فوائد السور

فوائد من سورة النازعات

تُعتبر سورةُ النازعات واحدة من سور القرآن المكيَ، ويبلغ عدد آيات سورة النازعات تسع وأربعون آيةً؛ ولذلك هي إحدى سور المُفصّل، ويُطلق على السورة العديد من الأسماء مثل الساهرة والطامة، ويمكنك الاطلاع على فوائد من سورة النازعات حيث تتحدث السورة عن القيامة وأحوالها ومصير كلٍ من المتقين والمجرمين.

فوائد من سورة النازعات

الملائكة تقبض أرواح الكافرين بعنف

بدأ الله تعالى هذه السورة بالقسم ببعض المشاهد القوية التي تُخيف الكافرين وتدعوهم إلى الإيمان باليوم الآخر، بينما تكون هذه الآيات تأنيسًا للمؤمنين؛ لذلك بدأ الله تعالى السورة بقوله “والنازعات غرْقًا” وسُميت السورة بأول كلمة منها مثل سورة الحاقة والقارعة وغيرها من السور، والمُراد بالنازعات أي الملائكة التي تنزع الروح من أجساد الكافرين بشكل قوي وعنيف.

الملائكة تقبض أرواح المؤمنين برفق

على خلاف ما حدث مع الكافرين، تقبض الملائكة أرواح المؤمنين برفق “والناشطاتِ نشطًا” أي أنها تنشط نفس المؤمنين مثل سحب العقال من البعير بهدوء وبعدها تسبح بالأرواح وصولًا إلى السموات “والسابحاتِ سبحًا” حيث أن الملائكة تقوم بهذه المهمة بسرعة بالغة.

رحمة الله تعالى بعدم رؤية قبض الروح

من النعم التي نغفل عنها هي عدم قدرتنا على رؤية مشهد قبض الملائكة للأرواح، حيث كنا سنرى تنقل الملائكة بين السماء والأرض وبين عالم الحياة الدنيا وبين عالم ما بعد الموت، وعندها سنشاهد ازدحامًا كبيرًا نظرًا لحركة الملائكة المستمرة، ولو كنا نرى هذه المشاهد، لما تمكنا من عيش لحظة واحدة سعيدة في حياتنا.

هز القلوب بتصوير مشاهد القيامة

  • يذكر الله تعالى بعض المشاهد القوية التي تهز القلوب بعد قبض الروح عندما يقول “يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ، تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ” وذلك عند النفخة الأولى، وتتبع الرجفة الأولى التي تهز القلوب رجفةٌ أخرى وهي النفخة الثانية، وفي هذه اللحظة تكون الأبصار خاشعة حيث يغلب على القلوب الخوف.
  • يملأ الفزع الأفئدة خصوصًا وأن النفس تشعر بتقصيرها وتفريطها في حق الله تعالى، فتمتلكها الحسرة خصوصًا بعدما كان الشخص يقول في الحياة الدنيا “أَئِذَا كُنَّا عِظَامًا نَخِرَةً، فرد الله تعالى عليهم بحسم عندما قال “فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ” أي ليس هذا بالأمر الصعب على الله تعالى.
فوائد من سورة النازعات

فوائد من سورة النازعات

أخذ العبرة من قصة طغيان فرعون وتعاليه عن الحق

  • كان النبي- صلى الله عليه وسلم- بحاجة إلى إخباره ببعض قصص الأقوام السابقين من أجل تقوية فؤاده بنصر الله تعالى له مهما بلغ طغيان الكافرين؛ ولهذا ذكر الله تعالى قصة موسى مع فرعون الذي يعتبر أكبر طاغية في التاريخ.
  • تُشير فوائد من سورة النازعات إلى أن الطاغين مهما حاول الشخص هدايتهم بتقديم المعجزات إلا أنهم لن يهتدوا.
  • تُوضّح الآيات بعد ذلك أن الله تعالى بعد إرسال الرسل بالمعجزات وتبيين الآيات، يُعاقب الذين لا يمتثلون لأوامره بأشد العقاب حيث لا يقتصر عقابهم على الحياة الآخرة فقط بل يعاقبهم أيضًا في الحياة الدنيا مثلما فعل مع فرعون.

لفت نظر الإنسان إلى خلق السموات والأرض

يسأل الله تعالى عباده سؤالًا استنكاريًا فيقول “أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا” أي إذا كنتم تنكرون البعث فهل خلقكم أقوى وأشد من السماء التي يستطيع الله تعالى أن يخلق مثلها وهو على ذلك قادر، حيث أنه رفع سمكها فسواها، ويتحدث الله تعالى عن خلق الأرض فيقول أنه مُهدها حتى يسهل على الناس السير عليها وأخرج منها الماء والمرعى.

دروس مستفادة

البعث أمر حتمي

أخبر الله تعالى عن البعث، وقال أنه قريب، لذلك لا شك في مجيء الطامة الكبرى التي يُبعث الناس عندها ليقضي الله بينهم فيما كانوا يفعلون ويقولون في الدنيا، وتُبرز الجحيم للناظرين بحيث يروها عيانًا ليتأكدوا أن ما أخبرهم الله عنه لم يكن مبالغةً بل إنها حقيقة، ويختلف حال الناس إلى صنفين بعد رؤية الجحيم.

الجحيم مأوى الطاغين

يحسم الله تعالى مصير الطاغين الذين يتمردون على دين الله ويُقدمون أمور دنياهم على أمور دينهم وأخرتهم، عندها سيكون مأوى هؤلاء الطُغاة هو الجحيم حيث يكون طعامهم الزقوم وشرابهم من الحميم.

الجنة مأوى المتقين

على النقيض من الطاغين، هناك نوع آخر يخاف ربه وينهى نفسه إذا ما دعته إلى الهوى امتثالًا لما أمر الله تعالى به، لذلك يكون ثواب الله تعالى لهذه الفئة هو دخول الجنة التي فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.

دروس مستفادة

دروس مستفادة

فوائد

علم الساعة عند الله تعالى وحده

  • يختلف الناسُ منذ بدء الخليقة على موعد قيام الساعة، وكان المشركون في مكة لا يكفون عن الجدال مع الرسول حول موعد قيام الساعة، لذلك يسأل الله سؤالًا استنكاريًا ويقول إن الرسول نفسه لا يعلم موعدها، ويقتصر دوره في هذه المسألة على إنذار الناس وتحذيرهم من بأس الله.
  • عندما يقوم الناس من قبورهم إلى أرض المحشر، تكون الحياة الدنيا في ظنهم قصيرة جدًا بحيث يرون أنهم لم يلبثوا فيها سوى عشيةٍ أو ضحى يوم فقط.

فوائد

في نهاية هذا المقال، ندرك تعدد فوائد من سورة النازعات، حيث تتميز السورة بالقمة في جميع الأشياء مثل قمة القوة في النزع وقمة السرعة والقمة في الرجفة بالإضافة إلى قمة الطغيان الذي يتمثل في فرعون وقمة المعجزات “الآية الكبرى” بجانب قمة الطامة والقمة في المصير سواء بالجحيم أو النعيم، وانتهت السورة بقمة الغيب حيث لا يعلم الساعة إلا الله.

المراجع

مرجع 1

مرجع 2

مرجع 3 

اترك تعليق