سلطنة عمان

عملة دولة سلطنة عمان

أثناء السفر إلى عمان أو أي دولة جديدة، من المهم جدًا معرفة أين ستنفق أموالك، لذلك ينبغي للمرء أن يعرف كل شيء عن العملة في عُمان، خاصة في السيناريو العالمي اليوم حيث تكون أسعار الصرف وقيمة الأموال مهمة من منظور السياسة وكذلك من حيث السفر، تعرف معنا على عملة دولة سلطنة عمان.

عملة دولة سلطنة عمان

العملة المحلية والرسمية لسلطنة عمان هي الريال العماني، ولها تاريخ طويل، قبل عام 1970، لم يكن لدى البلاد عملة رسمية، في الواقع، كان لديها اثنان، الروبية الهندية (INR) وماريا تيريزا ثالر، ليتم استخدامها في مسقط وعُمان آنذاك.

من عام 1973 إلى عام 1986، تم ربط الريال بالدولار الأمريكي بسعر ريال عماني واحد = 2.895 دولار أمريكي.

تم تغيير السعر في عام 1986 إلى ريال عماني واحد = 2.6008 دولار أمريكي، وهو ما يعني حوالي 1 دولار أمريكي = 0.384497 ريال.

يشتري البنك المركزي العماني دولارًا أمريكيًا بسعر 0.384 ريال عماني، ويبيع دولارًا أمريكيًا بسعر 0.385 ريال عماني، وهي ثالث أعلى وحدة عملة قيمة بعد الدينار الكويتي والدينار البحريني.

عملة دولة سلطنة عمان

عملة دولة سلطنة عمان

العملات القديمة والملغاء

تتكون العملة من أوراق نقدية مختلفة صادرة عن البنك المركزي العماني تشمل الأوراق النقدية لـ 100 بيسة و 200 بيسة و 1/2 ريال و 1 ريال و 5 ريال و 10 ريال و 20 ريال و 50 ريال.

كل هذه الملاحظات تتكون من صورة السلطان قابوس بن سعيد آل سعيد، سلطان عمان في المقدمة، تأتي الملاحظات بألوان وأحجام مختلفة تتراوح من الأخضر إلى الأزرق إلى البني، نادرًا ما تُلاحظ 200 بيزة بعد الآن، على الرغم من أنها لا تزال متداولة.

تتكون عملة عُمان أيضًا من عملات معدنية مختلفة متداولة.

عملات معدنية من 5 بيسات، 10 بيسات، 25 بيسات، 50 بيسات، 100 بيسا، 1/4 ريال و 1/2 ريال.

في الجزء الأمامي من العملة، توجد صورة لسلطان عمان وفي الخلف، تطبع سنة السك.

عملة دولة سلطنة عمان

عملة دولة سلطنة عمان

تاريخ العملة

في العصور القديمة، تم تحديد قيمة العملات المعدنية بواسطة المعدن المستخدم في سكها، لذلك بغض النظر عن مكان إنتاج العملات المعدنية، كان لها قيمة مشتركة بين التجار، ومع تطور الاقتصادات، تحولت قيمة العملات المعدنية المستخدمة في التداول من تحديدها بناءً على معدنها إلى تمليها العوامل الاقتصادية.

لم تأتي العملة الوطنية الأولى في عُمان على شكل عملات معدنية، بل على شكل مذكرات – فواتير واسعة تعرف باسم الريال الصعيدي، والتي صدرت في عام 1970 من قبل سلطنة مسقط وعمان (كما سميت الدولة في ذلك الوقت).

تحمل الملاحظات صورًا للحصون المهمة على الوجه الأمامي والشعار الوطني العماني، الخنجر في الخلف، وكانت باللون الأخضر والبني والبنفسجي والزيتون الأخضر والأزرق والأزرق الداكن.

صدرت السلسلة الثانية من الأوراق النقدية بعد أقل من عامين في عام 1972 من قبل مجلس العملة العماني المشكل حديثًا تحت قيادة جلالة السلطان قابوس بن سعيد، بدت هذه الملاحظات مشابهة للسلسلة الأولى، مما جعلها عرضة للتزوير.

لذا، بعد أقل من خمس سنوات من تداولها، كان عليهم أيضًا إعادة العمل لزيادة أمان العملة، حيث تم إصدار السلسلة الثالثة في عام 1977، وتم إصدار العملات المعدنية في عام 1975 وتستمر تداولها في فئات 5 و 10 و 25 و 50 بيسة حتى يومنا هذا.

صدرت السلسلة الرابعة من مشاريع القوانين عام 1985 والخامس، الذي لا يزال قيد التداول اليوم، عام 1995، تحمل جميع الملاحظات، الكبيرة والصغيرة، صورة جلالة الملك بالإضافة إلى صور المعالم البارزة والرموز الوطنية مثل بهلاء حصن، مجمع السلطان قابوس الرياضي، المها الأبيض، و الخنجر العماني.

قيمتها مقابل الدولار الامريكي

الريال العماني يقف ثالث أقوى عملة في العالم اليو، بأسعار السوق، ريال عماني واحد = 2.6008 دولار أمريكي.

عندما تم تأسيس الريال العماني، تم تعيين قيمته الأولية على 1 ريال عماني = 2.895 دولار أمريكي، تمكنت الدولة من الحفاظ على هذه القيمة حتى عام 1986 عندما تم تغيير السعر إلى 1 ريال = 2.6008 دولار أمريكي، وبهذا المعدل، تشتري الحكومة العمانية الدولار الأمريكي بسعر 0.384 ريال عماني وتبيعه بسعر 0.385 ريال، وهذا يجعل العماني واحدًا من المقاطعات القليلة التي تحقق ربحًا كبيرًا على الدولار في العالم.

يعتبر الدولار العماني ثالث أقوى عملة في العالم بعد الدينار الكويتي والدينار البحريني.

عملة دولة سلطنة عمان

عملة دولة سلطنة عمان

اسباب تذبذب سعر العملة

  •  الركود
  • الديون
  • معدلات التضخم
  • المضاربه
  • شروط التجاره
  • الاستقرار السياسي والأداء
  • أسعار الفائدة
  •  الحساب الجاري / ميزان المدفوعات للدولة

انظر أيضاً:

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

اترك تعليق