أحاديث عن السواك

السواك هو العود الذي يستاك فيه الشخص، والاستياك تعني تنظيف الأسنان بالسواك، وفي السُّنة النبوية توضيح لأهميته وفوائده، ويستعرض موقع معلومات في هذا المقال ما ثبت من أحاديث عن السواك وفضله.

أحاديث عن السواك

السواك

إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال : السِّواكُ مَطهَرةٌ للفمِ مَرضاةٌ للرَّبِّ. [1]

ركعتانِ بالسِّواكِ أفضلُ مِن سبعينَ ركعةً بغيرِ السِّواكِ. [2]

لَولا أن أشقَّ على أمَّتي لفرضتُ عليهمُ السِّواكَ عندَ كلِّ صلاةٍ كما فرضتُ عليهمُ الوضوءَ، قال أبو سلمةَ فرأيتُ زيدًا يجلِسُ في المسجدِ وإنَّ السِّواكَ من أُذنِه موضعَ القلمِ من أُذنِ الكاتبِ فكلَّما قام إلى الصَّلاةِ استاك. [3]

عَشْرٌ من الفِطْرَةِ : قَصُّ الشارِبِ ، و إعْفاءُ اللِحيَةِ ، و السِّواكُ ، و اسْتِنْشاقُ الماءِ ، وقَصُّ الأظْفارِ ، و غَسْلُ البَراجِمِ ، و نَتْفُ الإبِطِ ، و حَلْقُ العانَةِ ، و انْتِقاصُ الماءِ. [4]

كان النَبِيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لا يَنامُ إلَّا و السِّواكُ عند رأسِهِ ، فإذا اسْتيقَظَ بَدأَ بِالسِّواكِ. [5]

كان نَبِيُّ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يَستاكُ، فيُعْطيني السِّواكَ لأَغسِلَه، فأستاكُ، ثمَّ أغسِلُه فأدفَعُه إليه. [6]

كانوا يَدخلونَ على النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ولم يَستاكوا ، فقالَ تَدخلونَ عليَّ قُلحًا، استاكوا. [7]

إنَّ منَ الحقِّ على المسلمِ إذا كانَ يومُ الجمعةِ السِّواكَ وأن يلبسَ من صالِحِ ثيابِهِ وأن يتطيَّبَ بطيبٍ إن كانَ. [8]

إنَّ رجُلًا من الأنصارِ مِن بني عمرِو بنِ عوفٍ قالَ يا رسولَ اللَّهِ إنَّكَ رغَّبتنا في السِّواكِ فَهل دونَ ذلِكَ مِن شيءٍ ؟ قالَ إصبَعاك سِواكٌ عندَ وضوئِك تُمِرُّهما على أسنانِكَ. [9]

إنَّ مِن نِعَمِ اللَّهِ عَلَيَّ: أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ تُوُفِّيَ في بَيْتِي، وفي يَومِي، وبيْنَ سَحْرِي ونَحْرِي، وأنَّ اللَّهَ جَمع بيْنَ رِيقِي ورِيقِهِ عِنْدَ مَوْتِهِ: دَخَلَ عَلَيَّ عبدُ الرَّحْمَنِ، وبِيَدِهِ السِّوَاكُ، وأَنَا مُسْنِدَةٌ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَرَأَيْتُهُ يَنْظُرُ إلَيْهِ، وعَرَفْتُ أنَّه يُحِبُّ السِّوَاكَ، فَقُلتُ: آخُذُهُ لَكَ؟ فأشَارَ برَأْسِهِ: أنْ نَعَمْ فَتَنَاوَلْتُهُ، فَاشْتَدَّ عليه، وقُلتُ: أُلَيِّنُهُ لَكَ؟ فأشَارَ برَأْسِهِ: أنْ نَعَمْ فَلَيَّنْتُهُ، فأمَرَّهُ، وبيْنَ يَدَيْهِ رَكْوَةٌ أوْ عُلْبَةٌ – يَشُكُّ عُمَرُ – فِيهَا مَاءٌ، فَجَعَلَ يُدْخِلُ يَدَيْهِ في المَاءِ فَيَمْسَحُ بهِما وجْهَهُ، يقولُ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، إنَّ لِلْمَوْتِ سَكَرَاتٍ ثُمَّ نَصَبَ يَدَهُ، فَجَعَلَ يقولُ: في الرَّفِيقِ الأعْلَى حتَّى قُبِضَ ومَالَتْ يَدُهُ. [10]

