أحاديث عن فضل قراءة القرآن

القرآن الكريم خير كتاب أُنزل على خير البشر، بأحسن الشرائع وأتمّها وأكملها، إلى أمةٍ هي خير أمة أُخرجت للناس، وهي أمّة الإسلام، جعله الله تعالى حجة على البشر، وشفيعا لأهله يوم القيامة؛ لذلك وردت العديد من الأحاديث في فضل قراءته ومدارسته، ويستعرض موقع معلومات في هذا المقال ما ثبت من أحاديث عن فضل قراءة القرآن

أحاديث عن فضل قراءة القرآن

أحاديث عن قراءة القران

 

من قرأ القرآنَ فليسألِ اللهَ به فإنَّه سيجيءُ أقوامٌ يقرؤُون القرآنَ يسألون به النَّاسَ. (( الراوي : عمران بن الحصين | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 2/303 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] ))

مَثَلُ الذي يَقْرَأُ القُرْآنَ، وهو حافِظٌ له مع السَّفَرَةِ الكِرامِ البَرَرَةِ، ومَثَلُ الذي يَقْرَأُ، وهو يَتَعاهَدُهُ، وهو عليه شَدِيدٌ فَلَهُ أجْرانِ. (( الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 4937 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

خرج علينا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ونحن نقرأُ القرآنَ وفينا الأعرابيُّ والأعجميُّ، فقال: اقرؤوا؛ فكُلٌّ حَسَنٌ، وسيجيءُ أقوامٌ يقيمونَه كما يُقامُ القَدَحُ يتعَجَّلونَه ولا يتأجَّلونَه. (( الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود، الصفحة أو الرقم: 830 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] ))

مَثَلُ المُؤمِنِ الَّذي يقرَأُ القُرْآنَ كمَثَلِ الأُتْرُجَّةِ: طَعْمُها طيِّبٌ، ورِيحُها طيِّبٌ، ومَثَلُ المُؤمِنِ الَّذي لا يقرَأُ القُرْآنَ مَثَلُ التَّمرَةِ: طَعْمُها طيِّبٌ، ولا رِيحَ لها، ومَثَلُ الفاجرِ الَّذي يقرَأُ القُرْآنَ كمَثَلِ الرَّيحانةِ، رِيحُها طيِّبٌ، لا طَعْمَ لها، ومَثَلُ الفاجرِ الَّذي لا يقرَأُ القُرْآنَ كمَثَلِ الحَنْظَلةِ طَعْمُها مُرٌّ، ولا رِيحَ لها، ومَثَلُ الجَليسِ الصَّالحِ كمَثَلِ صاحبِ المِسْكِ، إنْ لم يُصِبْكَ منه شيءٌ أصابك رِيحُه، ومَثَلُ الجَليسِ السَّوءِ كمَثَلِ الكِيرِ، إنْ لم يُصِبْكَ مِن شُرورِه أصابكَ مِن دُخَانِه. (( الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : العقيلي | المصدر : الضعفاء الكبير، الصفحة أو الرقم: 1/160 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

من قرأ حرفًا من كتابِ اللهِ فله به حسنةٌ والحسنةُ بعشرِ أمثالِها لا أقولُ { ألم } حرفٌ ولكن ألفٌ حرفٌ ولامٌ حرفٌ وميمٌ حرفٌ. (( الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 2/296 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] ))

من قرأ القُرآنَ وعَمِل بما فيه أُلبِسَ والداه تاجًا يومَ القيامةِ ضَوءُه أحسَنُ من ضوءِ الشَّمسِ في بُيوتِ الدُّنيا، لو كانت فيكم فما ظنُّكم بالذي عَمِلَ بهذا (( الراوي : سهل بن معاذ بن أنس | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود، الصفحة أو الرقم: 1453 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))

إنَّ مِن إجلالِ اللهِ إكرامَ ذي الشَّيبةِ المُسلِمِ، وحاملِ القُرآنِ غيرِ الغالي فيه والجافي عنه، وإكرامَ ذي السُّلطانِ المُقسِطِ. (( الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود، الصفحة أو الرقم: 4843 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] ))

مَنْ أوتيَ القرآنَ فرأى أن أحدًا أوتيَ من الدُّنيا أفضلَ مما أُوتيَ فقد صغَّر عظيمًا وعظَّم صغيرًا. (( الراوي : أبو بكر الصديق | المحدث : الزيلعي | المصدر : تخريج الكشاف، الصفحة أو الرقم: 2/217 | خلاصة حكم المحدث : غريب ))

قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ : تعلَّموا القرآنَ ، واقرءُوه ، فإنَّ مثلَ القرآنِ لمن تعلَّمه ، فقرأه وقام به ، كمثلِ جرابٍ مَحشُوٍّ مسكًا ، يفوحُ ريحُه في كلِّ مكانٍ ، ومثلُ من تعلَّمَه ، فيرقدُ ، وهو في جوفِه ، كمثلِ جرابٍ وُكِئَ على مِسكٍ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 2876 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))

