التقوى هي أن يجعل المسلم وقايةً بينه وبين غضب الله وسخطه؛ وذلك باتّباع أوامره وطاعته سبحانه وتعالى، واجتناب زواجره ونواهيه، وتضمنت السنة النبوية العديد من الأحاديث حول التقوى؛ لذلك يستعرض موقع معلومات في هذا المقال ما ثبت من أحاديث عن التقوى.
أحاديث عن التقوى
سُئِلَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم عن أكثرِ ما يُدْخِلُ الناسَ الجنةَ ؟ فقال : تَقْوَى اللهِ وحُسْنُ الخُلُقِ، وسُئِلَ عن أكثرِ ما يُدْخِلُ الناسَ النارَ، قال : الفَمُ والفَرْجُ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 2004 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
سُئِلَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: مَن أَكْرَمُ النَّاسِ؟ قالَ: أَتْقَاهُمْ لِلَّهِ قالوا: ليسَ عن هذا نَسْأَلُكَ، قالَ: فأكْرَمُ النَّاسِ يُوسُفُ نَبِيُّ اللَّهِ، ابنُ نَبِيِّ اللَّهِ، ابْنِ نَبِيِّ اللَّهِ، ابْنِ خَلِيلِ اللَّهِ قالوا: ليسَ عن هذا نَسْأَلُكَ، قالَ: فَعَنْ معادِنِ العَرَبِ تَسْأَلُونِي؟ النَّاسُ معادِنُ، خِيَارُهُمْ في الجَاهِلِيَّةِ خِيَارُهُمْ في الإسْلَامِ، إذَا فَقُهُوا. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 3383 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
أتيتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أُكَلِّمُهُ في سَبْيٍ أُصيبَ لنا في الجاهليةِ فإذا هو قاعدٌ وعليهِ حَلَقَةٌ قد أطافتْ بهِ وهو يُحَدِّثُ القومَ عليهِ إزارُ قِطْرٍ لهُ غليظٌ قال سمعتُهُ يقولُ وهو يُشيرُ بإصبعِهِ المسلمُ أخو المسلمِ لا يَظلمُهُ ولا يَخذلُه التَّقوَى هاهُنا التَّقوَى هاهُنا يقولُ أيْ في القلبِ. (( الراوي : شيخ بني سليط | المحدث : الألباني | المصدر : إرواء الغليل، الصفحة أو الرقم: 8/100 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن ))
جاء رجلٌ إلى رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فقال يا رسولَ اللهِ إني أُرِيدُ سفرا فزوّدنِي قال زوّدكَ اللهُ التقوى قال زِدْني قال وغفرَ ذنبكَ قال زِدنِي بأبي أنتَ وأمي قال ويسّرَ لكَ الخيرُ حيثما كنتَ. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 3444 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
لمَّا عقَد لي رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم على قومي أخَذْتُ بيدِه فودَّعْتُه فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم جعَل اللهُ التَّقوى زادَك وغفَر ذنبَك ووجَّهَك للخيرِ حيثُما توجَّهْتَ. (( الراوي : قتادة بن عياش الرهاوي الجرشي | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 10/133 | خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات ))
إنَّ الدنيا خَضِرَةٌ حُلْوَةٌ ، وإنَّ اللهَ مُسْتَخْلِفُكم فيها فناظِرٌ كيف تعملونَ ، فاتقوا الدنيا ، واتقوا النساءَ ؛ فإنَّ أَوَّلَ فتنةِ بني إسرائيلَ كانت في النساءِ. (( الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 1604 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
عن أبي نَضْرةَ: حدَّثَني- أو قال: حدَّثَنا- مَن شَهِدَ خُطبةَ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بمِنًى في وسَطِ أيَّامِ التَّشريقِ، وهو على بَعِيرٍ، فقال: يا أيُّها النَّاسُ، ألَا إنَّ ربَّكُم عزَّ وجلَّ واحدٌ، ألَا وإنَّ أباكُمْ واحدٌ، ألَا لا فَضْلَ لعربيٍّ على عَجَميٍّ، ألا لا فَضْلَ لأَسْودَ على أحمرَ إلَّا بالتَّقوَى، ألا قد بلَّغْتُ؟ قالوا: نعم, قال: لِيُبَلِّغِ الشَّاهدُ الغائبَ. (( الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 2700 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))
المسلمونَ إخوةٌ، لا فضلَ لأحدٍ على أحدٍ إلا بالتقوى. (( الراوي : حبيب بن خراش العصري | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 9192 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
صلَّى بنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ذاتَ يَومٍ، ثُمَّ أقبَلَ علينا، فوَعَظَنا مَوعِظةً بَليغةً ذَرَفَتْ منها العُيونُ، ووَجِلَتْ منها القُلوبُ، فقال قائلٌ: يا رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، كأنَّ هذه مَوعِظةُ مُودِّعٍ، فماذا تَعهَدُ إلينا؟ قال: أُوصيكم بتَقْوى اللهِ، والسَّمعِ والطَّاعةِ وإنْ عبدًا حَبَشيًّا؛ فإنَّه مَن يَعِشْ منكم بعدي فسَيَرى اختِلافًا كثيرًا، فعليكم بسُنَّتي وسُنَّةِ الخُلَفاءِ المَهْديِّينَ الرَّاشِدينَ، تمسَّكوا بها، وعَضُّوا عليها بالنَّواجِذِ، وإيَّاكم ومُحدَثاتِ الأُمورِ؛ فإنَّ كُلَ مُحدَثةٍ بِدْعةٌ، وكلَّ بِدْعةٍ ضَلالةٌ. (( الراوي : العرباض بن سارية | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سنن أبي داود، الصفحة أو الرقم: 4607 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
سَمِعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يخطُبُ في حَجَّةِ الوداعِ، فقال: “اتَّقوا اللهَ، وصَلوا خَمسَكم، وصُوموا شَهرَكم، وأدُّوا زكاةَ أموالِكُم، وأطيعوا أُمراءَكم، تَدخُلوا جَنَّةَ رَبِّكم”. (( الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج رياض الصالحين، الصفحة أو الرقم: 73 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))
تمارَى رجلانِ في المسجدِ الذي أُسِّسَ على التقوى من أولِ يومٍ فقال رجلٌ هو مسجدُ قباءٍ وقال رجلٌ هو مسجدُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم : هو مسجدي هذا. (( الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب، الصفحة أو الرقم: 1176 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
مَن حلَف على يمينٍ ثمَّ رأى ما هو أتقى للهِ منها فلْيأْتِ التَّقوى. (( الراوي : عدي بن حاتم الطائي | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 4346 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه ))
اللَّهمَّ إنَّا نسألُكَ في سفرِنا هذا البِرَّ والتَّقوَى ، ومن العملِ ما تحبُّ وترضَى ، اللَّهمَّ هوِّنْ علينا سفرَنا ، واطْوِ عنَّا بُعدَهُ . اللَّهمَّ إنَّا نعوذُ بك من وعثاءِ السَّفرِ ، وكآبةِ المُنقلَبِ ، وسوءِ المنظرِ في الأهلِ والمالِ والولدِ. (( الراوي : عبد الله بن عمر | المحدث : النووي | المصدر : الإيضاح في مناسك الحجالصفحة أو الرقم: 49 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
قال عمرُ بن الخطابِ : ألا لا تغالوا صدقةَ النساءِ . فإنها لو كانتْ مكرمةٌ في الدنيا أو تقوى عندَ اللهِ ، لكان أولاكُم بها نبيّ اللهِ صلى الله عليه وسلم . ما علمتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم نكحَ شيئا من نسائه ، ولا أنْكحَ شيئا من بناتهِ ، على أكثرَ من ثنْتَيْ عشرةَ أوقيةً. (( الراوي : عمر بن الخطاب | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 1114 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح ))
اقرأ أيضًا:
أحاديث عن الثبات على الدين