أحاديث عن السواك

كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يستنُّ وعندَه رجلانِ أحدُهما أكبرُ من الآخرِ فأوحي إليه في فضلِ السواكِ أنْ كَبِّرْ أعطَِ السواكَ أكْبرُهما. [11]

أَكْثَرْتُ علَيْكُم في السِّوَاكِ. [12]

لزمتُ السِّواكَ حتَّى خشيتُ أن يدردَ فيَّ. [13]

دَخَلْتُ علَى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ وطَرَفُ السِّواكِ علَى لِسانِهِ. [14]

كان النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا قَامَ لِلتَّهَجُّدِ مِنَ اللَّيْلِ يَشُوصُ فَاهُ بالسِّوَاكِ. [15]

السواكُ يزيدُ الرجلَ فصاحةً. [16]

أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ رأى رجلًا طويلَ الشاربِ فدعا بسواكٍ وشفرةٍ فقصَّ شاربَ الرجلِ على عودِ السِّواكِ. [17]

قال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : إنَّ العبدَ إذا تسوَّكَ ثم قام يُصلِّي قام المَلَكُ خلفَه فتَسَمَّعَ لقراءتِه فيدنو منه أو كلمةً نحوَها ، حتى يضعَ فاهُ على فيهِ فما يخرجُ من فيه شيٌء من القرآنِ إلا صار في جوفِ المَلَكِ فطَهِّرُوا أفواهَكم للقرآنِ. [18]

كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في بيتي ، وكان بيدِه سِواكٌ ، فدعا وصيفةً له أو لها حتَّى استبان الغضبُ في وجهِه فخرجت أمُّ سلمةَ إلى الحُجُراتِ فوجدت الوصيفةُ وهي تلعبُ ببُهمةٍ فقالت : ألا أراك تلعبين بهذه البُهمةِ ورسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يدعوك ؟ فقالت : لا والَّذي بعثك بالحقِّ ما سمِعتُك ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : لولا خشيةُ القوَدِ لأوجعتُك بهذا السِّواكِ. [19]

كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يُكثرُ السواكَ قال : حتى ظننا أو رأينا أنه سينْزَلُ عليه. [20]

اقرأ أيضًا:
أحاديث عن الطهارة

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

المراجع
  1. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 1067 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه []
  2. الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 1/136 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن []
  3. الراوي : أبو سلمة بن عبدالرحمن بن عوف | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود، الصفحة أو الرقم: 47 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  4. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 4009 | خلاصة حكم المحدث : حسن []
  5. الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 4872 | خلاصة حكم المحدث : حسن []
  6. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : النووي | المصدر : الخلاصة، الصفحة أو الرقم: 1/86 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد []
  7. الراوي : العباس بن عبدالمطلب | المحدث : ابن الملقن | المصدر : تحفة المحتاج، الصفحة أو الرقم: 1/179 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  8. الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : ابن الملقن | المصدر : شرح البخاري لابن الملقن، الصفحة أو الرقم: 7/414 | خلاصة حكم المحدث : إسناده على شرط الصحيح []
  9. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : العراقي | المصدر : طرح التثريب، الصفحة أو الرقم: 2/68 | خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات []
  10. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 4449 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  11. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : ابن الملقن | المصدر : البدر المنير، الصفحة أو الرقم: 2/48 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن []
  12. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 888 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  13. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 1/135 | خلاصة حكم المحدث : رواته رواة الصحيح []
  14. الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 254 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  15. الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 1136 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  16. الراوي : أبو هريرة | المحدث : السفاريني الحنبلي | المصدر : شرح كتاب الشهاب، الصفحة أو الرقم: 312 | خلاصة حكم المحدث : حسن لغيره []
  17. الراوي : المغيرة بن شعبة | المحدث : الطحاوي | المصدر : شرح معاني الآثار، الصفحة أو الرقم: 4/229 | خلاصة حكم المحدث : ثابت []
  18. الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : البزار | المصدر : البحر الزخار، الصفحة أو الرقم: 2/214 | خلاصة حكم المحدث : لا نعلمه يروى بإسناد أحسن من هذا الإسناد []
  19. الراوي : أم سلمة أم المؤمنين | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 4/303 | خلاصة حكم المحدث : [روي] بأسانيد أحدها جيد []
  20. الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : مسند أحمد، الصفحة أو الرقم: 4/199 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح []

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *