من كرم الله عز وجل أن نظم للناس تعاملاتهم وعلاقاتهم فيما بينهم، وتمم لهم الفضائل والأخلاق والأحكام الناظمة لكل شؤون حياتهم، والضامنة لتساوي حقوقهم وتمام واجباتهم ومستحقاتهم، فجعل العدل ميزانا يلزم الجميع بقضاء ما عليهم واستحقاق ما لهم دون تعد ولا إفراط أو تفريط، وقد رفع الله شأن العدل وسماه في أسمائه وميزه في صفاته، ويستعرض موقع معلومات في هذا المقال ما ورد من أحاديث عن العدل وأشكال العدل في حياة المسلم.
أحاديث عن العدل
سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ تَعَالَى في ظِلِّهِ يَومَ لا ظِلَّ إلَّا ظِلُّهُ: إمَامٌ عَدْلٌ، وشَابٌّ نَشَأَ في عِبَادَةِ اللَّهِ، ورَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ في المَسَاجِدِ، ورَجُلَانِ تَحَابَّا في اللَّهِ، اجْتَمعا عليه وتَفَرَّقَا عليه، ورَجُلٌ دَعَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وجَمَالٍ فَقالَ: إنِّي أَخَافُ اللَّهَ، ورَجُلٌ تَصَدَّقَ بصَدَقَةٍ فأخْفَاهَا حتَّى لا تَعْلَمَ شِمَالُهُ ما تُنْفِقُ يَمِينُهُ، ورَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ خَالِيًا، فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 1423 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
إن أحبّ الناسِ إلى اللهِ يومَ القيامةِ ، وأقربهم منهُ مجلِسا إمامٌ عادلٌ ، وإن أبغضَ الناسِ إلى اللهِ يومَ القيامةِ وأشدّهم عذابا إمامُ جائرٌ. (( الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : البغوي | المصدر : شرح السنة، الصفحة أو الرقم: 5/314 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
أهلُ الجنَّةِ ثلاثةٌ : ذو سلطانٍ مُقسِطٌ موفَّقٌ ورجُلٌ رحيمٌ رقيقُ القلبِ بكلِّ ذي قُربى ومُسلِمٍ ورجُلٌ فقيرٌ عفيفٌ مُتصدِّقٌ. (( الراوي : عياض بن حمار | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 7453 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه ))
إنَّ المُقْسِطِينَ عِنْدَ اللهِ علَى مَنابِرَ مِن نُورٍ، عن يَمِينِ الرَّحْمَنِ عزَّ وجلَّ، وكِلْتا يَدَيْهِ يَمِينٌ، الَّذِينَ يَعْدِلُونَ في حُكْمِهِمْ وأَهْلِيهِمْ وما ولوا. (( الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 1827 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
أفضَلُ الجِهادِ كلمةُ عَدْلٍ عند سُلطانٍ جائرٍ – أو أميرٍ جائرٍ. (( الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود، الصفحة أو الرقم: 4344 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
كانَ يقسمُ بينَ نسائِه، فيعدلُ، و يقولُ : اللهمَّ هذا قسمِي فيما أملكُ، فلا تلُمنِي فيما تملكُ و لا أملكُ. (( الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 7109 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
عن النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : “اعْدِلُوا بَيْنَ أَوْلَادِكُمُ اعْدِلُوا بَيْنَ أَبْنَائِكُمْ اعْدِلُوا بَيْنَ أَبْنَائِكُمْ قالها ثلاث “. (( الراوي : النعمان بن بشير | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 1240 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن ))
تَصَدَّقَ عَلَيَّ أَبِي ببَعْضِ مَالِهِ، فَقالَتْ أُمِّي عَمْرَةُ بنْتُ رَوَاحَةَ: لا أَرْضَى حتَّى تُشْهِدَ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَانْطَلَقَ أَبِي إلى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ لِيُشْهِدَهُ علَى صَدَقَتِي، فَقالَ له رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: أَفَعَلْتَ هذا بوَلَدِكَ كُلِّهِمْ؟ قالَ: لَا، قالَ: اتَّقُوا اللَّهَ، وَاعْدِلُوا في أَوْلَادِكُمْ، فَرَجَعَ أَبِي، فَرَدَّ تِلكَ الصَّدَقَةَ. (( الراوي : النعمان بن بشير | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 1623 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
