دليل الأدوية الطبية

اقراص ستريم Sutrim مضاد حيوي لعلاج التهاب الشعب الهوائية

التهاب الشعب الهوائية يسبب السعال وضيق التنفس وغيرها من الأعراض، وللمزيد تعرف على اقراص ستريم Sutrim مضاد حيوي لعلاج التهاب الشعب الهوائية.

اقراص ستريم Sutrim مضاد حيوي لعلاج التهاب الشعب الهوائية

استخدامات:

تستخدم اقراص ستريم لعلاج التهابات معينة مثل التهابات المسالك البولية، وعدوى الأذن الوسطى (التهاب الأذن الوسطى الحاد) لدى الأطفال، عدوى معوية (داء الشيغيلات).

عدوى رئوية خطيرة فى الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعى (الالتهاب الرئوي بالمكورات الرئوية)، عدوى الجهاز الهضمى (إسهال المسافر عند البالغين).

يستخدم لعلاج الظروف المتفاقمة للبطانة الملتهبة للأنابيب الهوائية في الرئتين، دواء بوصفة طبية، يعمل عن طريق منع تكوين حمض رباعى هيدرو فوليك الضروري لنمو البكتيريا.

يساعد هذا الدواء على منع نمو البكتيريا، ويستخدم أيضًا لمنع وعلاج العدوى التي تسببها الطفيليات (داء المقوسات) وعدوى الرئة التى يسببها الفطريات (التهاب الرئة الكيسى الرئوى).

اقرأ أيضاً: دواء تاريفلوكس Tariflox مضاد حيوى لعلاج الاتهابات الشعبية

موانع استخدام اقراص ستريم:

لن تعمل اقراص ستريم لعلاج عدوى فيروسية (نزلات البرد).

مضادات الميكروبات السلفوناميد

ينتمي ستريم إلى فئة من الأدوية تسمى مضادات الميكروبات السلفوناميد. مضادات الميكروبات السلفوناميد.

كيفية الاستعمال:

اقراص وشراب ستريم Sutrim مضاد حيوي لعلاج التهاب الشعب الهوائية

اقراص وشراب ستريم Sutrim مضاد حيوي لعلاج التهاب الشعب الهوائية

يستخدم ستريم مع الطعام لتقليل خطر اضطرابات المعدة والأمعاء (الجهاز الهضمى).

الجرعة النموذجية للبالغين هى 800 ملغ من سلفاميثوكسازول و 160 ملغ تريميثوبريم مرة واحدة فى اليوم أو 400 ملغ من سلفاميثوكسازول و 80 ملغ من تريميثوبريم كل 12 ساعة لمدة 10-14 يومًا.

الجرعة المعتادة للأطفال هى 40 ملغم / كغم (18.1 ملغم / رطل) سلفاميثوكسازول و 8 ملغم / كغم (3.63 ملغم / رطل) تريميثوبريم لكل 24 ساعة تعطى على جرعتين مقسمتين كل 12 ساعة لمدة 10 أيام.

يستخدم هذا الدواء بشكل عام لمدة 10-14 يومًا لالتهابات المسالك البولية، و 14 يومًا للتفاقم الحاد لالتهاب الشعب الهوائية على المدى الطويل، و 14-21 يومًا للالتهاب الرئوي بالمكيسة الرئوية، و 5 أيام لإسهال المسافر.

لا يُعرف هذا الدواء بأنه يسبب الإدمان أو يتشكل عادة.

يجب استخدام هذا الدواء حسب الحاجة، حسب توجيهات الطبيب حتى لو كنت تشعر جيدًا أو حتى إذا كنت تعتقد أنه لا توجد حاجة لاستخدام الدواء.

ناقش مع طبيبك إذا استمرت حالتك أو تفاقمت أو إذا ظهرت عليك أعراض جديدة. ناقش مع طبيبك إذا شعرت بالألم أو الغثيان، والتقيؤ، وآلام المعدة، والإسهال، ووجع الفم، وزيادة حساسية الجلد للشمس، وزيادة أو انخفاض تواتر التبول، والصدا، والأرق، والتعب، والدوخة، والرنين فى الأذنين.

اقرأ أيضاً: اوجمنتين مضاد حيوي Augmentin

الآثار الجانبية:

قد تحدث الآثار الجانبية التالية بشكل شائع عند استخدام اقراص ستريم، إذا تفاقمت أى من هذه الآثار الجانبية أو استمرت لفترة طويلة، يجب عليك استشارة طبيبك:

فقدان الشهية

إسهال

فرط نمو فطرى

صداع الرأس

ارتفاع مستويات البوتاسيوم فى الدم

قشعريرة

غثيان

طفح جلدى

التقيؤ

قد تحدث الآثار الجانبية التالية بشكل شائع عند المرضى الأكبر سنًا عند استخدام اقراص ستريم، ناقش مع طبيبك إذا استمرت أى من هذه الآثار الجانبية لفترة طويلة أو كانت شديدة:

انخفاض محدد فى الصفائح الدموية

تثبيط نقى العظم

نقص حمض الفوليك

ارتفاع مستويات البوتاسيوم فى الدم

تفاعلات جلدية شديدة

فى حالات نادرة، قد يسبب استخدامه الآثار الجانبية التالية:

قشعريرة

سعال

قلة الشهية

تفاعل الدواء مع زيادة عدد الحمضات فى الدم والأعراض الجهازية

إعياء

الأرق

الم المفاصل

عدم الاهتمام

زيادة انزيم الكبد

فقدان السيطرة على العضلات

أمراض عقلية

ألم عضلى

العصبية

طنين في الأذنين

ضيق في التنفس

آلام في المعدة

تورم في الطبقة السفلية من الجلد

دوار

ضعف

 الآثار الجانبية الشديدة:

اقراص وشراب ستريم Sutrim مضاد حيوي لعلاج التهاب الشعب الهوائية

اقراص وشراب ستريم Sutrim مضاد حيوي لعلاج التهاب الشعب الهوائية

الاضطرابات الأيضية والتغذوية

الأعراض: انخفاض مستويات الصوديوم في الدم، وانخفاض الشهية، وانخفاض مستويات السكر فى الدم، والإفراط فى إنتاج الأحماض فى الجسم، وارتفاع مستويات البوتاسيوم فى الدم.

اضطرابات الكلى والبول

الأعراض: الفشل الكلوى، التورم بين نبيبات الكلى، ارتفاع مستوى نيتروجين اليوريا فى الدم، ارتفاع مستوى الكرياتينين فى الدم، اضطراب الكلى المرتبط بانخفاض إنتاج البول أو عدم وجود أى إخراج للبول، تلف الكلى الغائم فى البول.

اضطرابات المعدة والأمعاء

الأعراض: التهاب الكبد (بما في ذلك انخفاض تدفق الصفراء من الكبد وإصابة الكبد المفاجئة)، زيادة مستويات ترانساميناز الدم، ارتفاع مستويات البيليروبين،التهاب الأمعاء الغليظة، التهاب البنكرياس، تورم مؤلم وتقرحات في الفم، التهاب اللسان، غثيان والإقياء وآلام البطن والإسهال وانخفاض الوزن بشكل غير طبيعى.

اقرأ أيضاً: اقراص فلوموكس Flumox مضاد حيوى واسع المدى

المراجع:

المصدر

اترك تعليق