قواعد التصوير السينمائي

هناك عدد من قواعد التصوير السينمائي الأساسية في صناعة الأفلام والتصوير الفوتوغرافي والتي يجب اتباعها في هذا المجال وذلك للحصول على انتباه الجمهور وإنتاج مشهد سينمائي بدون أي أخطاء، تابع القراءة لتعرف المزيد.

قواعد التصوير السينمائي

التأطير في مستوي الأعين EYE-LEVEL FRAMING

إن تأطير الصورة في مستوى الأعين يضع الجمعور في تواصل مباشر مع الشخصيات في الفيلم، وهو ما يغرس فكرة أنهم متساوون مع الشخصية.

كما أن الأعين تقود العقل إلى الشعور بأن المشاهد موجود بالفعل مع الشخصية في المشهد.

استخدم المصورون هذه القاعدة في تصوير أفلام كثيرة مثل The Hunger Games و Nightcrawler لإثارة التعاطف مع البطل.

هذا الإحساس بالترابط الناتج عن التأطير في مستوى الأعين مهم جداً عند مشاهدة الفيلم.

ويكون مفيد خاصةً مع شخصية عدائية في الفيلم فهي تفسح مجال للتعاطف مع الشخصية.

كذلك اللقطة المقربة للأعين توصل للمشاهد الحالة العقلية للشخصية ومشاعرها الداخلية فهي تسمح للجمهور أن يشعر بما تشعر به.

قواعد التصوير السينمائي
قواعد التصوير السينمائي

اقرأ أيضاً: مهارات التصوير التلفزيوني

قاعدة الأثلاث RULE OF THIRDS

لقد تحدثنا عن قاعدة الأثلاث في مبادئ التصوير الفوتوغرافي فهي إحدى تقنيات تأطير الكاميرا الأكثر شيوعاً في التصوير السينمائي والفوتوغرافي بشكل عام.

ويتعلق الأمر بوضع الشخصية الأساسية في تنظيم معين لإظهار علاقتها بالعناصر أو الشخصيات الأخرى في المشهد.

تنص القاعدة على أن تتخيل المشهد أمامك مقسم إلى تسعة أجزاء متساوية على مجموعة خطوط رأسية وأفقية.

ويجب أن تضع الشخصية الأساسية في الفيلم أو المشهد السينمائي على طول هذه الخطوط أو في نقاط التقاطع.

تجعل قاعدة الأثلاث المشهد أكثر إرضاءاً للعين، ولكن على الرغم من ذلك هناك بعض الحالات التي يمكنك فيها كسر هذه القاعدة.

تتمثل الحالة الأولى في توسيط موضوعك بالظبط في منتصف الإطار وليس على نقاط التقاطع.

حيث يمكن أن يخلق هذا تأثيراً مهدئاً ويوفر توازناً أو يزيد من التوتر وذلك هو ما تحدده أنت اعتماداً على سياق المشهد.

التوازن والتماثل Balance and symmetry

إن فهم قواعد تكوين المشهد والتوازن والتماثل هي معرفة لا تقدر بثمن للمصوريين السينمائيين والمخرجين كذلك.

يستخدم المصورون تقنية التوازن والتماثل لتوجيه عين المشاهد إلى مكان معين.

وقد يؤدي توجيه العين إلى منتصف الشاشة إلى تقديم قصتك بشكل أفضل وكسب المزيد من العاطفة والاهتمام.

على الرغم من أن تقنية التماثل قد تؤدي إلى كسر قاعدة الأثلاث ولكنها يمكن أن تكون فعالة للغاية في المشهد.

كما انها غالباً ما تكشف عن سمات الشخصية في الفيلم وديناميكيات القوة بالمشهد.

كذلك قد يحتاج المصور إلى إرباك الجمهور وفقاً لسياق القصة فيقوم بإنشاء مكاناً متماثلاً تماماً في لقطته وهي طريقة فعالة للغاية لتوجيه المشاهد إلى شعور أو عاطفة معينة.

يجب أن تلاحظ أن توجيه أعين المشاهد يجب أن تكون إحدى أولوياتك في كل مشهد تقوم بتصويره كمصور سينمائي فأنت تتحكم في ما يراه الجمهور وكيف يرونه وهو ما يؤثر على كيفية تفسيرهم للمشهد.

قواعد التصوير السينمائي

اقرأ أيضاً: مبادئ التصوير الفوتوغرافي

قاعدة الـ 180 درجة The 180 Degree Rule

هذه القاعدة بسيطة ومعقدة في آن واحد فهي ترسم خطاً وهمياً يربط بين الشخصيات في المشهد السينمائي.

كما يجب أن تكون الكاميرا على جانب واحد من هذا الخط لكل لقطة في المشهد، وهي تساعد في جذب انتباه المشاهد.

بهذه الطريقة تكون الشخصية الأولى إطاراً يميناً للشخصية الثانية في المشهد، وتكون الشخصية الثانية إطاراً يساراً للشخصية الأولى.

كذلك يمكن كسر هذه القاعدة في بعض الأحيان وفقاً لما تمليه القصة ومسار الأحداث، ولكن لكي تكسر القاعدة ينبغي عليك إتقانها أولاً وإلا ستبدو كالهواة.

قواعد التصوير السينمائي

اقرأ أيضاً: تعلم التصوير للمبتدئين

قاعدة مساحة الرأس Adequate headroom

لأخذ لقطة لشخصية تتوسط المشهد تتطلب منك قاعدة مساحة الرأس أن تترك مساحة صغيرة فوق رأس الشخصية.

كذلك إذا أردت أن تأخذ لقطة مقربة لوجه الشخصية يمكنك اقتصاص جزء صغير جداً من المساحة أسفل رأسه ولكن لا تقترب من المساحة فوق رأسه حتى لا تخل بهذه القاعدة.

كما يجب أن تترك ذقن الشخصية في إطار المشهد الذي تقوم بتصويره.

في بعض الأحيان يقوم المصورون بخرق هذه القاعدة لإعطاء الجمهور إحساساً حميمياً مع الشخصية أو لإعطائهم إحساس مربك وغير مريح وفقاً لما تتطلبه القصة أو مسار الأحداث.

لذلك يقومون بالتقاط صورة مقربة جداً لوجه الشخصية مع عدم ترك مساحة فوق الرأس.

المراجع

Exit mobile version