القمر آية من آيات الله، وقد وردت سورة في القرآن الكريم باسم القمر كما يوجد العديد من الأحاديث النبوية المرتبطة بالقمر، لذلك يستعرض موقع معلومات في هذا المقال أحاديث عن القمر.
أحاديث عن القمر
أخذَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ بيدي فنظرَ إلى القمرِ فقالَ: ياعائشةُاستعيذيباللَّهِمنشرِّغاسقٍإذاوقبَهذاغاسقٌإذاوقبَ. (( الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح، الصفحة أو الرقم: 2409 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))
إنَّ الشَّمْسَوَالْقَمَرَ مِن آيَاتِ اللهِ، وإنَّهُما لا يَنْخَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ، وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُما فَكَبِّرُوا، وَادْعُوا اللَّهَ وَصَلُّوا وَتَصَدَّقُوا، يا أُمَّةَ مُحَمَّدٍ إنْ مِن أَحَدٍ أَغْيَرَ مِنَ اللهِ أَنْ يَزْنِيَ عَبْدُهُ، أَوْ تَزْنِيَ أَمَتُهُ، يا أُمَّةَ مُحَمَّدٍ وَاللَّهِ لو تَعْلَمُونَ ما أَعْلَمُ لَبَكَيْتُمْ كَثِيرًا، وَلَضَحِكْتُمْ قَلِيلًا، أَلَا هلْ بَلَّغْتُ؟ وَزَادَ أَيْضًا: ثُمَّ رَفَعَ يَدَيْهِ، فَقالَ: اللَّهُمَّ هلْ بَلَّغْتُ. (( الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 901 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
صُوموالرؤيتِهوأفطروالرؤيتِه وانسُكوا لها، فإنْ غُمَّ عليكم فأكمِلوا ثلاثينَ، فإن شهِدَ شاهدان مسلمانِ فصوموا وأفطروا. (( الراوي : [أبو هريرة] | المحدث : ابن باز | المصدر : مجموع فتاوى ابن باز، الصفحة أو الرقم: 147/15 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن )) يا رسولَ اللهِ أكُلُّنا يرى ربَّه يومَ القيامةِ ؟ وما آيةُ ذلك في خلقهِ ؟ قال : يا أبا رَزِينٍ أليسكُلُّكُميرىالقمرَمُخْليًابهِ ؟ قلتُ بلى قال : فاللهُ أعظمُ. (( الراوي : أبو رزين العقيلي لقيط بن عامر | المحدث : ابن تيمية | المصدر : مجموع الفتاوى، الصفحة أو الرقم: 6/497 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد )) نزلنا من المدائنِ على فرسَخٍ ، فلمَّا جاءت الجمعةُ حضرنا فخطَبنا حذيفةُ فقال : إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ يقولُ : اقْتَرَبَتِالسَّاعَةُوَانْشَقَّالْقَمَرُ ، ألاوإنَّالسَّاعةَقداقتربت ، ألاوإنَّالقمرَقدانشقَّ ، ألاوإنَّالدُّنياقدآذنتبفِراقٍ ، ألاوإنَّ اليومَ المضمارُ ، وغدًا السِّباقُ ، فقلتُ لأبي : أيستبِقُ النَّاسُ غدًا ؟ قال : يا بنيَّ إنَّك لجاهلٌ ، إنَّما يعني : العملُ اليومَ والجزاءُ غدًا ، فلمَّا جاءت الجمعةُ الأخرَى حضرنا فخطَبنا حذيفةُ فقال : إنَّ اللهَ يقولُ : اقْتَرَبَتِالسَّاعَةُوَانْشَقَّالْقَمَرُ ، ألاوإنَّالدُّنياقدآذنتبفِراقٍ ، ألاوإنَّ اليومَ المِضمارُ وغدًا السِّباقُ ، ألاوإنَّ الغايةَ النَّارُ ، والسَّابقَ من سبق إلى الجنَّةِ. (( الراوي : عبدالله بن حبيب أبو عبدالرحمن السلمي | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 4/202 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] )) الشمسُوالقمرُثورانِمكوَّرانِفيالنارِيومَالقيامةِ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 124 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط البخاري )) كُنَّا جُلُوسًا لَيْلَةً مع النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَنَظَرَ إلى القَمَرِ لَيْلَةَ أرْبَعَ عَشْرَةَ، فَقالَ: إنَّكُمْسَتَرَوْنَرَبَّكُمْكماتَرَوْنَهذالاتُضَامُونَفيرُؤْيَتِهِ، فَإِنِ اسْتَطَعْتُمْ أنْ لا تُغْلَبُوا علَى صَلَاةٍ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وقَبْلَ غُرُوبِهَا، فَافْعَلُوا، ثُمَّ قَرَأَ: {وَسَبِّحْ بحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وقَبْلَ الغُرُوبِ}. (( الراوي : جرير بن عبدالله | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 4851 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
هل تُمارُونَ في القمَرِ ليلةَ البدْرِ ليس دُونَهُ سحابٌ ؟ هل تُمارُونَ في رُؤيةِ الشمسِ ليس دُونَها سحابٌ ؟ فإنَّكمْ تروْنَهُ كذلكَ ، يَحشُرُ اللهُ الناسَ يومَ القيامةِ ، فيقولُ : مَنْكانيعبدُ شيئًا فلْيتبَعْهُ ، فيتْبَعُمَنْكانيعبدُالشمسَالشمسَ ، ويتبَعُمَنْكانيعبدُالقمَرَالقمرَ ، ويتبَعُمَنْكانيعبدُ الطَّواغِيتَ الطَّواغيتَ. (( الراوي : أبو سعيد الخدري وأبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 7033 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
لَيَدْخُلَنَّ الجَنَّةَ مِن أُمَّتي سَبْعُونَ ألْفًا، أوْ سَبْعُ مِئَةِ ألْفٍ – شَكَّ في أحَدِهِما – مُتَماسِكِينَ، آخِذٌ بَعْضُهُمْ ببَعْضٍ، حتَّى يَدْخُلَ أوَّلُهُمْ وآخِرُهُمُ الجَنَّةَ، ووُجُوهُهُمْعلَىضَوْءِالقَمَرِلَيْلَةَالبَدْرِ. (( الراوي : سهل بن سعد الساعدي | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 6543 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] )) أنَّها قالت: أي بُنَيَّ، هلغابَالقمرُ ليلةَ الجَمعِ قالَ: قُلتُ لا فصلَّت ساعةً، ثمَّ قالَت: أي بُنَيَّ، هلغابَالقمرُ – وقد غابَ – ؟ فقُلتُ نعم . قالَت: فارتحِلوا إذًا، فارتحَلْنا ثم مَضَينا بِها حتَّى رمتِ الجمرةَ، ثمَّ رجعَت فصلَّتِ الصُّبحَ في منزلِها . فقلتُ لَها: أي هَنتاهُ لقد غلَّسنا قالَت: كلًّا يا بُنَيَّ، إنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أذنَ للظُّعنِ. (( الراوي : أسماء بنت أبي بكر | المحدث : العيني | المصدر : نخب الافكار، الصفحة أو الرقم: 10/32 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))
أنَّ ناسًا في زَمَنِ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ قالوا: يا رَسولَ اللهِ، هلْ نَرَى رَبَّنا يَومَ القِيامَةِ؟ قالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: نَعَمْ قالَ: هلْتُضارُّونَفيرُؤْيَةِالشَّمْسِبالظَّهِيرَةِصَحْوًاليسَمعهاسَحابٌ؟ وهلْ تُضارُّونَفيرُؤْيَةِ القَمَرِ لَيْلَةَ البَدْرِ صَحْوًاليسَ فيها سَحابٌ؟ قالوا: لا يا رَسولَ اللهِ، قالَ: ما تُضارُّونَفيرُؤْيَةِ اللهِ تَبارَكَ وتَعالَى يَومَ القِيامَةِ إلَّا كما تُضارُّونَفيرُؤْيَةِ أحَدِهِما، إذا كانَ يَوْمُ القِيامَةِ أذَّنَ مُؤَذِّنٌ لِيَتَّبِعْ كُلُّ أُمَّةٍ ما كانَتْ تَعْبُدُ، فلا يَبْقَى أحَدٌ كانَ يَعْبُدُ غيرَ اللهِ سُبْحانَهُ مِنَ الأصْنامِ والأنْصابِ إلَّا يَتَساقَطُونَ في النَّارِ، حتَّى إذا لَمْ يَبْقَ إلَّا مَن كانَ يَعْبُدُ اللَّهَ مِن بَرٍّ وفاجِرٍ وغُبَّرِ أهْلِ الكِتابِ. (( الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 183 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
حديث انشقاق القمر
حديث انشقاق القمر الوارد في كتب الحديث الصحيحة مثل حديث أنس بن مالك “أنَّ أهلَ مكَّةَ سألُوا رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- أنْ يُريَهُم آيَةً، فأراهُمُ القمَرَ شِقَّينِ، حتى رأوْا حِراءً بَينهُما”. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 3868 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
انشقاق القمر معجزةٌ من المعجزات الربانية التي أكدها القرآن الكريم، وكل من أنكرها فقد أنكر وكفر بالقرآن الكريم وكل من شكك فيها عليه إعمال العقل والفكر لاستيضاح الحقيقة ومنها: أنّ القمر مخلوقٌ من مخلوقات الله فمن البديهي أن يخضع لأمره بالانشقاق، كما أنّ وقوع هذه الحادثة في الليل بحيث كان الناس نيامًا لم يشهدوا عليها إذ من المستبعد أنْ يبقى المرء راصدًا للسماء طوال الليل يوميًّا، وغيرها من الشبهات التي يُمكن دحضها علميًّا وفلكيًّا.