دليل الأدوية الطبية

ادوية علاج مغص الاطفال 2020 مجربة

الأطفال كثيراً ما يشعرون بالمغص نتيجة لأسباب مختلفة أهمها إنتفاخ البطن، وللمزيد تعرف على ادوية علاج مغص الاطفال 2020 مجربة.

ادوية علاج مغص الاطفال 2020 مجربة

مغص الأطفال

البكاء هو الطريقة الوحيدة لتوصيل احتياجات الطفل، وفى السيطرة على البيئة الجديدة فعندما يبكى الطفل قديكون السبب الشعور بالمغص أو غيره من الأسباب ولذا لابد من التعرف على السبب لإيجاد الحل.

إذا كنت تشك فى وجود مشاكل فى الجهاز الهضمى اضغط على بطن الطفل حيث يشعر بعض الأطفال المصابون بالمغص بالراحة عند الضغط على البطن، وقد تكون قوة اللمس وحدها مهدئة جدًا لكل من الأم والطفل.

حاول تجشؤ طفلك، إذا كان طفلك يبكى بسبب الانتفاخ، فإن تجشؤه فى بعض الأحيان سيساعد فى تخفيف الألم.

اقرأ أيضاً: علاج المغص عند الاطفال الكبار

قطرة Antigas:

ادوية علاج مغص الاطفال 2020 مجربة

ادوية علاج مغص الاطفال 2020 مجربة

تظهر الدراسات أن تقليل الغازات يقلل من الانزعاج (والبكاء)، لذا اسأل طبيب الأطفال عن تجربة قطرة Antigas المصنوعة من سيميثيكون، والتى تعمل عن طريق تكسير فقاعات الغازات ويمكن أن تخفف من أعراض طفلك.

على الرغم من أن الأبحاث لم تظهر بعد أن هذا العلاج يساعد بشكل نهائى فى علاج المغص، قد يعتقد طبيبك أنه يستحق المحاولة.

قطرات البروبيوتيك:

تقلل قطرات البروبيوتيك البكاء لدى بعض الأطفال المصابين بالمغص، ربما لأنها تخفف من مشاكل البطن (تنمو بكتيريا البروبيوتيك بشكل طبيعى فى الجهاز الهضمى وتساعد على تعزيز صحة الأمعاء).

يبدو أن الرضع الذين تلقوا البروبيوتيك خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العمر لديهم نوبات أقل من المغص والارتجاع الحمضى والإمساك وهى أكثر المشاكل المعوية التى يعاني منها الرضع.

عادة، تحتوي الأمعاء على حوالى 400 نوع من البكتيريا البروبيوتيك التى تعمل على تقليل البكتيريا الضارة والحفاظ على صحة الجهاز الهضمى.

واحدة من أكثر بكتيريا البروبيوتيك شيوعًا هى Lactobacillus، والتى توجد فى اللبن.

استشارة الطبيب

تذكرى، لا يجب عليك أبدًا إعطاء طفلك أى دواء عشبى أو غير ذلك، دون التحدث إلى طبيب الأطفال أولاً وتحدثى دائمًا مع طبيبك قبل إجراء تغييرات كبيرة فى نظامك الغذائى أو نظام طفلك.

اقرأ أيضاً: ادوية علاج مغص البطن 2020 مجرب

علاجات مهدئة أخرى للأطفال المصابين بالمغص:

ادوية علاج مغص الاطفال 2020 مجربة

ادوية علاج مغص الاطفال 2020 مجربة

اقترب من طفلك

حضن طفلك يمنحه متعة الأمان والقرب الجسدى منك (وبعد 9 أشهر من التقارب المستمر، قد يكون هذا هو ما يبكي عليه الطفل) ولكن يساعدك ذلك أيضاً فى الاستماع إليه بشكل أفضل.

هل تشعر بالقلق من أن حمل طفلك كثيرًا سيجعله مدللًا أو متشبثًا؟ ضع تلك المخاوف جانبا، بل احتضان الطفل يهدأ من آلام المغص لديه خاصة عند الضغط على بطنه.

قماط

ضعى بطانية فى المجفف وبينما لا تزال دافئة، لفيه بإحكام حول طفلك، يساعد ذلك فى الجمع بين الدفء والشعور بالأمان على تجفيف دموع الطفل.

ضوضاء بسيطة

بعض الأطفال تحتاج إلى سماع أصوات ضوضاء بسيطة فذلك يعطيها إحساس بالأمان لتشابه الصوت مع الأصوات التى سمعها طفلك وهو جنين أصوات الرحم ودقات القلب.

يمكنك تشغيل صوت المكنسة الكهربائية أو المجفف وغيرها وهناك تطبيقات على الهواتف المحمولة تحمل هذه الأصوات.

الموسيقى الهادئة

يستجيب الطفل الباكى أيضًا للغناء الهادئ أو قرص الموسيقى الكلاسيكى الذى يتم تشغيله بهدوء، يستمتع الرضّع الآخرون بأصوات الطبيعة أو بصوت المروحة.

تحرك

جرب التأرجح، يجد المواليد الجدد الحركة البسيطة مريحة لهم لأنها تشعرهم بما يشهدونه فى الرحم.

اللهاية

بعض الأطفال المصابون بالمغص يرغبون فى تناول الطعام طوال الوقت، وقد يكون ذلك بسبب أن المص يكون مهدئًا وليس لأنهم يعانون من الجوع.

لذا إذا كان طفلك لا يبدو أن الرضاعة ترضيه، فقد تساعدك اللهاية ولكن يجب إستشارة الطبيب للتأكد مما إذا كان الطفل يحصل على ما يكفى من الطعام فى أوقات الوجبات.

راقب ما تأكله

إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فتحدثى مع طبيبك حول ما إذا كان يجب عليك محاولة التخلص مؤقتًا من أى أطعمة من نظامك الغذائى تسبب مشاكل فى البطن لطفلك.

مثل الخضراوات الصليبية المسببة للغازات (الملفوف أو القرنبيط) أو الحمضيات أو الحساسية من بعض الأطعمة (الألبان والصويا والقمح والبيض والفول السوداني والمكسرات والأشجار).

تغيير نوع اللبن

هناك أنواع من اللبن الصناعى تسبب مغص لبعض الأطفال ولا تسبب أى  آثار جانبية للبعض الأخر ولذا لابد من إختيار نوع يتوافق مع طفلك، فقط تأكد من الحصول على موافقة طبيبك قبل إجراء التبديل.

اقرأ أيضاً: ادوية علاج مغص البطن 2020 مجرب

المراجع:

المصدر1

المصدر2

اترك تعليق