أحاديث عن الديون

حذرت الشريعة الإسلامية من الديون، ودعت إلى الاحتراز منها ما أمكن لما يترتب عليها من مفاسد، حيث تُورّث الديون الهم والغم كما أنها تتسبب في مشاكل اجتماعية خطيرة مثل الاتكالية وعدم الاعتماد على الذات أو الخصومة بين الناس عند أداء الديون في موعدها، ويستعرض موقع معلومات في هذا المقال ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من أحاديث عن الديون.

أحاديث عن الديون

الديون

إنَّ أعظمَ الذُّنوبِ عند اللهِ أن يلقاه بها عبدٌ بعد الكبائرِ الَّتي نهَى اللهُ عنها أن يموتَ رجلٌ وعليه ديْنٌ لا يدَعُ له قضاءً. [1]

عن أبي هريرة أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: نفس المؤمن مُعَلّقة بدَيْنِه حتى يُقْضى عنه. [2]

قَامَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ فَذَكَرَ لهمْ أنَّ الجِهَادَ في سَبيلِ اللهِ، وَالإِيمَانَ باللَّهِ أَفْضَلُ الأعْمَالِ، فَقَامَ رَجُلٌ، فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إنْ قُتِلْتُ في سَبيلِ اللهِ، تُكَفَّرُ عَنِّي خَطَايَايَ؟ فَقالَ له رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: نَعَمْ، إنْ قُتِلْتَ في سَبيلِ اللهِ، وَأَنْتَ صَابِرٌ مُحْتَسِبٌ، مُقْبِلٌ غَيْرُ مُدْبِرٍ، ثُمَّ قالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: كيفَ قُلْتَ؟ قالَ: أَرَأَيْتَ إنْ قُتِلْتُ في سَبيلِ اللهِ أَتُكَفَّرُ عَنِّي خَطَايَايَ؟ فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: نَعَمْ، وَأَنْتَ صَابِرٌ مُحْتَسِبٌ، مُقْبِلٌ غَيْرُ مُدْبِرٍ، إلَّا الدَّيْنَ، فإنَّ جِبْرِيلَ عليه السَّلَامُ قالَ لي ذلكَ. [3]

كنَّا جلوسًا عندَ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، فرَفَعَ رأسَه إلى السماءِ ، ثم وضَعَ راحتَه على جبهتِه ، ثم قال : سبحان اللهِ ! ماذا نزَلَ مِن التَشْدِيدِ ؟ فسَكَتْنَا ، وفَزِعْنَا ، فلما كان مِن الغدِ سأَلْتُه : يا رسولَ اللهِ ، ما هذا التشديدُ الذي نزَلَ ؟ فقال : والذي نفسي بيدِه، لو أن رجلًا قُتِلَ في سبيلِ اللهِ ، ثم أُحْيِىَ ، ثم قُتِلَ ، ثم أُحْيِىَ ، ثم قُتِلَ ، وعليه دَيْنٌ ، ما دخَلَ الجنةَ حتى يُقْضَى عنه دَيْنُه. [4]

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال صلى الله عليه وسلم: : ما من مسلمٍ يُقرِضُ مسلمًا قرضًا مرَّةً إلَّا كان كصدقتِها مرَّتيْن. [5]

أيما رجلٍ تديَّنَ دَيْنًا ، و هو مجمِعٌ أن لا يُوفِّيَه إياه لقي اللهَ سارقًا. [6]

عن أبي سعيد الخدري قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول: – أعوذُ باللهِ منَ الكفرِ والدَّينِ . قال رجلٌ : يا رسولَ اللهِ ! أتعدلُ الدَّينَ بالكفرِ ؟ فقال رسول الله صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : نعمْ. [7]

كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يدعو في الصَّلاةِ: ( اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك مِن عذابِ النَّارِ وأعوذُ بك مِن عذابِ القبرِ وأعوذُ بك مِن فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ وأعوذُ بك مِن فتنةِ المَحيا والمماتِ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك مِن المأثمِ والمَغرَمِ ) قالت: فقال قائلٌ: يا رسولَ اللهِ ما أكثَرَ ما تستعيذُ مِن المَغرَمِ فقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ( إنَّ الرَّجلَ إذا غرِم حدَّث فكذَب ووعَد فأخلَف. [8]

كان النبيُّ يستعيذُ باللهِ من الدَّيْنِ ويقولُ: اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من غلبةِ الدَّينِ ، و غَلَبَةِ العدِّو ، و شماتَةِ الأعداءِ. [9]

مَن جاء يومَ القيامةِ بريئًا مِن ثلاثٍ دخَل الجنَّةَ: الكِبْرِ والغُلولِ والدَّيْنِ. [10]

أحاديث عن الديون

كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ لا يصلي على رجلٍ مات وعليه دَينٌ ، فأُتِيَ بميتٍ فقال : أعليه دينٌ ؟ قالوا : نعم ، دينارانِ ، فقال : صلوا على صاحبِكم ، قال أبو قتادةَ الأنصاريِّ : هما علَيَّ يا رسولَ اللهِ ! فصلَّى عليه رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ ، فلما فتح اللهُ على رسولِه صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ قال : أنا أولى بكلِّ مؤمنٍ من نفسِه ، فمَن ترك دينًا فعليَّ قضاؤُه ، ومن ترك مالًا فلوَرثتِه. [11]

أتي النبي صلى الله عليه وسلم برجلٍ ليُصلّي عليهِ . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : صلّوا على صاحبكُم . فإن عليه دَيْنا. [12]

من أخذ أموالَ النَّاسِ يريدُ أداءَها أدَّى اللهُ عنه ومن أخذ أموالَ النَّاسِ يريدُ إتلافَها أتلفه اللهُ. [13]

مَن كانَتْ عِنْدَهُ مَظْلِمَةٌ لأخِيهِ فَلْيَتَحَلَّلْهُ مِنْها، فإنَّه ليسَ ثَمَّ دِينارٌ ولا دِرْهَمٌ، مِن قَبْلِ أنْ يُؤْخَذَ لأخِيهِ مِن حَسَناتِهِ، فإنْ لَمْ يَكُنْ له حَسَناتٌ أُخِذَ مِن سَيِّئاتِ أخِيهِ فَطُرِحَتْ عليه. [14]

اقرأ أيضًا:

أحاديث عن الهموم

المصادر:

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

مصدر 4

المراجع
  1. الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 3/50 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] []
  2. الراوي : أبو هريرة | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 1079 | خلاصة حكم المحدث : حسن []
  3. الراوي : أبو قتادة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 1885 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  4. الراوي : محمد بن عبدالله بن جحش | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي، الصفحة أو الرقم: 4698 | خلاصة حكم المحدث : حسن []
  5. الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيبالصفحة أو الرقم: 2/73 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] []
  6. الراوي : صهيب بن سنان الرومي | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 2720 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  7. الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 1025 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه []
  8. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 1968 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه []
  9. الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 1296 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  10. الراوي : ثوبان | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 198 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه []
  11. الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود، الصفحة أو الرقم: 3343 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] []
  12. الراوي : أبو قتادة الحارث بن ربعي | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 1069 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح []
  13. الراوي : أبو هريرة | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 3/45 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] []
  14. الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 6534 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *