شخصيات وسير ذاتية ممثلين أمريكيين

سيرة الممثل داستن هوفمان Dustin Hoffman

داستن لي هوفمان هو ممثل أمريكي عمل في مجموعة متنوعة من المشاريع الإبداعية في المسرح والسينما والتلفزيون، حصل على العديد من الجوائز، ويعتبر من أفضل الممثلين فى تاريخ السينما، إذا كنت من محبيه اتبع هذ المقال لتتعرف على سيرة الممثل داستن هوفمان Dustin Hoffman.

سيرة الممثل داستن هوفمان Dustin Hoffman

نشأته

ولد داستن لي هوفمان في 8 أغسطس 1937، في لوس أنجلوس، لأم ليليان ووالد هارفي، وهو يهودي روسي، كان يعمل مصممًا للأثاث والمفروشات.

درس فى معهد لوس أنجلوس للموسيقي والفنون، وفي عام 1955، التحق بكلية مدينة سانتا مونيكا لمتابعة مهنة كعازف بيانو لموسيقى الجاز.

ثم اتجه بعد ذلك إلى الدراما، وظهرلأول مرة في مسرح برودواي، وأول ظهور تلفزيوني له كان في حلقة من سلسلة Naked City.

مرت السنوات وهو يتابع العروض الفنية في نيويورك، داخل وخارج برودواي، وقام ببعض الأعمال التلفزيونية وظهر لأول مرة في التمثيل في فيلم “The Tiger Makes Out” عام 1967.

سيرة الممثل داستن هوفمان Dustin Hoffman

سيرة الممثل داستن هوفمان Dustin Hoffman

ادواره

في مسرح باسادينا، تعرف هوفمان على الممثل الشهير جين هاكمان، وانتقل كل من الممثلين الطموحين إلى نيويورك لكن هوفمان لم يحصل على العديد من الفرص.

خلال الستينيات، حصل هوفمان على عدد قليل من الفرص للعمل في مسرح “خارج برودواي”، ودرس طريقة التمثيل في Actors Studio .

في عام 1966، قام بأداء البطولة فى مسرحية “إيه؟”.

في عام 1968 عاد للعمل في مسرحية “جيمي شاين”، وكان تمثيله موضع تقدير كبير وحصل على جائزة مكتب الدراما.

في عام 1969، تم إصدار فيلم”ضوء القمر”، وتم ترشيح هوفمان للمرة الثانية لجائزة الأوسكار وفاز الفيلم نفسه بثلاث جوائز أكاديمية.

تم إصدار فيلمه التالي “الرجل الصغير الكبير” في عام 1970 واعتبره فيلمًا مميز في ذلك الوقت، واستقبله النقاد بشكل جيد للغاية.

ظهر هوفمان في أفلام مثل: “من هو هاري كيلرمان” و “لماذا يقول عنى هذه الاشياء الفظيعة” و “بابلون”، و “كلاب القش”، و”ليني” حيث حصل على ترشيحه الثالث لجائزة الأوسكار.

في عام 1976، قام ببطولة أفلام رئيسية مثل”كل رجال الرئيس” و “رجل الماراثون”، أثبتت هذه الأفلام أنه ممثل متميز وفي السنوات التالية عمل في فيلم “الوقت المناسب” عام 1978، و “أجاثا” عام 1979.

اصدر عام 1979 فيلم “كرامر ضد كرامر” وقد أكسبه دوره فى هذا الفيلم الجوائز بالإضافة إلى أول جائزة أكاديمية.

اصدر عام 1985 فيلم “وفاة بائع متجول”وكان ذلك بمثابة نقطة انطلاق أخرى في مسيرة هوفمان المهنية، وفاز بجائزة إيمي وجولدن غلوب.

بعد ذلك جاء فى فيلم “عشتار” عام 1987، وهو فيلم كوميدي كان فشلًا فادحًا في مسيرة هوفمان السينمائية.

قام  بأداء دور كبير أخر بتصويره لشخص متوحد في فيلم “رجل المطر” عام 1988، وقد استعد لدوره في الفيلم لمدة عامين تقريبًا وحصل على ثاني جائزة أوسكار له.

طوال التسعينات، قام بأفلام مثل “ديك تريسي”، و “بيلي بازجيت” ، “هوك” و “الفاشية” إلى جانب مورغان فريمان وكيفن سبيسي و “النيام” مع براد بيت.

ثم اصدر عدد كبير من الأفلام المميزه خلال مسيرته المهنية، اخرها بطولة فيلم “أغرب من الخيال” في عام 2006، وهو فيلم كوميدي درامي خيالي، وفي نفس العام، لعب دور صانع العطور فى فيلم “العطر (قصة قاتل)”.

حياته الشخصية

تزوج هوفمان من آن بيرن عام 1969، وانجب منها ابنه تدعي كرينا، وجينا من زواجها السابق، وتبنى الزوجان فتاة تدعي كارينا.

بعد 11 عاماً انفصلا هوفمان وآن بيرن، وفى عام 1980 تزوج للمرة الثانية من سيدة أعمال، ليزا هوفمان، وأنجب منها أربعة أطفال هما: جاكوب إدوارد، ريبيكا ليليان، ماكسويل جيفري وألكسندرا ليديا.

سيرة الممثل داستن هوفمان Dustin Hoffman

سيرة الممثل داستن هوفمان Dustin Hoffman

جوائز

حصل هوفمان على أربع جوائز BAFTA وخمس جوائز غولدن غلوب، وجائزتي غولدن لوريل، وجائزتين للأكاديمية، وثلاث جوائز نيويورك لنقاد السينما، وجائزتين ديفيد دي دوناتيلو.

فاز بجائزتين أكاديميتين عن أداءه في “كرامر ضد كرامر” عام 1979 و “رجل المطر” عام 1988.

انظر ايضاً:

المراجع

المصدر

المصدر

اترك تعليق