أماكن الرياض الرياض

معلومات عن حصن المصمك في الرياض

يحتل حصن المصمك في قلب الرياض مكانًا بارزًا في تاريخ المملكة العربية السعودية – وبعد 150 عامًا من بنائه – يحكي قصة تأسيس المملكة عبر متحف رائع يعرض بفخر ماضي وتاريخ الدولة عبر الصور والخرائط، فضلا عن الجولات الافتراضية، وفي التقرير التالي ستتعرف معنا على المزيد من معلومات عن حصن المصمك في الرياض .

معلومات عن حصن المصمك في الرياض

مدخل حصن المصمك (الصورة: فلوران ايغال)

معلومات عن حصن المصمك في الرياض

يقع حصن المصمك في قلب مدينة الرياض، ويعد واحدا من مناطق الجذب السياحي الرئيسية في العاصمة السعودية، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى تاريخه الغني، وكونه محفوظ بشكل جيد للغاية إلى يومنا هذا، فضلا عن كون الحصن  يحتوي على متحف مع معرض واسع يضم عدد كبير من الخرائط ، والصور الفوتوغرافية والبنادق، وأدوات الزراعة وأشياء أخرى تعكس ماضي الدولة والثقافة العربية، حيث توفر لك هذه العناصر جنبًا إلى جنب مع المعلومات ملخصًا رائعا لتاريخ المملكة العربية السعودية، فقد أصبح المتحف وجهة تاريخية مهمة ونقطة محورية لضيوف الدولة وكذلك الزوار الأجانب والمقيمين المحليين.

تاريخ الحصن

معلومات عن حصن المصمك في الرياض

تم بناء الحصن أو القصر في عام 1865 من قبل الملك عبد الله الثالث بن فيصل آل سعود ليكون بمثابة حصن داخلي للمدينة خلال النزاعات على حكم نجد بين آل سعود وعائلتي الرشيد، و في عام 1901 ، حاصر الأمير عبد العزيز بن سعود القلعة وأخذها من الرشيد، لتكون بمثابة الخطوة الأولى نحو توطيد المملكة تحت اسم سعود وتأسيس الأمة السعودية كما نعرفها اليوم.

وكان الحصن في البداية بمثابة حصن عسكري ومخزن للذخائر، حتى تم الاعتراف به كرمز تراثي لتأسيس المملكة العربية السعودية، وتم ترميمه ليكون بمثابة متحف تم افتتاحه ليعرض تاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية عام 1995.

اليوم، المبنى الذي تم ترميمه هو متحف، مفتوح للزوار الراغبين في العودة بالزمن واستكشاف جذور المملكة العربية السعودية، مع معارض رائعة تعرض خرائط وصور للمملكة العربية السعودية يعود تاريخها إلى عام 1912 إلى عام 1937، إلى جانب مجموعة من القطع الأثرية التاريخية والأعمال الفنية والمعالم السمعية والبصرية.

ويقدم الحصن فيلم وثائقي قصير يعيد تصوير حصن الملك عبد العزيز، الذي لا يزال بإمكانك رؤيته في بابه الخشبي.

ويشتمل شكل الحصن المستطيل على سمات مميزة للقلاع العربية مع أربعة أبراج دفاعية، وبرج مراقبة، وجدران عالية، ونقاط استطلاع ثلاثية وفتحات إطلاق، وتحتوي غرفه العديدة على مكاتب ومسجد بأعمدة تدعم السقف ، ويحتوي أحد الأفنية على بئر.

جولات افتراضية

ولإضافة المزيد من القيمة إلى المتحف، أطلقت المملكة تطبيقًا للهواتف الذكية لـ “جولة افتراضية عبر صور ثلاثية الأبعاد” لقصر المصمك أو متحف قصر المصمك في مارس 2016 ، مستحضراً التاريخ السعودي رقميًا ليبين للزوار كيف أن الملك الراحل عبد العزيز أسس المملكة الحديثة.

يمكن الآن لعشاق السياحة والتراث والتاريخ السعودي القيام بزيارة عبر الإنترنت لمتحف المصمك من خلال جولة افتراضية، والتنقل في القاعات المختلفة والمناطق الداخلية من خلال كاميرا 360 درجة وصور ثلاثية الأبعاد.

تتيح الجولة الافتراضية للزوار مشاهدة المعروضات التي تسلط الضوء على البعد الثقافي للمملكة وتراثها المتجذر، إلى جانب التجول في القاعات المختلفة وعرض اللوحات والصور.

معلومات قبل الزيارة

معلومات عن حصن المصمك في الرياض

تقع قلعة المصمك التي يبلغ عمرها 150 عامًا في قلب مدينة الرياض في الحي القديم بالمدينة، وتعد قلعة ضخمة شهدت صعود المملكة، وهي بمثابة تذكير فخور بتاريخ المملكة العربية السعودية.

يقع الحصن بالقرب من الشوارع المزدحمة بالمدينة، ويحيط به سوق مزدحم يضم متاجر تبيع كل شيء من الملابس والمجوهرات والذهب والهدايا التذكارية، ويقول السكان المحليين أنه لن تكتمل زيارة المصمك دون التنزه في هذا السوق الرائع.

الحصن مفتوح من السبت إلى الخميس من الساعة 8 صباحًا حتى 12 ظهرًا ومرة ​​أخرى من الساعة 4 مساءً حتى 9 مساءً (تفتح المتاجر في السوق أيضًا في نفس الأوقات)، أيام الخميس مخصصة حصريًا لـ “العائلات..

الموقع: شارع الثميري، الديرة، الرياض، المملكة العربية السعودية.

الدخول مجاني. يمكنك أيضًا الاتصال بالمتحف عن طريق الهاتف: +966114110091 أو البريد الإلكتروني: [email protected] وطلب جولة مجانية في المتحف.

المراجع

اترك تعليق