أحاديث نبوية شهر رمضان والصيام

أحاديث عن صوم رمضان

شهر رمضان المبارك هو شهر الرحمة والخير والغفران، وهو خير الشهور عند الله تعالى، وقد اختصه الله سبحانه بأن أنزل فيه القرآن الكريم على نبيه محمد، كما جعل فيه أداء فرضٍ عظيم وهو الصوم، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية في فضل صوم رمضان المبارك؛ لذلك يستعرض موقع معلومات في هذا المقال ما ثبت من أحاديث عن صوم رمضان.

أحاديث عن صوم رمضان

أحاديث عن صوم رمضان

بُنِيَ الإسْلامُ علَى خَمْسٍ، شَهادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ، وإقامِ الصَّلاةِ، وإيتاءِ الزَّكاةِ، وحَجِّ البَيْتِ، وصَوْمِ رَمَضانَ. [1]

ذَكَرَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ رَمَضَانَ فَقالَ: لا تَصُومُوا حتَّى تَرَوُا الهِلَالَ، ولَا تُفْطِرُوا حتَّى تَرَوْهُ، فإنْ غُمَّ علَيْكُم فَاقْدُرُوا له. [2]

لَا يَتَقَدَّمَنَّ أحَدُكُمْ رَمَضَانَ بصَوْمِ يَومٍ أوْ يَومَيْنِ، إلَّا أنْ يَكونَ رَجُلٌ كانَ يَصُومُ صَوْمَهُ، فَلْيَصُمْ ذلكَ اليَومَ. [3]

إذا جاءَ رَمَضانُ فُتِّحَتْ أبْوابُ الجَنَّةِ، وغُلِّقَتْ أبْوابُ النَّارِ، وصُفِّدَتِ الشَّياطِينُ. [4]

مَن صامَ رَمَضانَ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن قامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ. [5]

الصَّلَوَاتُ الخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إلى الجُمْعَةِ، وَرَمَضَانُ إلى رَمَضَانَ، مُكَفِّرَاتٌ ما بيْنَهُنَّ إِذَا اجْتَنَبَ الكَبَائِرَ. [6]

أتاكُم رَمضانُ شَهرٌ مبارَك ، فرَضَ اللَّهُ عزَّ وجَلَّ عليكُم صيامَه ، تُفَتَّحُ فيهِ أبوابُ السَّماءِ ، وتغَلَّقُ فيهِ أبوابُ الجحيمِ ، وتُغَلُّ فيهِ مَرَدَةُ الشَّياطينِ ، للَّهِ فيهِ ليلةٌ خيرٌ من ألفِ شَهرٍ ، مَن حُرِمَ خيرَها فقد حُرِمَ. [7]

سألتُ معاذَ بنَ جَبَلٍ أتَسَوَّكُ وأنا صائمٌ؟ قالَ نعم قلتُ أيَّ النَّهارِ أتسوَّكُ؟ قالَ أيَّ النَّهارِ شئتَ غدوَةً وعشيَّةً قلتُ إنَّ النَّاسَ يكرهونَهُ عشيَّةً ويقولونَ إنَّ رسول اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قال لَخُلوفُ فمِ الصَّائمِ أطيبُ عندَ اللَّهِ من ريحِ المسكِ؟ فقالَ سبحانَ اللَّهِ لقد أمَرهم بالسِّواكِ وهوَ يعلمُ أنَّهُ لا بُدَّ بِفي الصَّائمِ خُلوفٌ وإنِ استاكَ وما كان الَّذي يأمرُهم أن يُنتِنوا أفواهَهُم عمدًا ما في ذلكَ منَ الخيرِ شيءٌ بل فيهِ شرٌّ إلَّا منِ ابتُلِيَ ببلاءٍ لا يجدُ منهُ بُدًّا. [8]

من لم يبيتِ الصيامَ قبل طلوعِ الفجرِ فلا صيامَ له. [9]

إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يُدرِكُه الفجرُ وهو جُنبٌ مِن أهلِه ثمَّ يغتسِلُ ويصومُ. [10]

ثلاثةٌ لا تُردُّ دعوتُهم الصَّائمُ حين يُفطرُ والإمامُ العادلُ ودعوةُ المظلومِ يرفعُها اللهُ فوق الغمامِ وتُفتَّحُ لها أبوابُ السَّماءِ ويقولُ الرَّبُّ وعزَّتي وجلالي لأنصرَنَّك ولو بعد حينٍ. [11]