استعارت امرأةٌ على ألسنة أُناسٍ يُعرفون وهي لا تُعرفُ حُليًّا فباعته وأخذت ثمنَه فأُتيَ بها رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم فسعى أهلُها إلى أسامةَ بنِ زيدٍ فكلم رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلَّم فيها فتلوَّن وجه رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلَّم وهو يُكلِّمُه ثم قال له رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلَّم أتشفعُ إليَّ في حدٍّ من حدودِ اللهِ. فقال أسامةُ: استغفرْ لي يا رسولَ اللهِ. ثم قام رسولُ اللهِ عشيَّتَئذٍ، فأثنى على اللهِ عز وجل بما هو أهلُه، ثم قال: أما بعدُ فإنما هلك الناسُ قبلَكم، أنهم كانوا إذا سرق الشريفُ فيهم تركوه، وإذا سرق الضعيفُ فيهم أقاموا عليه الحدَّ، والذي نفسُ محمدٍ بيدِه لو أن فاطمةَ بنتَ محمدٍ سرقتْ لقطعتُ يدَها. (( الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي، الصفحة أو الرقم: 4913 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))
إنَّما الإمامُ جُنَّةٌ، يُقاتَلُ مِن ورائِهِ، ويُتَّقَى به، فإنْ أمَرَ بتَقْوَى اللهِ عزَّ وجلَّ وعَدَلَ، كانَ له بذلكَ أجْرٌ، وإنْ يَأْمُرْ بغَيْرِهِ كانَ عليه منه. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 1841 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
مَن طلَب قَضاءَ المُسلِمِينَ حتَّى يَنالَهُ ثمَّ غلَب عَدْلُهُ جَوْرَهُ فله الجَنَّةُ، ومَن غلَب جَوْرُهُ عَدْلَهُ فله النَّارُ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود، الصفحة أو الرقم: 3575 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] ))
بَعثَني رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إلى اليَمنِ قاضيًا ، فقُلتُ: يا رسولَ اللَّهِ! ترسِلُني وأَنا حديثُ السِّنِّ ، ولا عِلمَ لي بالقضاءِ ، فقالَ: إنَّ اللَّهَ سيَهْدي قلبَكَ ، ويثبِّتُ لسانَكَ ، فإذا جلَسَ بينَ يديكَ الخصمانِ ، فلا تَقضينَّ حتَّى تسمَعَ منَ الآخَرِ ، كما سمِعتَ منَ الأوَّلِ ، فإنَّهُ أحرى أن يتبيَّنَ لَكَ القضاءُ ، قالَ: فما زِلتُ قاضيًا ، أو ما شَكَكتُ في قضاءٍ بعدُ. (( الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود، الصفحة أو الرقم: 3582 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
أشكال العدل في الإسلام
- أن يعدل مع نفسه: فيقودها إلى فعل الخيرات والتوحيد، ويبتعد عن المُنكرات والشّرك الذي هو أعظم الظّلم، قال تعالى: (إنّ الشِّرك لظلمٌ عظيم).
- أن يعدل مع زوجته: فيقدّم لها حقوقها وكلّ ما يلزمُها، وإ ن كان مُتزوِّجًا أكثر من زوجةٍ واحدةٍ فعليه أن يعدل بينهنّ في كلِّ شُؤون الحياة في الأكل، والشُّرب، والمسكن، وكلّ النفقات.
- أن يعدل بين أبنائه: فيوفّر لهم سُبُل العيش الكريم، ولا يُفضّل أحدَهم على الآخر بمالٍ أو مُعاملةٍ أو غيرها، حتى لا تنشأ البغضاءُ والضّغينة بينهم، ويتولّد الحقد، فيكره بعضهم بعضًا.
- أن يعدل مع كل الناس: في عمله وكلّ مُعاملاته أينما كان موقعُه؛ فالله عزّ وجلّ يحبُّ أن يسود العدل بين عباده، ويُبغض الظّلم والجور بينهم.
اقرأ أيضًا:
ما هو مفهوم العدل
المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3