَّ مثلَ العلماءِ في الأرضِ كمثلِ النُّجومِ في السَّماءِ يُهتَدى بها في ظلماتِ البرِّ والبحرِ ، فإذا انطَمَستِ النُّجومُ أوشَك أن تضِلَّ الهُداةُ. (( الراوي: أنس بن مالك | المحدث: السيوطي | المصدر: الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 2441 | خلاصة حكم المحدث: حسن ))
اقرأ أيضًا:
حديث عن العلم