صوم رمضان

إذا كان أوَّلُ ليلةٍ مِن شهرِ رمضانَ صُفِّدتِ الشَّياطينُ مَرَدةُ الجنِّ وغُلِّقت أبوابُ النَّارِ فلم يُفتَحْ منها بابٌ وفُتِّحت أبوابُ الجنَّةِ فلم يُغلَقْ منها بابٌ، ومنادٍ يُنادي: يا باغيَ الخيرِ أقبِلْ ويا باغيَ الشَّرِّ أقصِرْ وَلِلَّهِ عُتَقَاءُ مِنَ النَّارِ. وذلك كل ليلة. [12]

سرد عَمرو بنَ العاصِ الصومَ، وقلَّما كان يُصيبُ منَ العَشاءِ أوَّلَ الليلِ، أكثَرُ ما كان يُصيبُ منَ السَّحَرِ، قال: وسمِعْتُه يقولُ: سمِعْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: إنَّ فَصْلًا بينَ صيامِنا وصيامِ أهلِ الكتابِ أُكْلةُ السَّحَرِ. [13]

كان بلالٌ وابنُ أمِّ مكتومٍ يؤذنانِ للنبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : إنَّ بلالًا يؤذنُ بليلٍ فكُلوا واشرَبوا حتى يؤذنَ ابنُ أمِّ مكتومٍ ، فكنا نحبسُ ابنَ أمِّ مكتومٍ عنِ الأذانِ ، فنقولُ : كما أنتَ حتى نتسحرَ ، كما أنت حتى نتسحرَ ، ولم يكُنْ بين أذانَيهِما إلا أن ينزِلَ هذا ويصعَدَ هذا. [14]

مَن نَسِيَ وَهو صَائِمٌ، فأكَلَ، أَوْ شَرِبَ، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ، فإنَّما أَطْعَمَهُ اللَّهُ وَسَقَاهُ. [15]

عن حمزةَ بنِ عمرو الأسلميِّ أنه قال يا رسولَ اللهِ أجدُ بي قوةً على الصيامِ في السفرِ فهل عليَّ جُناحٌ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم هي رخصةٌ من اللهِ فمن أخذ بها فحسَنٌ ومن أحبَّ أن يصومَ فلا جُناحَ عليه. [16]

إنَّ في الجنةِ بابًا يقالُ له : الريَّانُ يقالُ يومَ القيامةِ : أين الصَّائمون ؟ هل لكم إلى الريَّانِ ؟ من دخلَهُ لم يظمأْ أبدًا فإذا دخلوا أغلِقَ عليهم ، فلم يدخلْ فيه أحدٌ غيرُهم. [17]

اقرأ أيضًا:
أحاديث عن الخصام في رمضان

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2

المراجع
  1. الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 16 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  2. الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 1906 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  3. الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 1914 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  4. الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 1079 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  5. الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 2014 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  6. الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 233 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  7. الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي، الصفحة أو الرقم: 2105 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  8. الراوي : عبدالرحمن بن غنم | المحدث : المباركفوري | المصدر : تحفة الأحوذي، الصفحة أو الرقم: 3/144 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد []
  9. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الدارقطني | المصدر : شرح العمدة (الصيام)، الصفحة أو الرقم: 1/183 | خلاصة حكم المحدث : رجاله كلهم ثقات []
  10. الراوي : عائشة وأم سلمة | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 3498 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه []
  11. الراوي : أبو هريرة | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 2/111 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] []
  12. الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 3435 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه []
  13. الراوي : عمرو بن العاص | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند، الصفحة أو الرقم: 17771 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط مسلم []
  14. الراوي : أنيسة بنت خبيب بن يساف | المحدث : البوصيري | المصدر : إتحاف الخيرة المهرة، الصفحة أو الرقم: 1/480 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  15. الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 1155 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  16. الراوي : حمزة بن عمرو الأسلمي | المحدث : ابن جرير الطبري | المصدر : مسند ابن عباس، الصفحة أو الرقم: 1/115 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح []
  17. الراوي : سهل بن سعد الساعدي | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي، الصفحة أو الرقم: 2236 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []

اترك تعليق

eskisehir escort - dinamobet -

Casino siteleri

- bahis - mersin escort -
Kronosslot