فوائد الأطعمة والمشروبات فوائد البهارات

فوائد شرب الكمون بعد الاكل

الكمون كتوابل يمكن تناوله في جميع الوجبات اليومية، والأمر ينطبق على شاي أو ماء الكمون، والذي يمكن إستهلاكه في الصباح والمساء، أثناء وبعد الوجبة، وفيما يلي نركز على فوائد شرب الكمون التي يقدمها بعد الاكل.

فوائد شرب الكمون بعد الاكل

تسريع عملية الهضم

أهم فائدة يقدمها شرب الكمون بعد الأكل هو عمله في تسريع عملية الهضم، بسبب احتوائه على مواد قوية مضادة للغازات في داخل الجسم، تحمي من بعض أمراض المعدة الشائعة مثل مرض القولون العصبي، وانتفاخ البطن والتجشؤ.

يعزز الكمون إفراز أنزيمات البنكرياس المساعدة في عملية الهضم، ويحتوي على مركب “ثيمول”، هذا المركب يعمل على زيادة الشهية وقتل الميكروبات وطرد الفيروسات، كما يخفف من عملية الهضم عن طريق تفكيك المغذيات المعقدة مثل الدهون والسكر والبروتينات.

اقرأ أيضا: فوائد شرب الكمون قبل النوم

فوائد شرب الكمون بعد الاكل

فوائد شرب الكمون بعد الاكل

يساعد على تخفيف الوزن

الكمون يعتبر خيارا جيدا للأشخاص الذين يجدون صعوبة في التخلص من الوزن بسبب مقاومة الأنسولين، نتيجة ارتفاع مستويات السكر بشكل غير طبيعي في الجسم، وهنا يأتي دور الكمون الذي يحتوي على مركب الثيموكينين، وهو مركب يساعد على خفض مستويات الجلوكوز.

زيادة التمثيل الغذائي

الكمون يحتوي على نسب قليلة للغاية من السعرات الحرارية، وفي نفس الوقت يعتبر مصدرا غنيا بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي تسرع عملية التمثيل الغذائي، وهذا الأمر يؤدي إلى فقدان الجسم لوزنه بطريقة غير مباشرة، عبر مساعدة الجسم على حرق المزيد من السعرات.

اقرأ أيضا: اضرار وفوائد الكمون للتنحيف

تعزيز المناعة

من فوائد الكمون الكثيرة أنه يعمل على تعزيز المناعة في الجسم، نظرا لإحتوائه على الحديد والألياف الغذائية وفيتامين سي، وهذا أمر بالغ الأهمية لمحاربة الأمراض والحماية منها مثل البرد والسعال، وخاصة لكبار السن الذين يعاني من المناعة الهشة.

جيد للحوامل

فاعلية الكمون للحوامل لم يتم إثباتها بشكل قاطع، ونجاحه في علاج مشاكل الحمل يعتمد على جسم كل إمرأة، ومن الفوائد المحتمل أن يقدمها، أنه يعالج غثيان الصباح، والأرق أثناء الحمل، الإنتفاخ، الإمساك، الحد من ألم المعدة.

فوائد شرب الكمون بعد الاكل

فوائد شرب الكمون بعد الاكل

الآثار الجانبية

هناك القليل من الدراسات حول طريقة عمل الكمون في الجسم والآثار الجانبية التي يمكنه التسبب فيها، لكنه في المجمل أمن عند تناوله بكميات معقولة، ومع ذلك، ينصح بأخذ بعض الإحتياطيات، مثل الإبتعاد عن إستهلاك مشروب الكمون للحوامل وبعد الجراحة ومرضى سرطان الثدي.

اقرأ أيضا: فوائد شرب الكمون للكرش

الجرعة المناسبة تعتمد على عدة عوامل مثل العمر والصحة العامة، رغم ان البعض يشير ألى كمية تتراوح بين 300 و 600 ملليغرام، لكن كلما تم استهلاك كمية اقل كان أفضل، ولمعلومات أكثر يمكن طرح هذه الأسئلة على الطبيب الخاص لمعرفة مدى تناسب الكمون مع جسمك.

المراجع
المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

اترك تعليق