أحاديث عن العجوة

تعرف العجوة بأنها أحد أنواع التمور وأغلاها ثمنًا، وتتصف العجوة بصغر حجمها، وشكلها الدائري، كما أنها ذات ملمس طري، ولونها بني داكن مسود بتجاعيد بيضاء، ووردت العديد من الأحاديث النبوية في فوائد العجوة؛ لذلك يستعرض موقع معلومات ما ثبت من أحاديث عن العجوة.

أحاديث عن العجوة

أحاديث عن العجوة

مَنِ اصْطَبَحَ كُلَّ يَومٍ تَمَراتٍ عَجْوَةً، لَمْ يَضُرَّهُ سُمٌّ، ولا سِحْرٌ ذلكَ اليومَ إلى اللَّيْلِ وقالَ غَيْرُهُ: سَبْعَ تَمَراتٍ. (( الراوي : سعد بن أبي وقاص | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 5768 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

العَجْوةُ والصَّخرةُ -أو قال: العَجْوةُ والشَّجرةُ- في الجنَّةِ. شَكَّ المُشمَعِلُّ. (( الراوي : رافع بن عمرو المزني | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند، الصفحة أو الرقم: 20344 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))

العَجْوَةُ من الجنةِ، وفيها شِفاءٌ من السُّمِّ . والكَمَأَةُ من المَنِّ وماؤُها شِفاءٌ للعينِ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 2066 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))

الكَمْأةُ دواءُ العينِ وإنَّ العجوةَ من فاكهةِ الجنَّةِ وإنَّ هذه الحبَّةَ السَّوداءَ قال ابنُ بُرَيدةَ يعني الشُّونيزُ الذي يكون في الملحِ دواءٌ من كلِّ داءٍ إلا الموتَ. (( الراوي : بريدة بن الحصيب الأسلمي | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 4/531 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط مسلم ))

ليس من الجنةِ في الأرضِ شيءٌ ، إلا ثلاثةُ أشياءَ : غَرْسُ العَجْوَةِ ، والحَجَرُ ، وأَوَاقٍ تَنْزِلُ في الفُرَاتِ كلَّ يومٍ ، بَرَكَةً من الجنةِ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الجامع، الصفحة أو الرقم: 4927 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

إنَّ في عَجْوَةِ العالِيَةِ شِفاءً، أوْ إنَّها تِرْياقٌ، أوَّلَ البُكْرَةِ. (( الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 2048 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

كُنْتُ في أصحابِ الصُّفَّةِ فبعَث إلينا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بتمرِ عجوةٍ فكُبَّتْ بينَنا فجعَلْنا نأكُلُ الثِّنتَيْنِ مِن الجوعِ وجعَل أصحابُنا إذا قرَن أحدُهم قال لصاحبِه: إنِّي قد قرَنْتُ فاقرِنوا. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 5233 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه ))

مرضتُ مرضًا أتاني رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يعودُني فوضعَ يدَه بينَ ثدييَّ حتَّى وجدتُ بردَها على فؤادي فقال إنَّكَ رجلٌ مفؤودٌ ائتِ الحارثَ بنَ كَلَدةَ أخا ثقيفٍ فإنَّهُ رجلٌ يتطبَّبُ فليأخذ سبعَ تمراتٍ مِن عجوةِ المدينةِ فليجَأهُنَّ بنَواهنَّ ثمَّ ليلدَّكَ بِهنَّ. (( الراوي : سعد بن أبي وقاص | المحدث : عبد الحق الإشبيلي | المصدر : الأحكام الصغرى، الصفحة أو الرقم: 837 | خلاصة حكم المحدث : [أشار في المقدمة أنه صحيح الإسناد] ))

إنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ اشتهى تمرًا فأرسل بعضُ أزواجِه ولا أُراها إلا أمَّ سلمةَ بصاعَينِ من تمرٍ فأتَوا بصاعٍ من عجوةٍ فلما رآهُ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أنكره فقال من أين لكم هذا قالوا بعثْنا بصاعَينِ فأتينا بصاعٍ فقال رُدُّوه فلا حاجةَ لي فيه. (( الراوي : بريدة بن الحصيب الأسلمي | المحدث : الطحاوي | المصدر : شرح معاني الآثار، الصفحة أو الرقم: 4/66 | خلاصة حكم المحدث : متواتر ))

من أكل سبعَ تمراتٍ عجواتٍ ما بينَ لابتَي المدينةِ على الريقِ لا يضرُّه يومَه ذلك حتى يُمسي قال فُليحٌ وأظنُّه قال وإن أكلها حينَ يمسي لم يضرُّه شيءٌ حتى يصبحَ. (( الراوي : سعد بن أبي وقاص | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 5/44 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح ))

تُوُفِّيَ عبدُ اللهِ بنُ عمرو بنِ حَرامٍ يعني أباه أو استشهدَ وعليه دَينٌ فاستعنتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ على غُرَمائِه أن يضعُوا من دَينه شيئًا فطلب إليهم فأَبَوا فقال لي رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ اذهبْ فصنِّفْ تمرَك أصنافًا العجوةُ على حِدَةٍ وعذقُ زيدٍ على حِدَةٍ وأصنافُه ثم ابعثْ لي قال ففعلتُ فجاء رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فجلس على أعلاه أو في أوسطِه ثم قال كِلْ للقومِ قال فكِلتُ للقومِ حتى أَوفيتُهم وبقِيَ تمري كلُّه لم ينقصْ منه شيءٌ. (( الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : إرواء الغليل، الصفحة أو الرقم: 5/251 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط الشيخين ))

أنَّ أُمَّ سُلَيْمٍ ولَدتِ ابنَها عبدَ اللهِ ليلًا، فكرِهْتُ أنْ أُحَنِّكَهُ، حتى يكونَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُحَنِّكُهُ، فغدَوْتُ ومعي تَمَراتُ عَجْوةٍ، فأتيْتُ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَهْنَأُ أباعِرَ له، أو يَسِمُها، فقُلْتُ: يا رسولَ اللهِ، ولَدَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ فكرِهْتُ أنْ أُحَنِّكَهُ حتى تكونَ أنتَ تُحَنِّكُهُ، فقال: أمعَكَ شيءٌ؟ قُلْتُ: تَمَراتُ عَجْوةٍ، فأخَذ مِن بعضِ ذلك التَّمْرِ، فمضَغهُ، فجمَعهُ بريقِهِ، فأَوْجَرهُ إيَّاهُ، فتلمَّظ الصَّبيُّ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: حُبُّ الأنصارِ للتَّمْرِ، قُلْتُ: سَمِّهِ يا رسولَ اللهِ، قال: هو عبدُ اللهِ. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج مشكل الآثار، الصفحة أو الرقم: 1037 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط الشيخين ))

ابتاعَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ جَزورًا من أعرابيٍّ بوَسْقٍ من تمرِ الذخرةِ وهي العجوةُ فجاءَ به رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ إلى منزلِهِ فالتمسَ التمرَ فلم يجدْهُ فقال للأعرابيِّ يا عبدَ اللهِ إنا ابتعْنا مِنكَ جزورًا بوسقٍ من تمرِ الذخرةِ ونحن نرى أنَّهُ عِندَنا فالتمسْناهُ فلم نجدْهُ فقال الأعرابيُّ واغَدْراهُ فزجرَهُ الناسُ وقالوا أتقولُ هذا لرسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ دعوهُ فإن لصاحبِ الحقِّ مقالًا ثم أعادَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ الكلامَ ثانيةً فقال الأعرابيُّ واغدراهُ قال فلمَّا لم يفهمْ عنه الأعرابيُّ أرسلَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ إلى أمِّ حكيمٍ أقرِضينا وسقًا من تمرِ الذخرةِ حتى يكونَ عِندَنا فنَقضيَكَ فقالَتْ أرسِلْ رسولًا يأتي يأخذُهُ فقال للأعرابيِّ انطلقْ معه حتى يوفيَكَ. (( الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : ابن حزم | المصدر : المحلى، الصفحة أو الرقم: 9/111 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

لمَّا أدْخِلَتْ صفيةُ بنتُ حُيَيٍّ على النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فُسْطَاطَهُ حضَرَهُ ناسٌ وحضَرْتُ معهم ليكونَ لي فيهم قَسْمٌ فخرجَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في ردائِهِ نحوٌ من مُدٍّ ونصفِ من تمرٍ عَجْوَةٍ قال كلُوا من وليمةِ أُمِّكُمْ. (( الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 4/52 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح ))

اقرأ أيضًا:

فوائد تمر العجوة

المصادر:

مصدر 1

مصدر 2

Exit mobile version