أحاديث عن التوكل

التوكل هو صدق اعتماد قلب المسلم على الله سبحانه في استجلاب المصالح، ودفع الضرر من أمور الدنيا والآخرة، وتوكيل جميع أموره إليه، وإيمان العبد إيماناً جازماً بأنَّه لا يُعطي إلا الله، ولا يَمنع إلا الله، ولا يَنفع غيره سبحانه، ولا يَضر سواه، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم الكثير من الأحاديث عن التوكل، لذلك يستعرض ما ثبت في السُنة النبوية من أحاديث عن التوكل.

أحاديث عن التوكل

أحاديث عن التوكل

لو أنكم تتوكلونَ على اللهِ حقَّ توكلِهِ لرزقكم كما يرزقُ الطيرُ تغدو خِمَاصًا وتروحُ بِطَانًا. (( الراوي : عمر بن الخطاب | المحدث : ابن حبان | المصدر : المقاصد الحسنة، الصفحة أو الرقم: 402 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

قال رجلٌ يا رسولَ اللهِ أعقِلُها وأتوكَّلُ أو أُطلقُها وأتوكَّلُ قال اعقِلها وتوكَّلْ. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي، الصفحة أو الرقم: 2517 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))

يَدْخُلُ الجَنَّةَ أقْوامٌ، أفْئِدَتُهُمْ مِثْلُ أفْئِدَةِ الطَّيْرِ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 2840 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَدْعُو مِنَ اللَّيْلِ: اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وأَسْرَرْتُ وأَعْلَنْتُ، أنْتَ إلَهِي لا إلَهَ لي غَيْرُكَ، حَدَّثَنَا ثَابِتُ بنُ مُحَمَّدٍ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بهذا، وقالَ: أنْتَ الحَقُّ وقَوْلُكَ الحَقُّ. (( الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 7385 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

يا فُلانُ إذا أوَيْتَ إلى فِراشِكَ فَقُلْ: اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ نَفْسِي إلَيْكَ، ووَجَّهْتُ وجْهِي إلَيْكَ، وفَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، وأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إلَيْكَ، رَغْبَةً ورَهْبَةً إلَيْكَ، لا مَلْجَأَ ولا مَنْجا مِنْكَ إلَّا إلَيْكَ، آمَنْتُ بكِتابِكَ الذي أنْزَلْتَ، وبِنَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ، فإنَّكَ إنْ مُتَّ في لَيْلَتِكَ مُتَّ علَى الفِطْرَةِ، وإنْ أصْبَحْتَ أصَبْتَ أجْرًا. (( الراوي : البراء بن عازب | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 7488 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ إذا خرجَ من بيتهِ بسم اللهِ ، توكّلتُ على اللهِ ، اللهم إنّي أعوذ بك أن أضِلّ أو أُضَلّ ، أو أَزِلّ أو أُزَلّ ، أو أَظْلِمَ أو أُظْلَمَ ، أو أَجْهَل أو يُجْهَل عليّ. (( الراوي : أم سلمة أم المؤمنين | المحدث : النووي | المصدر : المجموع، الصفحة أو الرقم: 4/388 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))

قالَ رسولُ اللهِ – صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ – : مَن قالَ إذا خرجَ من بيتِهِ : بِسمِ اللَّهِ ، توَكَّلتُ علَى اللَّهِ ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللَّهِ يقالُ لهُ هُديتَ ، وكُفيتَ ، ووُقيتَ فيتنَحَّى عنهُ الشَّيطانُ ، ويقولُ شيطانٌ آخرُ : كيفَ لَكَ برجُلٍ هديَ وَكُفيَ ووقيَ ؟! (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح، الصفحة أو الرقم: 2377 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط الشيخين ))

جاء في الحديث القدسي: من آمن بي وبرسلي ، وعمِل صالحًا ولم يُشرِكْ بي شيئًا ، ولم يتَّخِذْ من دوني أندادًا فهو آمِنٌ ، ومن سألني أعطيتُه ، ومن أقرضني جزيْتُه ، ومن توكَّل عليَّ كفَيْتُه ، إنِّي أنا اللهُ لا إلهَ إلَّا أنا ، لا خُلْفَ لميعادي ، قد أفلح المؤمنون ، تبارك اللهُ أحسنُ الخالقين. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 4/333 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] ))

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، حَسْبُنَا اللَّهُ ونِعْمَ الوَكِيلُ، قالَهَا إبْرَاهِيمُ عليه السَّلَامُ حِينَ أُلْقِيَ في النَّارِ، وقالَهَا مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حِينَ قالوا: {إنَّ النَّاسَ قدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إيمَانًا، وقالوا: حَسْبُنَا اللَّهُ ونِعْمَ الوَكِيلُ}. (( الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 4563 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

التوكل

عن أبي بكر الصديق قال: قُلتُ للنبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: وأَنَا في الغَارِ: لو أنَّ أحَدَهُمْ نَظَرَ تَحْتَ قَدَمَيْهِ لَأَبْصَرَنَا، فَقَالَ: ما ظَنُّكَ يا أبَا بَكْرٍ باثْنَيْنِ اللَّهُ ثَالِثُهُمَا. (( الراوي : أبو بكر الصديق | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 3653 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

إِنَّ الطِّيَرَةَ من الشركِ وما منَّا إلا ولكنَّ اللهَ يُذهِبُه بالتَّوكُّلِ. (( الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : ابن العربي | المصدر : عارضة الأحوذي، الصفحة أو الرقم: 4/108 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

عُرِضَتْ عَلَيَّ الأُمَمُ، فأخَذَ النبيُّ يَمُرُّ معهُ الأُمَّةُ، والنبيُّ يَمُرُّ معهُ النَّفَرُ، والنبيُّ يَمُرُّ معهُ العَشَرَةُ، والنبيُّ يَمُرُّ معهُ الخَمْسَةُ، والنبيُّ يَمُرُّ وحْدَهُ، فَنَظَرْتُ فإذا سَوادٌ كَثِيرٌ، قُلتُ: يا جِبْرِيلُ، هَؤُلاءِ أُمَّتِي؟ قالَ: لا، ولَكِنِ انْظُرْ إلى الأُفُقِ، فَنَظَرْتُ فإذا سَوادٌ كَثِيرٌ، قالَ: هَؤُلاءِ أُمَّتُكَ، وهَؤُلاءِ سَبْعُونَ ألْفًا قُدّامَهُمْ لا حِسابَ عليهم ولا عَذابَ، قُلتُ: ولِمَ؟ قالَ: كانُوا لا يَكْتَوُونَ، ولا يَسْتَرْقُونَ، ولا يَتَطَيَّرُونَ، وعلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ فَقامَ إلَيْهِ عُكّاشَةُ بنُ مِحْصَنٍ، فقالَ: ادْعُ اللَّهَ أنْ يَجْعَلَنِي منهمْ، قالَ: اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ منهمْ ثُمَّ قامَ إلَيْهِ رَجُلٌ آخَرُ قالَ: ادْعُ اللَّهَ أنْ يَجْعَلَنِي منهمْ، قالَ: سَبَقَكَ بها عُكّاشَةُ. (( الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 6541 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

قاتلَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ مُحاربَ بن خَصفةَ ، فجاءَ رجلٌ منهم يقالُ لَهُ غورثُ بنُ الحارثِ حتَّى قامَ على رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ بالسَّيفِ ، فقالَ : من يمنعُكَ منِّي ؟ قالَ : اللَّهُ ، فَسقطَ السَّيفُ مِن يدِهِ ، فأخذَهُ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، فقالَ : ومَن يمنعُكَ منِّي ؟ قالَ : كُن خيرَ آخذٍ . قالَ : أتشهَدُ أن لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنِّي رسولُ اللَّه ؟ قال : لا ، ولكنِّي أعاهِدُكَ ألا أقاتلَكَ ولا أَكونُ معَ قومٍ يقاتلونَكَ ، فخلَّى سبيلَهُ ، فأتى قومَهُ فقالَ : جئتُكُم من عندِ خيرِ النَّاسِ. (( الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : عمدة التفسير، الصفحة أو الرقم: 1/567 | خلاصة حكم المحدث : [أشار في المقدمة إلى صحته] ))

من اكتوى أو استرقى فهو بريءٌ من التوكُّلِ. (( الراوي : المغيرة بن شعبة | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 2055 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح ))

اقرأ أيضًا:
أحاديث عن الثقة بالله

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *