أحاديث عن صلاة الوتر

صلاة الوتر هي صلاة تُؤدى ما بين صلاة العشاء وطلوع الفجر، تُختم بها صلاة الليل، سُمّيت بذلك لأنها تصلى وتراً، أي ركعة واحدة، أو ثلاثاً، أو أكثر، ولا يجوز جعلها شفعاً، ويستعرض موقع معلومات في هذا المقال ما ثبت من أحاديث عن صلاة الوتر في السُّنة النبوية المطهرة.

أحاديث عن صلاة الوتر

صلاة الوتر

عن عليٍّ قال الوِتْرُ ليس بِحَتْمٍ كصلاتِكم المكتوبةِ ولكنْ سَنَّ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وقالَ إنَّ اللهَ وِتْرٌ يُحِبُّ الوِتْرَ ، فأَوْتِرُوا يا أهلَ القُرآنِ. [1]

مِنْ كُلِّ اللَّيْلِ قدْ أَوْتَرَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ مِن أَوَّلِ اللَّيْلِ، وَأَوْسَطِهِ، وَآخِرِهِ، فَانْتَهَى وِتْرُهُ إلى السَّحَرِ. [2]

اجْعَلُوا آخِرَ صَلَاتِكُمْ باللَّيْلِ وِتْرًا. [3]

سُئل ابْنَ عَبَّاسٍ، عَنِ الوِتْرِ، فَقالَ: سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يقولُ: رَكْعَةٌ مِن آخِرِ اللَّيْلِ. [4]

خرج علينا رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال: إنَّ اللهَ عزَّ وجَلَّ قد أمَدَّكم بصلاةٍ، وهي خيرٌ لكم من حُمْرِ النَّعَمِ، وهي الوِتْرُ، فجعَلَها لكم فيما بين العِشاءِ إلى طُلوعِ الفَجْرِ. [5]

أَوْتِرُوا قَبْلَ أنْ تُصْبِحُوا. [6]

قال رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: الوَتْرُ حقٌّ فمَنْ لمْ يُوتِرْ فليسَ مِنَّا، الوَتْرُ حقٌّ فمَنْ لمْ يُوتِرْ فليسَ مِنَّا، الوَتْرُ حقٌّ فمَنْ لمْ يُوتِرْ فليسَ مِنَّا. [7]

لِلَّهِ تِسْعَةٌ وتِسْعُونَ اسْمًا، مِئَةٌ إلَّا واحِدًا، لا يَحْفَظُها أحَدٌ إلَّا دَخَلَ الجَنَّةَ، وهو وتْرٌ يُحِبُّ الوَتْرَ. [8]

اعْتَكَفْنَا مع النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ العَشْرَ الأوْسَطَ مِن رَمَضَانَ، فَخَرَجَ صَبِيحَةَ عِشْرِينَ فَخَطَبَنَا، وقَالَ: إنِّي أُرِيتُ لَيْلَةَ القَدْرِ، ثُمَّ أُنْسِيتُهَا – أوْ نُسِّيتُهَا – فَالْتَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ في الوَتْرِ، وإنِّي رَأَيْتُ أنِّي أسْجُدُ في مَاءٍ وطِينٍ، فمَن كانَ اعْتَكَفَ مع رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَلْيَرْجِعْ، فَرَجَعْنَا وما نَرَى في السَّمَاءِ قَزَعَةً، فَجَاءَتْ سَحَابَةٌ فَمَطَرَتْ حتَّى سَالَ سَقْفُ المَسْجِدِ، وكانَ مِن جَرِيدِ النَّخْلِ، وأُقِيمَتِ الصَّلَاةُ، فَرَأَيْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَسْجُدُ في المَاءِ والطِّينِ، حتَّى رَأَيْتُ أثَرَ الطِّينِ في جَبْهَتِهِ. [9]

كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُوتِرُ بسبِّحْ اسمَ ربِّك الأعلى وقلْ يا أيُّها الكافرون وقل هو اللهُ أحدٌ وإذا أراد أنْ يَنصرِفَ منَ الوِتْرِ قال سبحانَ الملِكِ القُدُّوسِ ثلاثَ مرَّاتٍ ثم يرفَعُ صوتَه في الثالثةِ. [10]

إنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ له: أَحَبُّ الصَّلَاةِ إلى اللَّهِ صَلَاةُ دَاوُدَ عليه السَّلَامُ، وأَحَبُّ الصِّيَامِ إلى اللَّهِ صِيَامُ دَاوُدَ، وكانَ يَنَامُ نِصْفَ اللَّيْلِ ويقومُ ثُلُثَهُ، ويَنَامُ سُدُسَهُ، ويَصُومُ يَوْمًا، ويُفْطِرُ يَوْمًا. [11]

كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ، فَإِذَا أَوْتَرَ، قالَ: قُومِي فأوْتِرِي يا عَائِشَةُ. [12]

أحاديث عن صلاة الوتر

زارَنا طلقُ بنُ عليٍّ في رمضانَ ، وأمسَى عندَنا ، فأفطرَ ، ثمَّ قامَ بنا تلكَ اللَّيلةَ ، وأوترَ بنا ، ثمَّ انحدرَ إلى مسجدِهِ ، فصلَّى بأصحابِهِ ، حتَّى إذا بقيَ الوترُ قدَّمَ رجلًا ، فقالَ : أوتِرْ بأصحابِكَ ، فإنِّي فأني الصواب فإنِّي سمِعتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يقولُ : لا وِترانِ في لَيلةٍ. [13]

عن عبد الله بن عمر أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، قالَ: بَادِرُوا الصُّبْحَ بالوِتْرِ. [14]

الوترُ حقٌّ على كلِ مسلمٍ ، من أحبَّ أن يوترَ بخمسٍ فلْيفعلْ ، ومن أحبَّ أن يُوترَ بثلاث فلْيفعلْ ، ومن أحبَّ أن يُوتِر بواحدةٍ فلْيفعلْ. [15]

أَوْصاني خليلي صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بثلاثٍ، لا أدعُهنَّ لشيءٍ: أَوْصاني بصيامِ ثلاثةِ أيامٍ مِن كلِّ شهرٍ، ولا أنامُ إلَّا على وَترٍ، وبسُبْحةِ الضُّحى في الحضَرِ والسفَرِ. [16]

سَأَلْتُ عَائِذَ بنَ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عنْه، وكانَ مِن أصْحَابِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مِن أصْحَابِ الشَّجَرَةِ، هلْ يُنْقَضُ الوِتْرُ؟ قَالَ: إذَا أوْتَرْتَ مِن أوَّلِهِ، فلا تُوتِرْ مِن آخِرِهِ. [17]

علَّمَني رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كلِماتٍ أقولُهنَّ في الوِترِ: اللَّهمَّ اهدِني فيمَن هدَيتَ، وعافِني فيمَن عافَيتَ، وتوَلَّني فيمَن توَلَّيتَ، وبارِكْ لي فيما أَعطَيتَ، وقِني شرَّ ما قضَيتَ، إنَّك تَقضي ولا يُقضى عليك، وإنَّه لا يَذِلُّ مَن والَيتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعالَيتَ. [18]

اقرأ أيضًا:
كيفية صلاة الوتر والشفع

المصادر:
مصدر 1
مصدر 3

المراجع
  1. الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 453 | خلاصة حكم المحدث : حسن []
  2. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 745 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  3. الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 998 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  4. الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 753 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  5. الراوي : خارجة بن حذافة العدوي | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود، الصفحة أو الرقم: 1418 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] []
  6. الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 754 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  7. الراوي : بريدة بن الحصيب الأسلمي | المحدث : العيني | المصدر : عمدة القاري، الصفحة أو الرقم: 7/16 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  8. الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 6410 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  9. الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 2016 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  10. الراوي : أبي بن كعب | المحدث : ابن القطان | المصدر : الوهم والإيهام، الصفحة أو الرقم: 5/614 | خلاصة حكم المحدث : صحيح أو حسن []
  11. الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 1131 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  12. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 744 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  13. الراوي : طلق بن علي الحنفي | المحدث : ابن حزم | المصدر : المحلى، الصفحة أو الرقم: 3/50 | خلاصة حكم المحدث : احتج به ، وقال في المقدمة: لم نحتج إلا بخبر صحيح من رواية الثقات مسند []
  14. الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 750 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]  []
  15. الراوي : أبو أيوب الأنصاري | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : بلوغ المرام، الصفحة أو الرقم: 107 | خلاصة حكم المحدث : صححه ابن حبان ورجح النسائي وقفه []
  16. الراوي : أبو الدرداء | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود، الصفحة أو الرقم: 1433 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] []
  17. الراوي : أبو جمرة نصر بن عمران | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 4176 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  18. الراوي : الحسن بن علي | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سنن أبي داود، الصفحة أو الرقم: 1426 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح []

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *