سلطنة عمان

معلومات عن وادي بني خالد في سلطنة عمان

كونها واحدة من أشهر الأودية في عمان، يشتهر وادي بني خالد بمسابحه الكبيرة من المياه الخضراء المحاطة بأشجار النخيل الطويلة، وعلى عكس الأودية الأخرى في عمان التي تجف في أشهر الصيف، من المعروف أن وادي بني خالد لديه تدفق مستمر للمياه طوال العام، وبالفعل فإن الوادي الصخري والمنحدرات في جبال الحجر تبدو رائعة دوما.. مزيد من معلومات عن وادي بني خالد في سلطنة عمان .

معلومات عن وادي بني خالد في سلطنة عمان

يقع وادي بني خالد على بعد 2.5 كم فقط من مسقط ، وهو المكان المفضل بين المتنزهين من السائحين إلى السكان المحليين على حد سواء، ويعد واحدا من أكثر الأودية التي يسهل الوصول إليها في المنطقة، فقد تم تطويره بجسر ومناطق جلوس ومطعم.

يتكون وادي بني خالد من قسمين؛ الجزء الشمالي عبارة عن منطقة ترفيهية بها أشجار نخيل ومسابح نقية ووجوه صخرية للنزهات والسباحة، في حين أن الجزء الجنوبي (المعروف أيضًا باسم وادي حير) يحتوي على تضاريس صخرية مثالية للرحلات والتنزه.

استكشاف وادي بني خالد

دخول الوادي:

بعد الوصول إلى مباني وادي بني خالد وركن سيارتك، سترى أول منظر ساحر للمكان بعد المشي لبضع دقائق، وذلك لأن بركة بمياه صافية تقع بالقرب من مدخل الوادي، كما تصادف أنها الأكبر من بين جميع حمامات السباحة الموجودة في وادي بني خالد، من هناك، ستحصل أيضًا على منظر بانورامي للجسور ومناطق جلوس ومطعم ومنحدرات صخرية.

المسابح داخل الوادي:

الأمر متروك لك سواء كنت تريد الوصول إلى المسبح الثاني في الوادي عن طريق السير أو عن طريق السباحة في المياه، ولكن إذا كنت تريد السير على الأقدام، فأنت بحاجة إلى استخدام أحد الجسور.

ويُنصح بمراقبة خطوتك أثناء التسلق فوق صخور الوادي الزلقة واتباع اللافتات التي وضعتها السلطات المحلية.

على الرغم من وجود حراس الإنقاذ في جميع المسابح لضمان سلامتك داخل المياه، فإنك بالتأكيد لن ترغب في الدخول إلى المسابح دون ارتداء معدات الحماية..

الممر المائي في وادي بني خالد

آخر نقطة توقف في وادي بني خالد هي كهف ميكيل، الذي يقع على مسافة بضع دقائق قبل المجموعة الثانية من المسابح، وبما أن الجزء الداخلي من الكهف مظلمة، فمن المستحسن زيارة الكهف فقط إذا كنت تحمل شعلة أو معدات إضاءة معك.

السباحة في وادي بني خالد

أثناء وجودك في وادي بني خالد، يمكنك الاستمتاع ببعض السباحة العلاجية، لهذا، كل ما عليك فعله هو التأكد من أنك تحمل ملابس السباحة الخاصة بك أثناء زيارتك للوادي وأن لديك الإذن بالسباحة في تلك حمامات السباحة، وضع في اعتبارك أن المياه يمكن أن تكون عميقة جدًا في مناطق معينة ولا يوجد سياج أمان بجانب أي من برك السباحة، لذلك ينصح بتجنب السباحة في حمامات وادي بني خالد إذا كنت لا تعرف السباحة بشكل صحيح.

نصائح قبل الزيارة

احمل مستحضر واقٍ من الشمس إلى جانب النظارات الشمسية والقبعات لتجنب التعرض لسمرة الشمس.

لا تقم بأداء الأعمال المثيرة مثل القفز من المنحدرات في المياه وما إلى ذلك في المكان لتجنب الإصابات والحوادث.

قم بتعبئة خزان سيارتك قبل بدء الرحلة إلى وادي بني خالد.

في عطلة نهاية الأسبوع، يصبح وادي بني خالد مزدحمًا جدًا، وعند الزيارة، حاول تجنب فترة ما بعد الظهيرة لأن الجو يكون حارًا بشكل لا يطاق تقريبًا وغطاء الشجر محدود.

عند استكشاف كهوف ميكيل، تذكر أن تحمل مصباحًا يدويًا وأحذية مريحة.

كيف تصل إلى وادي بني خالد

يقع وادي بني خالد على مسافة 255 كم شرق مسقط، وللوصول إلى وادي بني خالد، يمكنك القيادة أو استئجار سيارة، فنظرًا لأن المكان يقع في وسط الصحراء، فلا توجد وسيلة مواصلات أخرى للوصول إلى المكان.

يتطلب الوصول إلى الوادي مسافة 10 دقائق سيرًا على الأقدام من ساحة انتظار السيارات، ولكونك تقع في المنطقة الصحراوية بدون مضخات وقود على طول الطريق، تحتاج إلى التأكد من أن سيارتك لديها وقود كاف للوصول إلى المكان والعودة بأمان.

للوصول إلى المكان، سيتعين عليك المرور عبر شارع 23، الذي يربط مدينة مسقط بمدينة صور، وعند الوصول إلى منطقة روميل، سيتعين عليك أن تسلك طريقًا ثانويًا وسط تشكيلات صخرية رائعة ومزارع أشجار التمر على كل جانب، قبل الوصول إلى موقف سيارات الوادي.

المصدر

اترك تعليق