أُوصِيكَ بتقوى اللهِ؛ فإنَّه رأسُ كلِّ شيءٍ، وعليك بالجهادِ؛ فإنَّه رهبانيَّةُ الإسلامِ، وعليك بذِكْرِ اللهِ وتلاوةِ القرآنِ؛ فإنَّه رُوحُكَ في السماءِ، وذِكْرٌ لك في الأرضِ. (( الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج زاد المعاد، الصفحة أو الرقم: 3/77 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))

إنَّ للهِ أهلين من النَّاسِ . قالوا : يا رسولَ اللهِ من هم ؟ قال : هم أهلُ القرآنِ , أهلُ اللهِ وخاصَّتُه. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الزرقاني | المصدر : مختصر المقاصد، الصفحة أو الرقم: 227 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

اقْرَؤُوا القُرْآنَ فإنَّه يَأْتي يَومَ القِيامَةِ شَفِيعًا لأَصْحابِهِ، اقْرَؤُوا الزَّهْراوَيْنِ البَقَرَةَ، وسُورَةَ آلِ عِمْرانَ، فإنَّهُما تَأْتِيانِ يَومَ القِيامَةِ كَأنَّهُما غَمامَتانِ، أوْ كَأنَّهُما غَيايَتانِ، أوْ كَأنَّهُما فِرْقانِ مِن طَيْرٍ صَوافَّ، تُحاجَّانِ عن أصْحابِهِما، اقْرَؤُوا سُورَةَ البَقَرَةِ، فإنَّ أخْذَها بَرَكَةٌ، وتَرْكَها حَسْرَةٌ، ولا تَسْتَطِيعُها البَطَلَةُ. قالَ مُعاوِيَةُ: بَلَغَنِي أنَّ البَطَلَةَ: السَّحَرَةُ. (( الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، صفحة أو الرقم: 804 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

يجيءُ {صاحبُ }القرآنِ يومَ القيامةِ فيقولُ : يا ربِّ حلِّهِ، فيُلبسُ تاجُ الكرامةِ، ثم يقولُ : يا ربِّ زدهُ، فيُلبسُ حُلَّةَ الكرامةِ، ثم يقول : يا ربِّ ارضِ عنهُ، فيقالُ : اقرأْ وارقأْ ويزادُ بكلِّ آيةٍ حسنةً. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 2915 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح ))

خيرُكم من تعلَّم القرآنَ وعلَّمه. (( الراوي : عثمان بن عفان | المحدث : أبو نعيم | المصدر : حلية الأولياء، الصفحة أو الرقم: 4/215 | خلاصة حكم المحدث : صحيح متفق عليه ))

يقالُ لصَاحِبِ القرآنِ اقرَأْ وارتَقِ ورتِّلْ كما كنتَ ترتِّلُ في الدُّنيا فإنَّ منزلَك عندَ آخِرِ آيةٍ تقرؤُها. (( الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : عبد الحق الإشبيلي | المصدر : الأحكام الصغرى، الصفحة أو الرقم: 901 | خلاصة حكم المحدث : [أشار في المقدمة أنه صحيح الإسناد] ))

كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَجْمَعُ بيْنَ رَجُلَيْنِ مِن قَتْلَى أُحُدٍ، ثُمَّ يقولُ: أيُّهُمْ أكْثَرُ أخْذًا لِلْقُرْآنِ؟ فَإِذَا أُشِيرَ له إلى أحَدِهِمَا، قَدَّمَهُ في اللَّحْدِ، فَقالَ: أنَا شَهِيدٌ علَى هَؤُلَاءِ يَومَ القِيَامَةِ فأمَرَ بدَفْنِهِمْ بدِمَائِهِمْ، ولَمْ يُغَسِّلْهُمْ. (( الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 1353 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

ما اجتمَعَ قومٌ في بيتٍ من بيوتِ اللَّهِ يتلونَ كتابَ اللَّهِ ، ويتدارسونَهُ فيما بينَهم إلَّا نزلَت عليهِم السَّكينةُ ، وغشِيَتهُمُ الرَّحمةُ ، وحفَّتهُمُ الملائكَةُ ، وذكرَهُمُ اللَّهُ فيمَن عندَهُ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : النووي | المصدر : التبيان، الصفحة أو الرقم: 128 | خلاصة حكم المحدث : رواه مسلم وأبو داود بإسناد صحيح على شرط البخاري ومسلم ))

الطُّهُورُ شَطْرُ الإيمانِ، والْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلأُ المِيزانَ، وسُبْحانَ اللهِ والْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلَآنِ -أَوْ تَمْلأُ- ما بيْنَ السَّمَواتِ والأرْضِ، والصَّلاةُ نُورٌ، والصَّدَقَةُ بُرْهانٌ، والصَّبْرُ ضِياءٌ، والْقُرْآنُ حُجَّةٌ لَكَ، أوْ عَلَيْكَ، كُلُّ النَّاسِ يَغْدُو فَبايِعٌ نَفْسَهُ فَمُعْتِقُها، أوْ مُوبِقُها. (( الراوي : أبو مالك الأشعري | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 223 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

اقرأ أيضًا:
أفكار لمراجعة القرآن

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

Exit mobile version